عالم الحيوان

معلومات عن حيوان النيص

حيوان النيص

حيوان النيص أو الشيهم Porcupines هو أحد الحيوانات بطيئة الحركة التي تنتمي إلى عائلة القوارض، والتي تتميز بالأشواك أو الريش الشائك الذي يغطي جسمها، ويعد النيص ثالث أكبر حيوان في هذه العائلة، وأصل لفظ النيص ينبع من أصلٍ فرنسي ويعني الخنزير الشوكي، ويتنوع النيص إلى ما يقارب 27 نوع، ويختلف كل نوع عن نظيره في عددٍ من الصفات والأشكال، وينقسم إلى العالم القديم الذي يطلق عليه هيستريسيداي والعالم الجديد الذي يسمى إريثيزونتيداي، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أهم المعلومات عن حيوان النيص، شكله وغذائه وتكاثره.

معلومات عن حيوان النيص

على اختلاف أنواع النيص إلا أنَّ لديهم جميعهم بعض السمات المشتركة، السمة الأكثر وضوحًا هي الروافع الطويلة والحادة التي تغطي أجسادهم، ويمكن أن تصل بعض الريشات إلى 30 سم، وأبرز المعلومات عن حيوان النيص هي:

شكل حيوان النيص

  • يمتلك هذا النوع من الحيوانات أسنانًا ذات مخالب قوية، تستطيع من خلالها القيام بحفر أرضي عميق ليعيش فيه سواء بمفرده أو بصحبة مجموعة أخرى.
  • كما يستخدم النيص مخالبه في مضغ جميع أنواع الطعام الذي يتناوله ليس النباتي فقط، وإنما يستطيع أيضًا باستخدام مخالبه القوية قضم أنياب أو عظام الأفيال العاجية.
  • ويكسو جسم النيص من الخارج أشواكًا غاية في الحدة، وتمثل له خط الدفاع عن نفسه بالاشتراك مع مخالبه القوية، وذلك من خطر اعتداء الحيوانات المفترسة.

أماكن انتشار حيوان النيص

ومن خلال بيان معلومات عن حيوان النيص سنتعرف على الأماكن التي ينتشر بها وهي:

  • هناك أصناف تعيش في قارة آسيا وقارة أفريقيا وهي التي تمتلك ذيل الفراشة.
  • وهناك أنواع أخرى تعيش في دول أمريكا الوسطى والجنوبية، وهي تلك الأصناف التي تمتلك شعرًا خشنًا وذيولًا قابضة.
  • وغالبًا ما ينتشر النيص في الصحاري والغابات والجبال والصخور والمناطق الرعوية.

غذاء حيوان النيص

  • يعيش حيوان النيص على أنواع كثيرة من النباتات، وهناك بعض الأنواع التي تتغذى على لحاء الأشجار أو الخشب، وهناك أنواع أخرى تتغذى على المكسرات وأنواع كثيرة من البذور والفواكه بجميع أنواعها وأوراق الأشجار، بالإضافة إلى أن هناك فترات ترغب فيها بتناول عدد كبير من أنواع الحشرات أو السحالي التي تتمتع بالحجم الصغير.
  • ويعد هذا الكائن ليلي حيث أنه يقضي النهار في الراحة، ويبدأ فترة نشاطه بما فيه البحث عن الطعام خلال ساعات الليل، لذا فإنه يطلق عليه أنه كائن غير اجتماعي.
السابق
معلومات عن حيوان المها
التالي
غزال المها

اترك تعليقاً