مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن مدينة البتراء

في قسم مواضيع التعبير من موقع جحا، وبعد أن تحدثنا في المقال السابق عن موضوع تعبير للصف السابع عن الموقع أثري من بلادي مبينا أهمية الحفاظ على تاريخنا وإرثنا العريق، سيتم التحدث في هذا المقال عن موضوع تعبير عن مدينة البتراء بالعناصر وبإسلوبٍ مميز فتابعونا.

موضوع تعبير عن مدينة البتراء

مدينة البتراء هي من أحد المعالم السياحية الأثرية الأردنية، التي ينهلُ إليها جميع السياح من مختلف أنحاء العالم؛ حتى يشاهدون الإبداع والمعجزة في نقش الإنسان في الصخور، فالمدينة الوردية والتي سميت بهذا الاسم نسبةً للونها الوردي أو الطوبي الخليط بين الأحمر والبرتقالي، يعدُّ فريدًا من نوعه في العالم، كما أنه جميل ومبدع.

أما عن كيفية بناء المدينة الوردية فقد قام العرب الأنباط قديمًا في بناء وتشكيل هذا الإبداع الهندسي، فقاموا بتشكيل ونحت المدينة بأكملها في الصخور، دون أن يكون لديهم أي أدواتٍ متطورة تساعدهم في ذلك، مما جعلها تظهر فى صورة معلم استثنائي، والبتراء تحتوي على العديد من المعالم البارزة، منها السيق والبئر والخزنة وقصر النبت والمحكمة، والآن سنتناولها بشكل تفصيلي حول مكانها وأهم ما يميزها.

موقع مدينة البتراء

تقع البتراء أو(المدينة الوردية) في جنوب الأردن في مدينة معان، بها بعض القنوات المائية القديمة المحكمة، وبالتأكيد الغرف والحجرات الصغيرة المنحوتة في الصخر، وتقع في منطقة مرموقة تتوسط جميع حضارات بلاد العرب من الشام ومصر، لذا كانت مدينتها تتميز بحضارة رفيعة وموقعًا تجاريًا مرموقًا ، كما أنها تقع على منحدرات من جبل المذبح، لهذا بها بعض أجزاء جبلية منه، تتميز بها.

تاريخ مدينة البتراء

كانت مدينة البتراء المدينة الوردية عاصمة الأنباط قديمًا، وقد أظهروا بهذه المدينة الحضارة الفنية وهندسة الإبداع فى نحت الصخور والمقابر، فظهرت بها إبداع هندسة الإغريق والعرب الفرعونيين والآشوريين، وغيرها من الحضارات التي ساهمت في تصميم بناء مدينة البتراء.

المناطق الأثرية في مدينة البتراء

مدخل مدينة البتراء شاهق وهو جزء من جبل المذبح، وتتوسط هذا الجزء من الجبل النقوش الفنية المعمارية كما ذكرنا وهي مقسمة إلى جزئين فى التصميم، مثل المعابد السياحية فى مصر، وأهم ما يميز مدينة البتراء هى المعالم السياحية بداخلها ومنها:

  • السيق: وهو أول مدخل مدينة البتراء، الموجودة فى الصخر الجلبي من جبل المذبح، وهو المؤدي إلى مدخل المدينة حيث المعالم والأماكن الأثرية بها، هذا المدخل طويل جدًا، وقد يمتد لنحو ألف ومئتين مترًا، وارتفاع يصل إلى ثمانية أمتار، وهو مدخل ( شق ) طبيعي، إلا أنَّ الأنباط قاموا بتوسعة المدخل قليلاً.
  • الخزنة: هي أول ما يظهر من السيق، وأول ما يراه الزائر عند دخوله، ويلي الخزنة الدير الذي يتكون من طبقتين، وهذان يعدَّان من أجمل المعالم بمدينة البتراء.
  • قصر البنت: ويسمى أحيانا قصر بنت الملك فرعون، وقد صُمم لمواجهة الزلازل والكوارث الطبيعة كالهزة الأرضية وغيرها.
  • المحكمة: وهي من أروع المعالم السياحية داخل مدينة البتراء العملاقة، بالإضافة للمعبد الكبير، والمسلات
  • المدرج النبطي: وهو مبنى كبير جدًا داخل المدينة وهو على شكل نصف دائري، له طول وارتفاع عتيد وكبير.
السابق
موضوع تعبير للصف السابع عن الموقع أثري من بلادي مبينا أهمية الحفاظ على تاريخنا وإرثنا العريق
التالي
اضرار حبوب فيتامين ب المركب