مواضيع تعبير

مقالة عن أهميه الأرض التي نعيش من خيراتها وننعم بثرواتها

في قسم مواضيع التعبير من موقع جحا سيتم التحدث في هذا التقرير عن إحدى أهم المواضيع أهمية، الا وهي مقالة عن أهميه الأرض التي نعيش من خيراتها وننعم بثرواتها بالعناصر.

مقالة عن أهميه الأرض التي نعيش من خيراتها وننعم بثرواتها

المقدمة:

قال الله تعالى في محكم آياته: ﴿هو الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ﴾ ﴿الآية ٢٩ من سورة البقرة

وقال تعالى:

{وَهُوَ ٱلَّذِي مَدَّ ٱلأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِىَ وَأَنْهَاراً وَمِن كُلِّ ٱلثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ ٱثْنَيْنِ يُغْشِى ٱلَّيلَ ٱلنَّهَارَ إِنَّ فِي ذٰلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } ﴿الآية ٣ من سورة الرعد

العرض:

خلق الله الأرض وجعلنا مستخلفينا فيها، وخلق لنا فيها كل مقومات الحياة، من النباتات والحيوانات والتربة والماء.

تعد الأرض أحد كواكب المجموعة الشمسية من مجرة درب التبانة، وتمتاز الأرض عن باقي كواكب المجموعة الشمسية باجتوائها على الماء الذي يعد أساس الحياة، وبذلك فكوكب الأرض الكوكب الوحيد المؤهل للحياة، ويخضع هذا الكوكب لنظام محكم خلقه الله عز وجل، بحيث تتكامل كافة الكائنات في عيشها معًا بشكلٍ مثيرٍ للإبداع.

أهمية الأرض للإنسان

إنَّ أهميه الأرض التي نعيش من خيراتها وننعم بثرواتها لا تعدُّ ولا تحصى، وأبرز هذه الأهمية هي:

  • توفير جميع مقومات الحياة: فالأرض توفر لنا كافّة العناصر المهمة اللازمة للقيام بالوظائف الحيويّة، مثل: الماء والهواء والغذاء المتنوع من خضراوات وفاكهة ولحوم الحيوانات وغيرها.
  • توفير آلاف الموارد الطبيعيّة للإنسان، والتي من خلالها يستطيع الإنسان عمارة الأرض، فمنذ القدم قام الإنسان باستخراج المعادن واستغلال الأخشاب لصنع ما يحتاجه من أثاث وغيرها، وبذلك عمل الإنسان باستغلال خيرات الأرض وثرواتها مثل المعادن وغيرها في عمارة الأرض وجَعل الحياة أكثر ازدهاراً.
  • تتنوع الأرض بالتضاريس والمناخات: وهذا يجعل التنوع في الكائنات الحية والمحاصيل الزراعية والثروات الحيوانية والنباتية متنوعة جدًا.
  • دوران الأرض حول نفسها يؤدي إلى تعاقب الليل والنهار، وتعاقب الليل والنهار يعد ضروريًا جداً لممارسة الحياة.

الخاتمة:

وفي نهاية مقالة عن أهميه الأرض التي نعيش من خيراتها وننعم بثرواتها علينا جميعًا أن نحافظ على هذه النعمة، ويكون هذا أولًا بشكر الله علة نعمة الأرض وما تحتويه من الخيرات، ثم الحفاظ على الأرض من التلوث وغيره، وأختم هذه المقالة بالآية الكريمة الآتية:

قال الله تعالى: ﴿يا أَيُّهَاالنَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِيحَلَالًا طَيِّبًا﴾ ﴿الآية ١٦٨ من سورة البقرة﴾.

السابق
موضوع تعبير عن الابتسامة
التالي
موضوع عن مشاعر لاجئ يحلم بالعودة إلى وطنه