مواضيع تعبير

موضوع عن التبرع بالدم

موضوع عن التبرع بالدم

قال صلى الله عليه وسلم: مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل البجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.، لقد دعى الإسلام وحضَّ على التكافل بين الناس، وعلى المحبة والمودة بينهم، وجعل التكافل سبب يزيد من المحبة والمودة بينهم، ومن أبرز الأمثلة على التكافل بين الناس هي التبرع بالدم، ففي كثيرٍ من الأحيان يحتاج الإنسان إلى وحداتٍ من الدم؛ بسبب المرض أو التعرض لحادث أو مشابه، وبدون التبرع بالدم له من قبل الآخرين سيعرض حياته للخطر.
الدم هو سائلٌ أحمر اللون، يحتوي على خلايا الدم الحمراء الضرورية لنقل الأكسجين لجميع خلايا الجسم، وخلايا الدم البيضاء المسؤولة عن الدفاع وحماية الجسم من الكائنات الممرضة مثل البكتيريا، والصفائح الدموية المسؤولة عن تخثر الدم، بالإضافة لهذا فالدم يعد الوسط السائلفي الجسم، والذي ينتتقل عبره الهرمونات والعناصر الغذائية، لتصل إلى مختلف أعضاء الجسم، ولا يمكن تصنيع الدم بالمختبر؛ لذلك في حال نقصه في الجسم لابدَّ من أن يتبرع به شخصٌ آخر للمريض.

تعريف التبرع بالدم

التبرع في الدم هي عملية يتم بها سحب جزء صغير من الدم يقدر ب 450 مل، أي ما يقارب 7% فقط من الدم في الجسم، وتستغرق عملية التبرع بالدم من ربع ساعة إلى ساعة تقريبًا، ومن الممكن أن يتم التبرع بالخلايا فقط، مثل التبرع بالصفائح الدموية.

لماذا يجب التبرع بالدم؟

يجب علينا جميعًا التبرع بالدم من فترةٍ لأخرى؛ لما له من العديد من الفوائد للمتبرع والمستقبل، وأبرز فوائد التبرع بالدم هي:

  • بالتبرع بالدم يتم إنقاذ حياة العديد من الناس، فكل عملية تبرع بالدم تُنقذ حياة ثلاث أشخاص.
  • كل 10 ثواني يحتاج شخص إلى نقل الدم له، وبدون التبرع بالدم له سيفقد حياته.
  • التبرع هو واجب ديني وإنساني.
  • التبرع بالدم يزيد من التكافل الاجتماعي.
  • للتبرع بالدم العديد من الفوائد الصحية للمتبرع؛ فهو يزيد من المناعة ويساعد في تجديد الدم وتنشيط الدوروة الدموية، كما أنَّ التبرع الدوري بالدم يقي من الإصابة بأمراض الدم المختلفة.

شروط التبرع بالدم

يوجد عدة شروط للتبرع بالدم، وأبرز شروط التبرع بالدم هي:

  • ألا يقل وزن المتبرع عن 50 كغم.
  • أن يكون عمر المتبرع 18 عام على الأقل.
  • ألا يعاني المتبرع من أي أمراض مزمنة.
  • ألا يعاني المريض من أي أمراض تمنعه من التبرع بالدم.

وفي نهاية موضوع تعبير عن التبرع بالدم يجب الحرص على التبرع بالدم، وحضِّ الآخرين على ذلك؛ لما في ذلك من الأجر العظيم، كما أنه يُنمى روح التعاون والتكافل والمودة بين الناس.

السابق
الهيكل العظمي
التالي
موضوع تعبير عن المولد النبوي

اترك تعليقاً