مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن التطرف والإرهاب

في قسم مواضيع التعبير من موقع جحا سيتم التحدث في هذا المقال عن موضوع تعبير عن التطرف والإرهاب بالعناصر فتابعونا.

موضوع تعبير عن التطرف والإرهاب

يمكن تعريف التطرف بأنه الخروج عن القانون والعادات والتقاليد العامة والسلوكيات المتعارف عليها، بحيث يَبني الشخص المتطرف أفكارًا غريبة ومتشددة، وغالبًا ما يُرافقها التخريب والتدمير والقتل، وهناك العديد من الأسباب وراء التطرف منها أسباب عائلية بحيث يتعرض الشخص لصدمة نفسية أثناء الطفولة، ومنها أسباب اجتماعية بحيث يعيش الفرد في بيئة فقيرة ويعاني فيها من التهميش فيلجأ للتطرف، ومنها أسباب دينية بحيث لا يتلقى الشخص الدين بشكلٍ صحيح ويفهمه فهمًا خاطئًا.

ويجب العمل على علاج الشخص المتطرف، فهناك العديد من الطرق العلاجية للشخص المتطرف التي تجعله شخص معتدل غير متطرف أو متشدد لرأيه، منها أن يتم إقناع الفرد بأخطاءه وذلك بتقديم الأدلة المباشرة له على ذلك، مع عدم اعتبار المتطرف مذنب، ومعاملته باحترام؛ ليسهل إقناعه.

يختلف تعريف الإرهاب بشكلٍ كلي وجذري عن تعريف التطرف، ويُعد الإرهاب أخطر وأسوء من التطرف، كما أنَّ عباجه أصعب.

يمكن تعريف الإرهاب ببساطة بأنه العمل على محاولة التسبب بالأذى للآخرين عن سبق الإصرار والتعمد، إما بهدف الانتقام منهم لأي سببٍ كان، أو بغرض تخقيق أسباب سياسية أو مادية أو فقط بهدف بثِّ الرعب في نفوس الأبرياء.

ومن الأمثلة على الإرهاب ضرب الآخرين والاعتداء عليهم لأي سببٍ كان، واختطاف الرهائن بهدف الحصول على الفدية، وتفجير السيارات المفخخة وغيرها من أعمال الإرهاب.

وحتى نقوم بعلاج الإرهاب يجب أن نعرف ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإرهاب، ويرى المختصون أنَّ للإرهاب أسباب كثيرة، وأبرز هذه الأسباب:

  • أسباب تربوية وثقافية: فالتربية هي الأساس في تشكيل الفرد وثقافته وسلوكته، وأي خلل في التربية قد يكون السبب وراء انحراف الإنسان ويجعله ينجرف نحو التطرف والإرهاب.
  • أسباب اجتماعية: فارتفاع معدل المشاكل الاجتماعية، وارتفاع ظاهرة التفكك الأسري، يؤدي إلى إنشاء أفراد لديهم انحراف في السلوك وتطرف في الأفكار والمعتقدات.
  • أسباب نفسية: يوجد بعض العوامل والأمراض النفسية التي تدفع الشخص نحو الإرهاب، سواء أكانت مكتسبة أو موروثة.
  • أسباب اقتصادية: فكلما كان مستوى دخل الفرد أقل بكثير من حاجيته، زاد احتمال انخفاض مستوى نسؤليته اتجاه دينه ووطنه.

ويجب أن تتعاون جنيع الجهات معًا من أجل علاج ومقاومة الإرهاب، ومن طرق علاج الإرهاب:

  • محاربة الجهل ونشر الثقافة والعلم خاصة بأمور الدين.
  • الاهتمام بدور الأسرة في إعداد أطفال سليمين فكريًا.
  • توعية الشباب بأهمية اختيار الصحبة الصالحة.
  • إلقاء الخطب التي توضح خطر التطرف والإرهاب.
السابق
ما هو تحليل PCV
التالي
استخدامات زيت السيليكون