ثقافة وعلوم

معلومات عن غاز الرادون

ما هو غاز الرادون

غاز الرادون Radon هو عنصر غازي إشعاعي لا رائحة ولا لون له، تم اكتشاف الرادون في عام 1899م بواسطة عالم الفيزياء إرنست روثرفورد Ernest Rutherford، وينتج غاز الرادون بشكلٍ طبيعي من تحلل اليورينيوم لينتشر في الهواء، وإذا وجد في الأماكن المغلقة مثل البيوت وتم استنشاقه بتراكيز عالية فسيؤثر على الرئتين وقد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئتين، لذلك يصنف من ضمن أخطر الغازات المسرطنة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أهم معلومات عن غاز الرادون ما هو وما هي استخداماته وأبرز أضراره، وعن أهم تطبيقات على غاز الرادون فتابعونا. 

تصنيف غاز الرادون

يصنف غاز الرادون من العناصر الخاملة أو المعروفة بالعناصر النبيلة، وهو خامس عنصر مشع في الجدول الدوري، يرمز له في الجدول الدوري بالرمز الكيميائي Rn، ويتميز غاز الرادون بوجود 35 نظير مشع له وأكثر نظائره شيوعًا هو Rn-222، وتبلغ كثافته 9.073 جرام لكل ليتر، أما متوسط عمره فهو 3.823​يوم فقط.

مخاطر غاز الرادون

يعد غاز الرادون من الغزات الخطيرة جدًا والمسرطنة، وتعتمد أضرار غاز الرادون على طريقة وصوله إلى جسم الإنسان، فهو إما أن يدخل عن طريق الفم بواسطة المياه المحتوية على غز الرادون، أو يدخل عن طريق الأنف إلى الرئتين عن طريق الاستنشاق، وبشكلٍ عام الخطر الرئيسي الأول لغاز الرادون هو أنه يسبب الإصابة بسرطان الرئتين، وهو المسبب الثاني لسرطان الرئتين.

مصدر غاز الرادون

لا يتم إنتاج غاز الرادون كمنتج تجاري إطلاقًا، ومصدر غاز الرادون هو الطبيعة دون تدخل الإنسان، بحيث ينتج غاز الرادون كغاز مشع ينتج بشكل طبيعي عن اضمحلال اليورينيوم، والذي غالبًا ما يوجد في الصخور البركانية، وفي بعض الأحيان تكون مياه الآبار مصدر لغاز الرادون.

استخدامات غاز الرادون

على الرغم من خطورة غاز الرادون وأضراره الصحية إلا أنَّ له العديد من الاستخدامات، وخاصة في بعض المنتجات الطبية، وكذلك استخدامه في الكيمياء، فيتم استخدام غاز الرادون لبدأ بعض التفاعلات الكيميائية.

علاقة غاز الرادون بالزلازل

يدرس العلماء حاليًا علاقة غاز الرادون بالزلالزل، ولا زالت حتى الآن الدراسات تجرى، لمعرفة علاقة غاز الرادون بالزلازل، فهناك نظرية لم بتم التأكد منها وجزمها هي أنه عند حدوث الزلزال تبدأ سلسلة من التغيرات في الغازات وفي بعض العناصر بالحدوث، ومن ضمنها تغير في كمية انبعاث غاز الرادون من المنطقة التي سيحدث فيها الزلازال، ولن لم يتم تأكيد هذه النظرية بعد ولم يتم نفيها أيضًا بعد.

التخلص من غاز الرادون

إذا كان البيت يحتوي على نسبة مرتفعة من غاز الرادون فيجب البدأ مباشرة بتقليل كمية الرادون الموجودة فيه، ومن طرق التخلص من غاز الرادون في البيت والأماكن المغلقة:

  • تهوية البيت بشكلٍ يومي وفتح النوافذ لساعاتٍ طويلة في اليوم.
  • تركيب مضخة صغيرة متخصصة في سحب غاز الرادون أسفل البلاط الخرسانية إلى الخارج.
  • القيام بزيادة التهوية الميكانيكية في المكان، عبر تركيب جهاز خاص يسمى heat recovery ventilator.
السابق
موضوع تعبير عن الاب
التالي
موضوع عن التسامح بين الاصدقاء