مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن تحرير سيناء

في قسم مواضيع التعبير من موقع جحا سيتم التحدث في هذا المقال عن موضوع تعبير عن تحرير سيناء بالعناصر فتابعونا.

موضوع تعبير عن تحرير سيناء

منذ القدم كان العدو الغاصب وما زالت أعينه على الأراضي العربية، وقد كانت سيناء محطَّ أنظار العدو الإسرائلي، ولكن العرب المصريين لم يتهانوا للحظة عن الدفاع عن سناء واستعادتها، ولم يكن تحرير سيناء بالأمر السهل إطلاقًا؛ فقد استمرت الحرب مع العدو الإسرائيلي ستة سنوات.

عناصر موضوع تعبير عن تحرير سيناء

  • أهمية منطقة سيناء.
  • الصراع الإسرائيلي المصري على سيناء.
  • حرب سيناء وتحريرها.
  • خاتمة موضوع تعبير عن تحرير سيناء.

أهمية منطقة سيناء

تعد سيناء من المناطق المهمة جدًا لجمهورية مصر العربية؛ فسيناء هي حلقة الوصل بين قارتي أفريقيا وآسيا، وهي تعرف عند العرب بالبوابة الشرقية لمصر في قارة آسيا، ولا تقتصر أهمية سيناء على الأهمية الجغرافية فقط؛ بل لها أهمية دينية، لجميع الأديان السماوية، وأهمية سيناء الدينية هي:

  • في الديانة اليهودية: تعد سيناء مكانًا مقدسًا؛ فسيناء عي البقعة الطاهرة التي تلقى فيها سيدنا موسى الوحي، وهي المكان الذي تحدثةفيه موسى إلى الله عزَّ وجل، وهي المكان الوحيد الذي تجلى فيه الله عندما طلب موسى من الله أنَّ يراه.
  • في الديانة المسيحية: تعد سيناء مسرى العائلة المقدسة، عندما هربت السيدة مريم مع وليدها من مصر.
  • في الديانة الإسلامية: لأرض سيناء مكانة مميزة عند المسلمين؛ فهي أرض الله المقدسة التي تجلى فيها الله، كما ذكرت في القرآن الكريم فقال الله تعالى: والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلد الأمين”، صدق الله العظيم.

الصراع الإسرائيلي المصري على سيناء

منذ القدم كانت سيناء محطَّ أنظار الصهاينة الغاصبين، وقد عانت سيناء طوال التاريخ من الاحتلال بهدف نهب خيراتها، وكان الصراع الإسرائيلي المصري على سيناء طويلًا جدًا، ويمكن تلخيص الصراع الإسرائيلي المصري على سيناء كما يلي:

  • بعد بناء قناة السويس تعرضت مصر للعدوان الثلاثي عليها، من قبل اسرائيل وانجلترا وفرنسا.
  • بعد ذلك خرجت انجلترا وفرنسا وبقيت اسرائيل، فحاول اامصريون إخراج اسرائيل مما أدى إلى حرب عام 1967 ولكن لم يفوزوا بالحرب، وسميت حرب النكسة.
  • وبعدها قامت الحرب التي نجح فيها العرب في تحرير سيناء، وسميت بحرب أكتوبر عام 1973م، وهزم الجيش الصهيوني الغاشم.

حرب سيناء وتحريرها

جرى بين المصريين واسرائل معارك طاحنة حتى استطاع المصريين تحرير سيناء، ففي عام 1973 قامت حرب سميت بحرب أكتوبر وسميت فيما بعد بمعركة التحرير، وكانت هذه المعركة بعد ستة سنوات من حرب الاستنزاف أو التي عرفت بحرب النكسة، والتي تعرض فيها المصريون إلى الهزيمة.

خلال هذه السنوات استطاع الجيش المصري إعادة بناء نفسه، واستعاد قوته وتوازنه، وجرت حرب أكتوبر وهزمت اسرائيل، وبعد الحرب في عام 1973 قام أنور السادات بتوقيع إتفاقية كامب ديفيد واسترد الأراضي المصرية المحتلة.

ولكن تبقى جزء من سيناء محتل وهي طابا، وبعد سنوات تم استردادها.

خاتمة موضوع تعبير عن تحرير سيناء

وفي نهاية تعبير عن سيناء أتمنى ان أكون قد وُفقت بعرضه، وأذكركم زملائي الطلبة بأهمية أرض سيناء أرض الفيروز، ويجب علينا حمايتها وفدائها بأموالنا وأنفسنا ضد العدو الغاصب الإسرائلي.

شاهد الزوار أيضًا:

موضوع تعبير عن اللغة العربية للصف السابع.

السابق
موضوع تعبير عن بر الوالدين
التالي
تعبير عن اللغة العربية للصف السابع