الطب والطب المخبري

مكونات الدم ووظائفها

الدم

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الخلاية المكونة لأنسجة الجسم، بحث تكون مسؤولة عن القيام بمجموعة من الوظائف الحيوية، ليستمر الإنسان على الحياة، ومن أهم أنسجة الجسم هو الدم blood، ويمكن تعريف الدم بأنه نسيج سائل، يتكون من مادة صفراء سائلة تسمى البلازما plasma، والجزء الثاني هو مجموعة من خلايا الدم، والتي تنشأ جميعها من نخاع العظم، ولكلٍ من مكونات الدم وظائفه الخاصة المسؤول عن القيام بها، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن مكونات الدم ووظائفها بالتفصيل فتابعونا.

ما هي مكونات الدم

تسبح آلاف الجزيئات في الدم، والدم يتكون من جزئين رئيسيين وهما جزءٌ سائل وجزءٌ خلوي، ويمكن توضيح مكونات الدم كالآتي:

  • بلازما الدم

  1. بلازما الدم هو سائل يميل إلى اللون الأصفر، وبه تسبح مكونات الدم المختلفة بالإضافة للفيتامينات والهرمونات، وغيرها من الجزيئات لتنتقل عبر الجسم، وبشكلٍ عام يُشكل البلازما معظم حجم الدم بما يقارب 55% من حجم الدم الكلي.
  2. يمكن عزل البلازما عن باقي مكونات الدم في المختبر، وذلك عن طريق لف أنبوب من الدم الكامل بسرعاتٍ عالية في جهاز الطرد المركزي.، بحيث تتحرك الخلايا والصفائح الكثيفة إلى قاع الأنبوب، لتشكل طبقات حمراء وبيضاء، بينما تبقى البلازما في الأعلى، وتشكل سائل أصفر يعلو خلايا الدم المتكدسة في الأسفل.
  3. تتكون البلازما من  90% من الماء، والباقي هو 10% يتكون من الأيونات والبروتينات والمغذيات وفضلات الخلايا والغازات المذابة، وتعد الأيونات والبروتينات والجزيئات الأخرى الموجودة في البلازما مهمة؛ للحفاظ على درجة حموضة الدم والتوازن التناضحي، حيث يلعب الألبيومين دورًا مهمًا بشكل خاص.
  4. بعض الجزيئات الموجودة في البلازما لها وظائف أكثر تخصصًا؛ فمثلًا تعمل الهرمونات كإشارات بعيدة المدى، وتتعرف الأجسام المضادة على مسببات الأمراض وتتخلص منها، وعوامل التخثر تعزز تكوين جلطة الدم في موقع الجروح، كما أنَّ الدهون مثل الكوليسترول تُحمل أيضًا في البلازما، ولكن يجب أن تتحرك مع بروتينات مرافقة لأنها لا تذوب في الماء.
  • خلايا الدم الحمراء

  1. خلايا الدم الحمراء أو كريات الدم الحمراء هي خلايا متخصصة تنتشر عبر الجسم وتوصل الأكسجين إلى الأنسجة، في جسم الإنسان تكون خلايا الدم الحمراء صغيرة ومزدوجة التحدُّب، كما أنها لا تحتوي على الميتوكوندريا أو النواة عندما تنضج.
  2. تسمح هذه الخصائص لخلايا الدم الحمراء بأداء مهمتها بفعالية في نقل الأكسجين، يزيد الحجم الصغير وشكل ثنائي التقعر نسبة مساحة السطح إلى الحجم، مما يجعل عملية تبادل الغازات أفضل وأكثر فعالية، في حين أن نقص النواة يوفر مساحة إضافية للهيموغلوبين، وهو بروتين رئيسي يُستخدم في نقل الأكسجين، بالإضافة لهذا فعدم احتواء خلايا الدم الحمراء على الميتوكوندريا يمنع خلايا الدم الحمراء من استخدام أي من الأكسجين الذي تحمله، مما يزيد الكمية المسلمة من الأكسجين إلى أنسجة الجسم.
  3. في الرئتين تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين، وبينما تنتقل إلى بقية الجسم ستُطلق الأكسجين إلى الأنسجة المحيطة.
  4. تلعب خلايا الدم الحمراء أيضًا دورًا مهمًا في نقل ثاني أكسيد الكربون، وهو منتج فضلات عن تنفس الخلايا، فتنقله من الأنسجة إلى الرئتين، يرتبط بعض ثاني أكسيد الكربون مباشرة بالهيموجلوبين، كما تحمل خلايا الدم الحمراء إنزيمًا يحول ثاني أكسيد الكربون إلى بيكربونات، ويذوب البيكربونات في البلازما ويتم نقله إلى الرئتين، حيث يتم تحويله مرة أخرى إلى ثاني أكسيد الكربون وإطلاقه.
  5. متوسط ​​عمر خلايا الدم الحمراء هو 120 يوم، وتتحلل خلايا الدم الحمراء القديمة أو التالفة في الكبد والطحال، ويتم إنتاج خلايا جديدة في نخاع العظم.
  6. يتم التحكم في إنتاج خلايا الدم الحمراء عن طريق هرمون الإريثروبويتين الذي يتم إفرازه من الكلى؛ استجابةً لانخفاض مستويات الأكسجين.
  • خلايا الدم البيضاء

  1. خلايا الدم البيضاء وتسمى أيضًا الكريات البيض، أقل شيوعًا بكثير من خلايا الدم الحمراء وتشكل أقل من 1% من الخلايا في الدم.
  2. يختلف دور خلايا الدم البيضاء تمامًا عن دور خلايا الدم الحمراء؛ فهي تشارك في المقام الأول في الاستجابات المناعية، والتعرف على الكائنات الغريبة والممرضة، مثل البكتيريا والفيروسات.
  3. خلايا الدم البيضاء أكبر من خلايا الدم الحمراء، وعلى عكس خلايا الدم الحمراء فإنها تحتوي على نواة وميتوكوندريا طبيعية.
  4. تأتي خلايا الدم البيضاء في خمسة أنواع رئيسية، وتنقسم إلى مجموعتين مختلفتين، تتضمن المجموعة الأولى الخلايا الحبيبية وهي: العدلات، الحمضات easeinophil، والخلايا القاعدية، وجميع هذه الخلايا تحتوي على حبيبات في السيتوبلازم عند تلوينها ومشاهدتها على المجهر، أما المجموعة الثانية هي خلية غير محببة وتشمل: وحيدات الخلايا اللمفية، وهي لا تحتوي على حبيبات في السيتوبلازم عند تلوينها ومشاهدتها تحت المجهر.
  5. يلعب كل نوع من خلايا الدم البيضاء دورًا محددًا في المناعة والحماية ضد الكائنات الممرضة، على سبيل المثال تشارك بعض خلايا الدم البيضاء في  التعرف على كائنات دقيقة محددة وتطلق استجابات مناعية ضدها، أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء لها عمر مختلف، تتراوح من ساعات إلى سنوات، ويتم إنتاج خلايا جديدة في المقام الأول في نخاع العظام (على الرغم من أن بعضها مصنوع أو ينضج في الغدة الصعترية والغدد الليمفاوية والطحال).
  • الصفائح الدموية

  1. الصفائح الدموية plt وتسمى أيضًا الصفيحات، هي أجزاء من الخلايا تشارك في تخثر الدم.
  2. يتم إنتاج الصفائح الدموية عندما تنكسر خلايا كبيرة تسمى الخلايا العملاقة إلى قطع صغيرة.
  3. شكل الصفائح الدموية هو على شكل قرص وصغيرة جدًا.
  4. عندما تتلف بطانة الأوعية الدموية (على سبيل المثال إذا قطع الشخص الإصبع بعمق كافٍ للنزيف) ستنجذب الصفائح الدموية إلى موقع الجرح، بحيث تشكل سدادة لاصقة.
  5. تطلق الصفائح الدموية إشارات والتي لا تجذب الصفائح الدموية الأخرى فقط وتجعلها لزجة، ولكنها أيضًا تُنشط سلسلة إشارات تحوّل في نهاية المطاف الفيبرينوجين، وهو بروتين قابل للذوبان في الماء موجود في بلازما الدم، إلى الفيبرين (بروتين غير قابل للذوبان في الماء).
  6.  يشكل الفيبرين خيوطًا تعزز قابس الصفائح الدموية، مما يجعل الجلطة تمنع المزيد من فقدان الدم.

أين يتم تصنيع خلايا الدم

يتم تصنيع وتخليق جميع خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والخلايا المنتجة للصفائح الدموية في نخاع العظم من خلية جذعية مكونة للدم، تتميز الخلايا الجذعية بأنها تستطيع الانقسام السريع والتمايز إلى أي نوع من الخلايا.
المراجع
السابق
دواء هاي بيوتك hibiotic
التالي
موضوع تعبير عن بشائر الخير