مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن الأمية

في قسم مواضيع التعبير من موقع جحا سيتم التحدث في هذا المقال عن موضوع تعبير عن الأمية بالعناصر فتابعونا

موضوع تعبير عن الأمية

مع وصولنا للقرن الواحد والعشرين وحدوث تطور تكنولوجي وعلمي هائل في العالم، إلا أنَّ ظاهرة الأمية ما زالت منتشرة في العديد من الدول، وبشكلٍ خاص في الدول العربية والمناطق النامية، وتعد الأمية العائق الرئيسي لتطور البلاد وازدهارها.

عناصر موضوع تعبير عن الأمية

  • تعريف الأمية.
  • أسباب الأمية.
  • محو الأمية.

تعريف الأمية

يمكن تعريف الأمية ببساطة بأنها عدم قدرة الإنسان على القراءة والكتابة، ونحن جميعًا نعلم أنَّ القراءة والكتابة هي من أهم المهارات في الحياة، فالقراءة والكتابة تمكَّن الإنسان من القيام يمختلف النشاطات، ومن دون المعرفة بالقراءة والكتابة لن يستطيع الشخص القيام بأبسط الأمور مثل الذاب لعنوان مكتوب على الورقة، أو قراءة خبر مهم.

أسباب الأمية

بشكلٍ عام تنتشر الأمية في جميع أنحاء العالم وفي مختلف الدول، ولكن نسبة انتشارها في الدول النامية والفقيرة يفوق بكثير نسبة انتشارها في الدول المتقدمة، كما أنَّ الدراسات والإحصائيات بينت أنَّ نسبة انتشار الأمية بين النساء هي أعلى بكثير من انتشارها عند الذكور، وأبرز الأسباب وراء الأمية هي:

  • الزواج المبكر، فغالبًا ما يكون الوالدين لم يكما تعليمهما، وبالتالي تكون قدرتهما على تدريس ومتابعة أبناءهم في المدرسة منخفضة.
  • إهمال أو انشغال الوالدين عن متابعة تعليم أبناءهم في السنوات الأولى من المدرسة.
  • هروب الأولاد من المدرسة، وعدم رقابة الأهل والمعلمين.
  • العادات والتقاليد الموجودة إلى الآن في بعض المجتمعات، والتي تمنع الإناث من التعليم ويقتصر حق التعليم على الذكور فقط.
  • افتقار المعلمين وخاصة معلمين المرحلة الابتدائية على المهارات والخبرات اللازمة لإيصال المعلومات للطلبة.
  • الفقر وعدم قدرة الأهل على التكفل بمصاريف التعليم للأبناء، وخاصة في العائلات الفقيرة والتي عدد أفرادها كبير، فهذا يشكل عبأ على الوالدين.

شاهد الزوار أيضًا:

موضوع تعبير عن محو الأمية.

محو الأمية

في السنوات الأخيرة عملت الكثير من الدول العربية على محو الأمية، وعلى قائمة هذه الدول هي دولة الأردن، فتم إنشاء مدارس خاصة ومراكز تعليمية لمحو الأمية، ويقوم على عملية التعليم نخبة من المعلمين المتخصصين بمحو الأمية، ولا يقتصر التعليم ومحو الأمية على كبار السن فقط؛ فهناك فئة كبيرة من الأشخاص من هم دون الخمسة وعشرين عامًا أميين، فهم لم يتلقوا التعليم في المدارس، وقد أثبتت مدارس محو الأمية كفائتها في تعليبم الأميين الكتابة والقراءة.

السابق
ما هو تحليل البيليروبين
التالي
موضوع تعبير عن الإرهاب بالعناصر