عالم الحيوان

معلومات عن حيوان الليمور

معلومات عن حيوان الليمور

تتسع الحياة البرية للكثير من الغرائب والعجائب، فتشمل عددًا لا حصر له من الحيوانات، منها ما هو مفترس ومنها ما هو أليف كما تضم أنواعًا من الحيوانات التي تختلف فيما بينها اختلافًا كبيرًا، سواء أكان ذلك من ناحية الصفات أو السلوك أو الشكل أو الحجم أو طبيعة الغذاء، وغيرها من المعايير الأخرى التي تحقق فيها اختلافًا كبيرًا، ويعتبر حيوان الليمور واحدًا من الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة الثديات، وهو من أنواع القرود ويوجد منه ما يقارب المئة نوع، ويشتهر منها ثمانية فقط في جميع أنحاء العالم، ويعد الليمور من الحيوانات المهددة بالانقراض، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أهم معلومات عن حيوان الليمور وأهم أنواعه.

معلومات عن حيوان الليمور

اشتق اسم الليمور من الأساطير القديمة في الرومان، من كلمة ليمورس والتي تعني الأرواح أو الأشباح، وسمي بهذا الاسم نظرًا لأنه ينشط ليلًا، وأهم معلومات عن حيوان الليمور هي:

  • الليمور من الحيوانات التي تستوطن جزيرة مدغشقر.
  • يعيش حيوان الليمور وسط مجموعات يبلغ عدد الأفراد فيها أقل من 15 فرد فقط.
  • يتميز هذا الحيوان بشدة ذكائه، كما أنه من أكثر الحيوانات تواصلًا مع الآخرين، وهو يصنف من الحيوانات الاجتماعية، وتتم عملية التواصل بينهم من خلال الروائح أو النداءات وتبادل الإشارات المختلفة.
  • يتراوح وزن حيوان الليمور بين 30 جرام إلى 9 كيلوغرام، إلا أنها كانت قديمًا ذات أحجام ضخمة تتساوى مع أحجام ذكور الغوريلا حاليًا، وهذه الأنواع الضخمة من الليمورانقرضت، بعد أن تم الاعتداء عليها بالقتل.

وصف حيوان الليمور

يغلب على حيوان الليمور اللون الرمادي، ويمتلك الليمور إطارًا نحيلًا ووجهًا صغيرً ذو لونٍ أبيض، وبه بقع سوداء حول العينين والأنف، ويتميز بذيله الطويل الذي يحتوي على ما يقارب 26 حلقة تبدو باللون الأبيض والأسود، ويبلغ طوله 56 سم، وهو ما يميزه عن الكثير من الحيوانات.
ويمتلك الليمور جلدًا لينًا ومبطنًا ولديه أصابع رفيعة ومخالب قوية، وتبدو عيناه باللون البرتقالي المشرق أو الأصفر، ويظهر بهذا اللون وقت ولادته حتى وفاته، ويصل طول جسده إلى 46 سم.

غذاء حيوان الليمور

  • يتغذى قرد الليمور في المقام الأول على أوراق الأشجار والفواكه، خاصةً شجرة التمر هندي؛ فهو على قائمة أنواع الأشجار التي يعشقها، وتمثل تلك الشجرة ما يقرب من 50% من طعام الليمور بشكل سنوي.
  • يتغذى أيضًا الليمور على بعض الحيوانات الفقارية الصغيرة، والحشرات بالإضافة إلى تناوله للأعشاب وبعض الزهور، ويقوم الليمور في عملية البحث عن غذائه خلال الليل، ولكنه لا يستخدم الأذناب مثل السعادين في عملية التعلق بالأشجار.

أنواع حيوان الليمور

يعد حيوان الليمور من أكثر أنواع الحيوانات تنوعًا بالأجناس، و أبرز أنواع الليمور هي:

الليمور الفأري الصغير

ويتميز هذا النوع بامتلاكه لفروٍ أملس، وذيل طويل وعينان ذات حجمٍ كبير، ويقوم الليمور الفأري بعمل ثقبٍ في الشجرة؛ ليُمضي فيه الوقت أثناء النهار، وعندما يحل المساء يقوم بعملية البحث عن غذائه مثل الخنافس والعث، ويستطيع عمل وثبات عالية وسريعة بين أغصان الشجر.

الليمور الطائر

يظهر هذا النوع بشكلٍ مختلط بين السنجاب الطائر والليمور، ويعيش في الجنوب الشرقي من قارة آسيا، ويعتبر طيرانه في الهواء انزلاقًا وليس طيرانًا بالمعنى الحرفي للكلمة.

الليمور المكلل

ينتشر هذا النوع من حيوان الليمور في الغابات الاستوائية المطرية، ويمتاز بشكله الرائع، حيث يكسو فراءه غزيرٌ ذو لونٍ أبيض، ومن أهم السمات المميزة له القفز بصورة سريعة عبر الأشجار، حيث أنه نادرًا ما يلامس الأرض بأقدامه.

الليمور أزرق العينين

يظهر الذكر من هذا النوع باللون الأسود أما الأنثى فتظهر باللون البني، وله عينان زرقاوتان ويمتاز بشكله الرائع، ولكنه من الأنواع المشاكسة والعدوانية.

السابق
غزال المها
التالي
معلومات عن حيوان المدرع

اترك تعليقاً