مواضيع تعبير

موضوع عن التسامح بين الاصدقاء

موضوع عن التسامح بين الاصدقاء

قال الله تعالى: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) صدق الله العظيم.
و عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.

في الآية التي ذكرتها قال عز وجل “خد” بصيغة الأمر، وهنا الله تعالى يأمرنا جميعًا بالتسامح، والتسامح هو العفو عند المقدرة والتجاوز عن أخطاء الآخرين ووضع الأعذار لهم، والنظر إلى مزاياهم وحسناتهم بدلًًا من التركيز على عيوبهم وأخطائهم وزلاتهم، فالحياة قصيرة تمضي دون توقف فلا داعي لنحمل الكُره والحقد بداخلنا، بل يجب علينا أن نملأها حبٌ وتسامح وأمل حتى نكون مطمئنين ونعيش بسعادة وراحة، كما أنَّّ الحياة أقصر من أن نقضيها في تسجيل الأخطاء التي يرتكبها غيرنا في حقنا، أو في تغذية روح العداء بين الناس.

قيل قديًما: “أشرف الثأر العفو”، كما قيل: في سعيك للانتقام أحفر قبرين أحدهم لنفسك.

إنَّ التسامح هو زينة الفضائل، فسامح دائماً أعدائك؛ فلا شيء يضايقهم أكثر من ذلك.

شاهد الزوار أيضًا:

مقالة عن الإشاعة.

إنَّ المسامحة هي عملية تتشافى بها روحك، هي عملية فيها خطوات وربما مطبّات فشل وتردّد، وهي عملية تحدث في قلبك وروحك من الداخل، وعندما تسامح أصدقائك ومن أخطأ في حقك فإنَّ أول إحساسٍ يصيبك هو الإحساس بالحرية وقبول القضاء والقدر، وإنك ستكون في عين نفسك كبير؛ لأنك استطعتَ المضي قدمًا، ولأنك اقتبست من صفاة ربك نورًا ألا وهو العفو….
وافضل ماقاله السلف عن التسامح
قد يرى البعض أن التسامح انكسار وأن الصمت هزيمة، لكنهم لا يعرفون أنَّ التسامح يحتاج قوة أكبر من الانتقام وأن الصمت أقوى من أي كلام.

وفي نهاية موضوع عن التسامح بين الاصدقاء أتمنى أن أكون قد وُفقت بهذا التعبير، كما أذكركم أصدقائي بأهمية التسامح بين الأصدقاء.

السابق
معلومات عن غاز الرادون واستخداماته
التالي
ما هو تحليل ldh نازعة هيدروجين اللاكتات