مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن الصداقة

في قسم مواضيع التعبير من موقع جحا سيتم التحدث في هذا المقال عن موضوع تعبير عن الصداقة

موضوع تعبير عن الصداقة

إنَّ الصداقة نعمة في الحياة بل هي هبةٌ من الله تعالى، بها تتكون الذكريات، نستجمع أنفسنا ونخوض الحياة بتلك الرفقة التي ربما هي أشبه بالحلم الجميل، أو حتى إنه الشيء الذي يشعرنا حقيقةً بانتمائنا إلى ذلك المكان الذي دائماً ما نجتمع فيه، وبغياب الأصدقاء من الحياة وباختفائهم من أماكننا نجد أن العالم أصبح مكاناً خالياً وبعيدٌ كلّ البعدِ عن الحياة.

ربما لم تعرف نعمة الصديق حتى الآن، ولكن كن على ثقة تامة بأنه إن أصابك مكروه أو همٌّ أو أي شيءٍ كان فستجد صديقك أول القادمين إليك، المادّين يديهم لعونك ومسح دمعتك ونشر الطمأنينة في قلبك وروحك، وسيحاول صديقك الحقيقيّ جاهداً لإيجاد حل لمشكلتك وتحفيزك لتعود إلى الحياة من جديد بروحٍ قوية وبرفقةٍ صادقة.

لم تكن الصداقة في هذا العالم مجرد صدفة ولم تكن وليدة اللحظة، بل كان الإنسان منذ بداية عهده على هذه الأرض حريصًا على تشكيل الجماعات وإيجاد الأصدقاء؛ لأنهم يشكلون سدًّا منيعًا وحاجزًا صلبًا…. يمدك بالعون ويخفف عنك مشكلاتك ويقف معك في مواجهة من يُكنُّ لك البُغض ويُضمر لك الشر، وكذلك عند مجيء الإسلام برسالته السمحة الداعية إلى التسامح والتعارف، قال تعالى :(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [الحجرات : 13]، وقد أقام الإسلام العلاقة الإجتماعية على المثل والفضيلة وعلى رعاية الأخوة بين المسلمين، قال تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) [الحجرات : 10].

فالصداقة تقوم على الصدق والمحبة في الله دون أي غرض دنيوي، والتناصح بين الأصدقاء بما فيه خير لهما، لذلك توجد أسس عديدة لاختيارالصديق، أهمها ان يتصف صديقك بالتفكير السليم والعقل الحصيف والحكمة إضافةً إلى صفات الصدق والوفاء والاخلاص وأن تجده وقت الأزمات فلا يتركك وحيداً في همّك، وأيضاً التوافق التام الكامل بينكما في السّن والظروف الإجتماعية والأخلاقية والتربوية.
إنَّ الصداقة ليست شيئاً ثانوياً بل هي حاجة أساسيّة في حياة الإنسان، فالإنسان بفطرته يميل إلى تكوين العلاقات الطيبة مع أشخاص يتناسب معهم، ولكن عليك الاختيار الدقيق الحَذِر لصديقك لأنك ستُعرف من خلاله كما يقول المثل” قل لي من صديقك أقل لك من أنت” فالنفس البشرية تتأثر وتؤثر سلباً أو إيجاباً والخليل على دين خليله.

اقرأ أيضًا:

تعبير عن الصديق.

وفي الختام إن جمال الحياة يكون بالأشخاص الذين نشاركهم اللحظة والذين نشعر برفقتهم بالسعادة والأمان، الذين يُنسوننا متاعب الحياة ومعهم نرى الحياة بعيون التفاؤل والثقة والامتنان.

السابق
طريقة سحب الدم
التالي
موضوع تعبير عن عيد الأم