حيوانات ونباتات

معلومات عن حيوان السمور

حيوان السمور

حيوان السمور The Sable هو حيوان آكل للحوم، يوجد 17 سلالة منه ويعيش في الأجزاء الشرقية والشمالية من آسيا، يتميز حيوان السمور بفراءه الناعم جدًا، ولذلك استغل الإنساء فراءه الرائعة وقام بإنشاء مزارع لحيوان السمور، مما ساهم في بقاء أعداد السمور كبيرة جدًا، ولذلك فحيوان السمور غير مهدد بالانقراض، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أهم معلومات عن حيوان السمور تغذيته وتكاثره ونمط معيشته.

معلومات عن حيوان السمور

  • يمكن أن يصل طول حيوان السمور من 14-22 بوصة، أما وزنه فيتراوح بين 2-4 أرطال، ويبلغ طول الذيل من 2.8-4.7 بوصة تقريبًا، وبشكلٍ عام الذكور تكون أكبر من الإناث.
  • يغطي جسم السمور الفرو، ولون الفرو يمكن أن يكون بني فاتح أو بني غامق أو أسود.
  • تختلف كثافة وسمك الفراء التي تغطي حيوان السمور باختلاف الفصول من السنة، فخلال فصل الصيف يكون الفرو قصير وخفيف الوزن، أما خلال فصل الشتاء فيكون كثيف وأكثر سماكةً.
  • يتميز شكل حيوان السمور بالرأس الممدود والأسنان المدببة والمخالب الحادة، بالإضافة |إلى الذيل الطويل.
  • يعيش السمور معظم حياته على سطح الأرض، بحيث يبنى جحر في المناطق القريبة من ضفاف الأنهار أو داخل جذور الأشجار، ومع هذا يعد السمور من الحيوانات الرشيقة التي لها قدرة عالية على تسلق الأشجار.
  • يعد السمور من الحيوانات التي تنشط بعد غروب الشمس، ولكن خلال موسم التزاوج ينشط السمور طوال اليوم.
  • يمكن أن يعيش السمور لثماني سنوات في البرية، ولكن يمكن أن يصل عمره إلى 18 عام في المزارع.

غذاء حيوان السمور

يعد السمور من الحيوانات الآكلة للحوم، ويتكون نظامه الغذائي بشكلٍ أساسي من حيوان ابن عرس والأرانب والأرانب البرية والقوارض والأسماك والرخويات، ولكن من الممكن أن يتناول في بعض الأحيان التوت البري، يقطع السمور مسافة تتراوح بين 1.5-11.6 ميل مربع؛ بحثًا عن طعامه، ويستخدم حاسة السمع والرائحة في بحثه عن فرائسه.

تزاوج حيوان السمور

موسم التزاوج للسمور هو بين يونيو إلى أغسطس، فتحارب الذكر وتتعارك معًا بقوة للحصول على فرصة للتزاوج بالأنثى، كما يقوم الذكر بفعل العديد من الحركات الملفتة للأنثى، مثل القفز والركض.

تكاثر حيوان السمور

تستمر فترة الحمل لدى الأنثى تسعة أشهر، وخلال هذه المدة تصنع الأنثى العش المصنوع من العشب والطحالب والأوراق الجافة، وبعدها تلد الأنثى من 1-7 صغار في العش داخل ثقوب الأشجار، يكون الصغار عمياء وجلودهم مغطاة بطبقة رقيقة من الفرو، وتقوم الأم بالاعتناء بالصغار أم الأب فيوفر الطعام للأم، وبعد ثلاثين إلى خمس وثلاثون يومًا يغادر الصغار العش لأول مرة، وفي عمر السبعة أسابيع يستطيع الصغار تناول الطعام الصلب، وفي عمر السنتين يصل الصغار إلى النضج السني.

شاهد الزوار أيضًا:

معلومات عن حيوان الكوالا.

السابق
معلومات عن الجدول الدوري
التالي
ما هو الجلسرين