مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن إتقان العمل

في قسم مواضيع التعبير من موقع جحا سيتم التحدث في هذا المقال عن موضوع تعبير عن إتقان العمل بالعناصر.

موضوع تعبير عن إتقان العمل

المقدمة:

منذ القدم ومنذ أن حط الإنسان قدماه على الارض وهو يسعى إلى تقان العمل؛ فإتقان العمل هو طريق الحصول على الاجر والثواب، ونيل رضى الله عزَّ وجل والفوز بمحبته، وإتقان العمل أحد الأعمال التي حثَّ عليها الدين الإسلامي الحنيف، فقد قال صلى الله عليه و سلم:

{إن الله يحب اذا عمل أحدكم عملا انا يتقنه}

وفي هذا الحديث بيَّن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرورة إتقان العمل، وكيف أنَّ من يتقن عمله يكون محبوبًا عند الله عزَّ وجل.

العرض:

يعد العمل أحد الأساسيات في حياةِ كلٍ منَّ، فمن خلاله يتم إعمار الأرض وكسب الرزق فضلًا عن أنَّ العمل عبادة أمرنا الله بها؛ من أجل عمارة الكون والسعي في الأرض لكسب الرزق، ولكن حتى يكون العمل مثمرٌ يجب أن يكون قد تم إتقانه.

إنَّ إتقان العمل لا يأتي بسهولةٍ وسرعة، فهو يتطلب الكثير من الصبر والتركيز، بالإضافة إلى الإيمان بإمكانية إتقان العمل مهما كان صعبًا وشاقًا، ومهما كات يتطلب من وقتٍ وجهد، وكما يقول المثل: من جدَّ وَجد، ومن زرع حصد، ويجب أن نعلم جميعًا أنَّ الجهد و الصبر ينتج عنهما عملٌ متقنٌ وناجح.

كثيرٌ منَّ يستهينُ بالعمل الذي يقوم به ويعتبره عملًا بسيطًا لا يتطلب الإتقان، ولكن هذا خاطئ فمهما كان الأمر بسيط فمن دون إتقانه لن يكون جيد ووافٍ للغرض الذي صنع لأجله، فمثلًا إذا لم يتقن المعلم عمله فسينتج عن هذا جيلٌ فاشل وغير متميز، وإذا لم يتقن الطبيب عمله فسيؤدي إلى وفاة المرضى، أما المهندس فإذا لم يتقن عمله فسيؤدي إلى دمار المباني بأكلها وبالتالي دمار بلدٍ بأكمله، وقس على كل الأعمال الأخرى، التي مهما كانت صغيرة فسيكون لها تأثيرٌ كبير، ليس فقط على شخصٍ واحد بل على المجتمع كله.

الخاتمة:

وفي نهاية موضوع تعبير عن إتقان العمل يجب علينا جميعًا أن نعلم أنَّ إتقان العمل مهما كان هذا العمل صغير أو بسيط هو قيمة تربوية، ومرتكزٌ نفسيٌ مهم، يجب على كلِ فردٍ منَّا أن يعمل به، ليس هذا فحسب بل زرع هذه القيمة التربوية والخلق الجميل في الأطفال في مراحل حياتهم الأولى،  بالإضافة إلى تقديم النصح للآخرين وحثِّهم على إتقان العمل وترغيبهم بالحصول على ثواب الله، ونيل محبته ورضوانه.

السابق
تعبير عن الحياة
التالي
موضوع تخيل نفسك تقف على شاطئ البحر مساء