عالم الحيوان

معلومات عن حيوان المدرع

حيوان المدرع

يعد حيوان المدرع من الحيوانات التي تنتمي إلى طائفة الثدييات، والتي تنتشر في أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب الولايات المتحدة، ويبدو هذا الحيوان غريب الأطوار سواء أكان هذا من حيث شكله أو طريقة حياته، يميل حيوان المدرع إلى التواجد في المناطق العشبية الجافة، والمناطق شبه الصحراوية والمراعي والغابات المطيرة، ويصل عدد أنواع حيوانات المدرع إلى ما يقارب العشرين نوع، ولكن أكثرها انتشارًا حول العالم هو المدرع ذات التسع نطاقات، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أهم معلومات عن حيوان المدرع، شكله وغذائه وأين يعيش.

شكل حيوان المدرع

يمتلك حيوان المدرع رأسًا مدببًا يأخذ شكل المجرفة، وله أعين صغيرة على جوانب وجهه، وأذن منطوية ومتوسطة الطول، ويكسو جسم المدرع اللون الرمادي وهناك أنواع تظهر باللون الأحمر أو الأسود أو الأصفر، ويتميز المدرع بقصر قامته، إلا أنَّ له سيقان على مقدارٍ عالٍ من القوة، وبها مخالب تساعده على عملية الحفر بكل سهولة.

أين يعيش حيوان المدرع

يُفضل حيوان المدرع العيش في الأماكن التي تتميز بالدفء أو في الأجواء المعتدلة، والتي على رأسها المراعي والغابات المطيرة والأماكن شبه الصحراوية، حيث أن الأجواء الباردة تعد من ألد أعدائه، ويستطيع المدرع السباحة عبر الجزء السفلي من الأنهار، ويمكنه أن يقوم بحبس أنفاسه تحت الماء لمدة طويلة تصل إلى 6 دقائق، ويستخدم الجحور التي قامت الحيوانات الأخرى بحفرها مثل: الثعابين أو فئران القطن؛ وذلك لكي يستريح بها، حيث أنه ُفضل التربة الرملية أكثر من المناطق الأخرى.

غذاء الحيوان المدرع

يحتاج هذا النوع من الحيوانات إلى مواصلة النوم لمدة 16 ساعة، وعند الاستيقاظ في الصباح يحتاج المدرع إلى تناول وجبته المفضلة، والتي تتكون من عدد من الحشرات مثل النمل الأبيض والخنافس، يمتلك حيوان المدرع أعينًا ضعيفة، ولكن عوضًا عن ذلك فإنَّ لديها حاسة شم قوية، تستطيع من خلالها التعرف على فريستها ومن ثم اصطيادها، حيث أنها تتمكن من تعقب أطعمتها باستخدام أنفها، كما يساعدها لسانها اللزج من التقاط النمل من الأنفاق الذي يتواجد به، والمدرع يأكل بعض النباتات والفقاريات الصغيرة وصغار الطيور.

تزاوج حيوان المدرع

تتم عملية التزاوج بين إناث وذكور المدرع في مطلع فصل الصيف، وتستمر عمليات التكاثر لما يتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، ثم تتم عملية تخصيب البويضة في جسم الأنثى لفترة تصل إلى نحو أربعة أشهر، وبعد إتمام عملية التخصيب تنقسم البويضة إلى أربعة أجزاء، لذا فإن إناث المدرع تحمل في كل مرة أربعة أجنة تظهر جميعها بشكل متماثل.
وعندما تضع الأنثى صغارها، فإنهم يكونون عرضة للافتراس في أي وقت؛ والسبب في هذا أنهم يولدون بدون أذرع، كما يملكون جلدًا لينًا وردي اللون، ولا يظهر لهم أي درع، ولكن مع تقدم العمر يبدأ الدرع بالنمو، لذا فهم عرضةً للافتراس من قبل عدد من الحيوانات الأخرى مثل: الدببة السوداء والبومة والتماسيح.
ويعيش حيوان المدرع في مجموعات، وتصل أعمارهم إلى ما يقرب من 23 عام، وهناك أنواعٌ تعيش منفردة وتتراوح أعمارهم ما بين سبعة إلى 20 عام.

سلوك حيوان المدرع

  • يشتهر حيوان المدرع بأنه كائن ليلي يمارس نشاطاته خلال فترة الليل، وأثناء النهار يقوم بالاختباء تحت الأرض للراحة، ويبدأ في رحلة البحث عن غذائه ليلًا.
  • يميل المدرع إلى الوحدة والاهتمام بنفسه وصغاره فقط إلى أن تصل أعمارهم إلى 12 شهر، لتبدأ بعدها الصغار بالاستقلال بنفسها، ويتمكن من القيام بعمليات البحث عن الغذاء وحفر أماكن الاختباء الخاصة به.
السابق
معلومات عن حيوان الليمور
التالي
ما هو مرض بري بري

اترك تعليقاً