مواضيع تعبير

موضوع عن كرة السلة وقوانينها

في قسم مواضيع التعبير من موقع جحا سيتم التحدث في هذا المقال عن موضوع عن كرة السلة وقوانينها بالعناصر فتابعونا.

موضوع عن كرة السلة وقوانينها

تعد كرة السلة إحدى أكثر الرياضات العالمية شعبية، وهي من أنواع الرياضة الأمريكية ، فقد ظهرت في أمريكا من قبل معلم رياضة في الفترة بين 1861-1939م، وتصنف كرة السلة من ضمن أنواع الرياضة الجماعية، فهي تتألف من فريقين وكل فريق يتكون من خمسة لاعبين فقط، بحيث يحاول كلٍ من الفريقين تسجيل الأهداف في سلة الفربق الآخر.

عناصر موضوع عن كرة السلة وقوانينها

  • نشأة كرة السلة.
  • قوانين كرة السلة.

نشأة كرة السلة

نشأت كرة السلة في عام 1891م أي في أواخر القرن التاسع عشر في بلدة سبرينغفيلد في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد كان الهدف من اختراعها من قبل مدرب الرياضة في البداية هو تطوير اللياقة البدنية للطلاب في الجامعات، كما أنَّ أضرار اللاعبين بكرة أقل من كرة القدم، وبعدها وضع مدرب الرياضة سميث قواعد أساسية لممارسة لعبة كرة القدم، وبدأت لعبة كرة السلة بوضع سلة من الخوخ في أعلى أحد الأعمدة، ولكن مع التطور المستمر وصلت إلينا كما نراها الآن بقواعدها المعروفة.

قوانين كرة السلة

يوجد القوانين التي تحكم كرة السلة، من حيث شكل الملعب وحجمه وكيفية احتساب الأهداف وغيرها، وأهم قوانين كرة السلة هي:

  • تمارس كرة السلة في صالة ذات شكل مستطيل طولها 28 متر وعرضها 15 متر، بها سلتان معلقتان، أي أنَّ لكل فريق السلة الخاصة به.
  •  تتكون اللعبة من فريقين يضم كل منهما اثني عشر لاعباً كحد أقصى، ويضم كل فريق خمسة لاعبين فقط كحدٍ أقصى في الملعب في أي وقت، ويمكن للفريقين تبديل اللاعبين في اي وقت.
  • الهدف من لعبة كرة السلة هو وضع الكرة في سلة الفريق المنافس، وفي نهاية اللعبة يفوز الفريق الذي لديه أكبر عدد من النقاط.
  • تتكون المبارة من أربعة أشواط فقط، ومدة كل شوط هو عشر دقائق، وفي حال كانت النقاط متساوية، يتم لعب أشواط إضافية مدة كل منها خمس دقائق حتى يصبح لأحد الفريقين نقاط أكثر من الآخر في نهاية الشوط الإضافي.
  • يتم احتساب نقطتين في حال التسجيل بالقرب من السلة داخل قوس الثلاث نقاط، واحتساب ثلاث نقاط في حال التسجيل من بعيد، ونقطة واحدة في حال التسجيل من خط الرمية الحرة.
  • يكون أمام الفريق 24 ثانية فقط كحد أقصى لمحاولة التسدسد بمجرد المسك بالكرة، ويمنع لاعبي الهجوم التواجد داخل المنطقة المحظورة لأكثر من ثلاث ثوان.

شاهد الزوار أيضًا:

تعبير عن صناعة السجاد.

السابق
ما هي أضرار الفشار
التالي
تعبير عن الحرية بالعناصر