مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن قصة أعجبتني

في قسم مواضيع التعبير من موقع جحا سيتم التحدث في هذا التقرير عن موضوع تعبير عن قصة أعجبتني بالعناصر.

موضوع تعبير عن قصة أعجبتني

في كل يوم وبعد تناول العشاء يجتمع كل أفراد عائلتنا، ويتجاذبون أطراف الحديث، ويقصُّ علينا جدي قصة قصيرة فيها الفائدة والعبرة، وسأحدثكم اليوم أصدقائي ومعلمي عن قصة أعجبتني.

موضوع تعبير عن قصة أعجبتني عن الأمانة:

منذ القدم كان الناس في حالة فقرٍ شديد، لذلك كان يلجأ بعض التجار إلى الغش، ومنهم بائعي الحليب، فكانوا يخلطون اللبن بالماء، فاشتكى الناس إلى أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فأمر الخليفة الناس بعدم الغش، ومن يفعل ذلك فسوف يتم عقابه.

وفي إحدى الليالي كان الخليفة عمر بن الخطاب -رضى اللَّه عنه- يتفقد أحوال الرعية مع خادمه، وأثناء تفقده استند إلى جانب دار أحد المسلمين، فسمع الحديث الذي دار بين المرأة وابنتها.

الأم مخاطبة ابنتها: اخلطي الحليب بالماء.

البنت ترد على أمها: يا أمي  أما علمتي بأمر أمير المؤمنين اليوم، فقد منع الغش وخلط الحليب بالماء.

فقالت الأم: يا ابنتي اخلطي الحليب بالماء، فعمر لا يرانا الآن.

فردت البنت على أمها: يا أمي إذا كان عمر لا يرانا فربُّ عمر يرانا.

وعندما سمع عمر بن الخطاب ذلك، أُعجب بالفتاة وكيف أنها تقية وتخاف الله، وأمر خادمه بأن يعلِّم الباب بعلامة مميزة.

وفي الصباح أمر الخليفة عمر خادمه بأن يذهب إلى بيت المرأة التقية، ويسأل عن أحوال المرأة ويعلم هل هي متزوجة أم لا، فذهب وسأل عنهما وكانت عجوز وابنتها غير المتزوجة.

فجمع عمر بن الخطاب أولاده وسألهم من يريد أن يتزوج، فقال ابنه عبد اللَّه بن عمر: لي زوجة، وقال أخوه عبد الرحمن: لي زوجة، وقال ثالثهما عاصم: يا أبتاه لا زوجة لى فزوِّجني.

فتزوج عاصم من هذه الفتاة، وأنجبت له فتاة أصبحت أمَّا لعمر بن عبد العزيز الخليفة الراشد الخامس -رضى اللَّه عنه، وهذه الفتاة التقية هي أم عمارة بنت سفيان بن عبد اللَّه بن ربيعة الثقفي، والتي سيذكرها التاريخ دومًا لخوفها من اللَّه تعالى، الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور…

شاهد الطلاب أيضًا:

تعبير عن جمال الطبيعة.

السابق
فوائد تحليل البول
التالي
موضوع عن أهمية الإنترنت ومظاهره السلبي والإيجابي