فوائد وأضرار

10 طرق عبقرية لتحسين ذاكرتك قبل الامتحان

نتحدث في هذا المقال عن 10 طرق عبقرية لتحسين ذاكرتك قبل الامتحان، الكثير منا تحدث له عدة مشكلات قبيل الإمتحانات تجعله مشتت الفكر تجاه المذاكرة فلا يعرف كيف يبدأ المذاكرة، أو ما الذي يفعله من أجل تهيئة نفسه لها، وإليك أفضل 10 طرق تساعدك في الحصول على تركيز أكبر قبل ألامتحان.

ثبت أن ممارسة أي رياضة وخاصة المشي يقوم بتعزيز الذاكرة وقوة الدماغ وتحسين الأداء، فقط قم بالتريض 20 دقيقة كل يوم أثناء المذاكرة.

  • المذاكرة بصوت عالي

جرب رفع صوتك كأنك تحدث أحدا أثناء المذاكرة وستشعر بتحسن حاد في ذاكرتك، ولكن لا تجرب ذلك في مكتبة مزدحمة.

  • كافئ نفسك

حاول أن تمنح نفسك جوائز أثناء المذاكرة كنوع من تحفيز نفسك على المداومة والأصرار للحصول على ما تتمنى.

  • قم بتدريس ما تعلمته

افضل طريقة لأختبار نفسك على أستيعاب ما قمت بمذاكرته هو تقمص دور المعلم، وقم بتدريس ما ذاكرته لأي شخص أمامك وإن لم تجد فتخيل أن أمامك أحد تعلمه.

  • قم برسم المخططات

ستساعدك الرسومات التخطيطية على تذكر المعلومات التي يصعب وصفها. فهذا يؤسس ذاكرة بصرية في عقلك والتي يمكن استدعاؤها أثناء الأمتحان.

  • فترات راحة أثناء المذاكرة:

عندما يعمل دماغك ، تحتاج إلى أخذ استراحات دراسية منتظمة لمساعدة دماغك على استيعاب المزيد من المعلومات، وأيضا للحفاظ على دوافعك وتركيزك عندما تعمل. خذ استراحة قصيرة كل 45-50 دقيقة من الدراسة.

  • حل الأسئلة

إن المداومة على حل التطبيقات والأسئلة والأختبارات السابقة يعمل على تدريب العقل على سرعة وسهولة أسترجاع المعلومات، ويمكن أن تقوم بأختبار نفسك عن طريق وضع أمتحان مشابه أو أكثر صعوبة.

  • التأمل

التأمل هو واحدة من طرق الدراسة التي يمكن أن تساعد الطلاب على الاستمرار في التركيز عند الدراسة، لن يساعدك التأمل فقط على التركيز أثناء الدراسة، بل سيساعد أيضا على تقليل الإجهاد للأمتحانات السابقة لأنه يحسن الصحة العقلية والبدنية.

  • لا تسهر ليلة الأمتحان

تأكد من الحصول على راحة كافية في الليالي التي سبقت أمتحاناتك، فعندما تنام  يستوعب دماغك المعلومات التي تعلمتها أثناء الدراسة كما يساعدك الحصول على قسط كافي من النوم في تذكر معادلات الرياضيات المزعجة التي تحتاجها للامتحان.

  • حاول أن تذاكر في جماعة

المذاكرة في جماعة تجعل قدرة الاستيعاب والتركيز عالية جدا كما أنها تنشط العقل وتجعله في درجة عالية من الأنتباه ويكون لديك سرعة بديهة في الأجابة، كما أنها تسهل عملية مناقشة الأفكار والحصول على أجابات جذرية لأي مشكلة دراسية.

السابق
نكت انجليزية مترجمة بالعربية
التالي
قصة العقد الذهبي

اترك تعليقاً