مواضيع تعبير

مقدمة انشاء عن الاخلاق

في قسم مواضيع التعبير من موقع جحا سيتم التحدث في هذا المقال عن  مقدمة انشاء عن الاخلاق مميزة وفريدة، فتابعونا.

مقدمة انشاء عن الاخلاق

يمكن أن يبدأ الطالب موضوع التعبير عن الأخلاق بذكر حديثٍ نبويٍ شريف، أو آيةٍ كريمة، أو بيت شعر، وسنذكر الآن عدة أمثلة عن مقدمة انشاء عن الأخلاق يمكن الاستعانة بها.

مقدمة انشاء عن الاخلاق ١

الأخلاق هي تلك الكلمة ذات الأحرف القليلة ولكن تحمل معانٍ كبيرة، والتي على بساطتها فإنَّ الكثير من البشر يفتقدون إليها، والأخلاق هي أساس رفعة الدول وتقدمها، وقد قال الشاعر أحمد شوقي:

والصدقُ أرفع ما اهتز الرجالُ لهُ

وخيرُ ما عوّدَ أبناً في الحياةِ أبُ

وَإِنَّمَا الأُمَمُ الأَخْلاقُ مَا بَقِيَتْ

فَإِنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخْلاقُهُمْ ذَهَبُوا

وقال الشاعر احمد شوقي في قصيدة أخرى:

صلاحُ أمرِكَ للأخلاقِ مرجعُه

فقوِّم النفسَ بالأخلاقِ تَسْتَقِمِ

والنفسُ من خيرِها في خيرِ عافيةٍ

والنفسُ من شَرِّها في مرتع وخمِ

مقدمة انشاء عن الاخلاق ٢

الأخلاق هي أساس العقيدة الإسلامية، وهي جميع الصفات الحسنة التي يجب على المرأ الاتصاف بها، فقد قال عليه الصلاة والسلام: إنما بُعثتُ لأتمم مكارم الأخلاق، ولأهمية الأخلاق وضرورة التحلي بها ذكرها القرآن الكريم، فحينما وصف الله تعالى نبيه محمد لم يصف ماله أو نسله أو شكله؛ وإنما وصف أخلاقه، فقد قال الله تعالى:

وإنَّك لعلى خُلقٍ عظيم.

وهذا يدلُ على أهمية الأخلاق والاتصاف بها والمكانة العظيمة عند الله لمن يتصف بها ويبتعد عن الأخلاق السيئة.

مقدمة انشاء عن الاخلاق ٣

جاء الإسلام لهدم جميع العادات والأخلاق السيئة والسلوكيات الخاطئة، وبناء مكانها كل ما هو جميل لصالح البشرية، فدعانا نبينا محمد عليه السلام إلى التخلق بحسن الخلق، وتجنب الاخلاق السيئة، وقد ورد عن نبينا محمد عليه السلام العديد من الأحاديث التي تدل على أهمية التَّخلق بالأخلاق الحميدة والأجر الكبير لمن يتصف بها في الدنيا والآخرة، ومن هذه الأحاديث:

عن أبي هريرة رضي الله عنه: ((سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: تقوى الله وحُسن الخلق، وسُئل عن أكثر ما يُدخل الناس النار فقال: الفم والفرج)) رواه الترمذي (2004)، وأحمد (2/442) (9694)، وابن حبان (2/224). قال الترمذي: صحيح غريب. وحسنه الألباني في ((صحيح الترغيب)) (2642).

مقدمة انشاء عن الاخلاق ٤

إنَّ الأخلاق الحسنة هي بالأصل أخلاق المسلمين، وقد جاء الإسلام ودعانا لنتصف بها، وجعل الأجل الكبير لمن حَسنَ خلقه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا

السابق
خطوات حل المشكلات والمهارات التي يجب توافرها لحلها
التالي
موضوع عن البيئة قصير