ثقافة وعلوم

مقياس ريختر للزلازل ما هو وماذا يقيس

اسم جهاز قياس شدة الزلازل

يعد الزلزال أحد أبرز الظواهر الطبيعية التي تحدث في مختلف المناطق حول العالم، ويمكن تعريف الزلزال أو الهزة الأرضية بأنه حدوث اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات على سطح الأرض، بسبب تحرك للصفائح الأرضية المكونة للقشرة الأرضية، تتراوح شدة الزلازل من الخفيفة جدًا التي لا يستشعرها الإنسان إلى الشديدة جدًا أو المدمرة، وقد قام العلماء باستحداث عدة أنظمة لقياس شدة الزلازل أبرزها مقياس ريختر للزلازل، ويتم قياس شدة الزلازل من خلال جهاز يسمى السيسموغراف، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن مقياس ريختر للزلازل ما هو وماذا يقيس وأعلى درجة يسجلها.

كيف يعمل مقياس ريختر

في عام 1935 تم تطوير أول مقياس يمكن من خلاله تحديد درجة الزلازل من قبل العالم تشارلز ريختر، وتقديرًا له تم تسمية هذا الجهاز باسمه، وإلى وقتنا الحالي ما زال العلماء يستخدمونه في قياس شدة الزلازل، ويمكن توضيح كيف يعمل مقياس ريختر ببساطة كالآتي:

  • مقياس ريختر هو مقياس لوغرتمي، أي أنَّ كل درجة واحدة على مقياس ريختر تدل على عشرة أضعاف.
  • اختلاف درجة واحدة في قوة الزلزال على مقياس ريختر يؤدي إلى زيادة طاقة الزلزال بنسبة 31 مرة، أي أنَّ شدة الزلزال الذي درجته 6 على مقياس ريختر تزيد ب 31 ضعف عن شدة الزلزال الذي درجته 5.
  • من الناحية النظرية يمكن لمقياس ريختر أن يقيس أي درجة للزلزال مهما كانت صغيرة جدًا أو عالية جدًا، ولكن على أرض الواقع كانت أعلى درجة تم قياسها للزلازل على مقياس ربختر 8.6.
  • يعتمد المقياس بشكل أساسي على شكل التشوهات الذبذبية التي يتم رسمها على خرائط خاصة، عن طريق راسم مرتبط بعتلة تتحرك مع حركة الأرض.
  • بعدها يتم قياس قوة الزلزال رياضياً من خلال العلاقة الآتية:[٣][٤]log E=11.4+1.5×M حيث يمثل كل رمز ما يأتي:

الرمز (E): الطاقة الناتجة عن الزلزال.

ويمثل الرمز (M): قيمة مقياس ريختر التي قرءها.

الرمز (log): اللوغاريتم.

كم درجة يوجد على مقياس ريختر

يتدرج مقياس ريختر من الدرجة الثانية إلى الدرجة العاشرة، وتنحصر كل الزلازل بين هذا المقياس، ويمكن توضح هذا كالآتي:

درجات مقياس ريختر
درجات مقياس ريختر

أعلى درجات مقياس ريختر

على الرغم من أنَّ مقياس ريختر نظريًا يمكن أن يقيس أي زلزال مهما بلغت قوته إلا أنه على أرض الواقع لم يسجل قيمة للزلازل تفوق 8.5، كما وجد العلماء أنَّ مقياس رختر بشكلٍ عام لا يصلح لقياس قوة الزلازل التي تزيد عن 6.

السابق
موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها
التالي
تعبير عن مساعدة الفقراء