الطب والطب المخبري

معلومات عن فيتامين ب المركب

فيتامين ب المركب

فيتامين ب المركب هو عبارة عن ثمانية أنواع من الفيتامينات، وهي فيتامين ب1 والمعروف بالثايمينن وفيتامين ب2 الريبوفلافين، وب3 النياسين، وب5 والمعروف بحمض البانتوتيتيك وب9 وهو الفوليك أسيد، وفيتامين ب12 والمعروف بالكوبالامين، ويعد فيتامين ب المركب من أهم الفيتامينات في الجسم فهو يساعد الجهاز العصبي حتى يقوم بعمله بشكلٍ جيد، بالإضافة لدوره في التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات، لذلك فعند حصول نقص في الجسم له سيؤدي إلى ظهور الأعراض الجانبية الدالة على نقصه، ويمكن الحصول على فيتامين ب المركب في العديد من المصادر النباتية والحيوانية كما يتوفر على شكلِ مكملٍ غذائي يصفه الطبيب للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب المركب، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أهم معلومات فيتامين ب المركب وفوائد فيتامين ب المركب وأضراره وجرعته.

جرعة فيتامين ب المركب

على الرغم من أنَّ المعظم يمكنهم الحصول على كمية كافية من فيتامين ب من خلال الأكل إلا أنه في بعض الحالات مثل الحامل والمرضى والذين لديهم سوء تغذية يحصل لديهم انخفاض في مستوى فيتامين ب، لذلك يتم وصف المكمل الغذائي فيتامين ب المركب، وجرعة فيتامين ب المركب هي من قرص إلى قرصين يومياً حسب ما يصفه الطبيب بناءً على شدة الحالة.

شاهد الزوار أيضًا:

أضرار حبوب البيوتين.

فوائد فيتامين b complex للحامل

خلال مرحلة الحمل غالباً ما يصف الطبيب العديد من المكملات الغذائية والفيتامينات للحامل؛ لضمان عدم انخفاضها في الجسم وبالتالي تأثيرها على نمو الجنين وتطوره، ومن أبرز الفيتامينات التي يتم وصفها للحامل فيتامين ب المركب، ففيتامين ب المركب يلعب دوراً حاسماً في صحة الأم وصحة الجنين في الثلث الاول والثالث من الحمل، وأبرز فوائد فيتامين ب المركب للحامل ما يلي:

  • يعد فيتامين ب6 وفيتامين ب9 وب12 من الفيتامينات الرئيسية التي تقلل محاطر العيوب الخلقية للجنين.
  • يلعب فيتامين ب1 دوراً رئيسياً في تطور دماغ الجنين.
  • يعد فيتامين ب2 من الفيتامينات الضرورية لصحة البشرة ونضارتها وكذلك لصحة العين ويعزز نمو العظام والعضلات والأعصاب للجنين، ويعد فيتامين ب2 من الفيتامينات الذائبة في الماء وهذا يعنى لا يمكن تخزينه في الجسم لذلك يحتاج الجسم إلى الحصول على جرعة يومية تبلغ 1.4 ملغم يومياً في حالة الحمل مقارنة مع 1.1 للنساء غير الحوامل.
  • يعد فيتامين ب3 الموجود في فيتامين ب المركب أحد أهم الفيتاميات التي تقلل أعراض الحمل مثل الغثيان والتقيء، كما يقلل من الصداع ويحسن من صحة الجهاز الهضمي، كما أنه ضروري لنمو دماغ الجنين ويحافظ على صحة الأعصاب والأغشية المخاطية له.
  • يساعد فيتامين ب5 الموجود في فيتامين ب المركب على تخفيف تشنجات الساق المؤلمة التي تعاني منها الحامل عن طريق تحفيزه لإفراز الهرمونات المضادة للإجهاد، كما أنه في استقلاب الدهون والكربوهيدرات والبروتينات في الجسم.
  • أما فيتامين ب6 فيساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المستويات الطبيعية، كما أنه يخفف من الغثيان في الصباح.ويعد فيتامين ب7 من الفيتامينات الضرورية للحامل والمرضع، فهو من الفيتامينات الضرورية للنمو الجنيني خلال فترة الحمل، كما أنه يمنع تساقط الشعر وتكسر الأظافر.
  • فيتامين ب9 أو حمض الفوليك، ومن المعروف أنَّ الفوليك أسيد من أهم الفيتامينات الواجب اتباعها خلال الثلث الأول من الحمل، فهي تقلل من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية في الأنبوب العصبي مثل شلل الحبل الشوكي، كما أنها مسؤولة عن المساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء الضرورية للأم وجنينها.
  • ويعد فيتامين ب12 من الفيتامينات الضرورية في تطوير الدماغ والعمود الفقري وكذلك في تكوين الأنبوب العصبي، كما يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد على تحسين مستويات الطاقة والمزاج ويزيا التزتر من خلال مساعدته في عملية التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

أفضل أنواع فيتامين ب المركب

يعتمد اختيار أفضل أنواع فيتامين ب المركب على عدة عوامل، منها الفئة العمرية ودرجة النقص الحاصل وهل يوجد حمل أم لا، فهذا الفيتامين يتوفر بعد أشكال منها الشكل السائل والإبر وعلى شكل أقراص، ويحدد الطبيب أو الصيدلاني أفضل نوع بناءً على هذه العوامل كلها وبناءً على تركيز الفيتامينات فيها وجرعتها.

أضرار فيتامين ب المركب

قد يؤدي تناول فيتامين ب المركب إلى ظهور بعض الآثار الجانبية الخفيفة، ولكن بشكلٍ عام يعد من الفيتانيات الآمنة؛ وذلك لأنه ذائب في الماء أي أنَّ أي كمية زائدة عن حاجة الجسم سيتم إخراجها بالول، ومن الآثار الجانبية التي قد تحدث عند تناوله:

  • تلون البراز باللون الأسود.
  • تغيرات في الجهاز الهضمي والإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  • ألم البطن الشديد.
  • فقدان الشهية.
  • الطفح الجلدي والإحمرار والتورم، وهي من أعراض الحساسية ضد هذا المكمل الغذائي.
السابق
التهاب النخاع الشوكي المستعرض
التالي
أعراض نقص الكالسيوم والحديد