مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن مهنة صناعة السجاد

في قسم مواضيع التعبير من موقع جحا، وبعد أن تحدثنا في المقال السابق عن تعبير عن إعادة التدوير قضية عصرية لها نتائجها، سيتم التحدث في هذا المقال عن موضوع تعبير عن مهنة صناعة السجاد بالعناصر فتابعونا.

موضوع تعبير عن مهنة صناعة السجاد

يعدُّ السجاد من القطع المستخدمة في تغطية أسطح الأرضية والمكاتب، وهو من القطع الجميلة المصنوعة من القطن والصوف والقماش، وقد اشتهر العرب وبلاد الشام قديمًا بصناعة السجاد والتفنن بصناعتها، بحيث يدخل النقوش والزخرفة في صناعة السجاد.

وعلى عكس ما يعتقدده الناس أنَّ حرفة صناعة السجاد هي حرفة سهلة؛ فإنَّ صناعة السجاد هي مهنة معقدة وصعبة وتحتاجُ وقتًا وجهدًا، وتُعتبر صناعة السجاد من الصناعات التي تعتمد على الصوف النقي والطبيعي الذي تتم صناعته من الخامات المحلية المُتوفرة في كل بلد حيث يُصنع وفق رسومات وصور ونقوش يُبدع فيها الحِرفي فيصنع من خياله نسيجًا تجتمع فيه الألوان والصور بأبهى أشكالها.

وتكمن أهمية صناعة السجاد في أنها من الصناعات التقليدية المُرتبطة بحياة البدوي والرعي أولًا ثم الزراعة، فهي صناعة عريقة منذ مئات السنوات.

شاهد الزوار لايضًا:

موضوع تعبير عن بر الوالدين.

أما عن عملية تصنيع السجاد فيتم تصميم السجاد على الورق أولًا، ويشمل التصميم كل العناصر والتفاصيل الرئيسية للسجاد، وبعدها يبدأ العمل بواسطة صنارة ذات رأس معقوف وشفرة عريضة لتقطيع الخيوط، ويُستخدم الخيط الأبيض الحريري في وضع الخيوط الرئيسية للسجاد حيث تجتمع الحيكة على خيط حرير وخيط صوف لبناء الأساس، وتستغرق عملية صناعة السجاد وقتًا طويلًا؛ فالسجادة الكبيرة بحاجة لمدة ثمانية أشهر عمل، أما السجادة الصغيرة فتحتاج ما يقارب الأربعة أشهر عمل..

السابق
أطعمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم
التالي
فوائد عصير المانجو