ثقافة وعلوم

معلومات عن حمض الإيثانويك

حمض الإيثانويك

حمض الإيثانويك المعروف أيضًا بحمض الخليك glacial aceticacidهو سائل عديم اللون له رائحة قوية ومميزة ولاذعة، وصيغته الكيميائية هي C2H4O2، وحمض الإيثانويك هو المسؤول عن إعطاء الخل مذاقه اللاذع ورائحته المميزة، وهذا هو السبب في تسميته بحمض الخليك، استخدم هذا الحمض في العصور القديمة جدًا، وفي وقتنا الحالي استخدم هذا الحمض في العديد من المواد الصناعية عدا عن استخداماته الغذائية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن حمض الإيثانويك فوائده وأضراره وأبرز استخداماته.

استخدامات حمض الإيثانويك

في كل عام تقدر كمية حمض الإيثانويك التي يتم إنتاجها بمليون طن، ولا يقتصر استخدامها على صنع الخل فقط، بل يدخل في العديد من الصناعات، وأبرز استخدامات حمض الإيثانويك هي:

  • استخدامه في تحضير الخل، والخل يدخل في العديد من الاستخدامات مثل الطهي والتنظيف والغسيل والديد من الاستخدامات المنزلية الأخرى.
  • إنتاج أسيتات الفينيل Vinyl Acetate Monomer، ويعد أسيتات الفينيل اللبنة الأساسية التي تستخدم في العديد من الصناعات مثل: صناعة الدهان والمواد اللاصقة ومواد التعبئة والتغليف.
  • إنتاج أنهيدريد الأسيتيك acetic anhydride، وهي مادة تستخدم بشكلٍ واسع في العديد من الصناعات الكيميائية مثل تحضير أسيتات السليولوز.
  • يستخدم كمذيب في التفاعلات الكيميائية، وغالبًا ما يستخدم كمذيب للتفاعلات التي تتضمن الكربوهيدرات.
  • يتم إنتاج العديد من الأملاح العضوية والغير عضوية من حمض الايثانويك مثل: أسيتات الصوديوم والذي يستخدم في صناعة النسيج والمادة الحافظة الغذائية E262، وأسيتات النحاس التي تستخدم بالمبيدات الفطرية، وغيرها من الأملاح.

أضرار حمض الإيثانويك

على الرغم من فوائد حمض الخليك الكثيرة إلا أنَّ له بعض الأضرار والآثار الجانبية، فحمض الإيثانويك المركز يمكن أن يسبب حروق الجلد وتهيج في الأغشية المخاطية وتلف في العينين إذا لامسها بشكلٍ مباشر، لذلك يجب ارتداء القفازات الواقية لليدين عند استعماله، كما يجب تجنب ملامسته أو استنشاقه.

كيفية إنتاج حمض الإيثانويك

يتم إنتاج حامض الخليك بطريقتين إما صناعيًا، أو عن طريق التخمير البكتيري، وتشكل كمية الخل التي يتم إنتاجها بيولوجيًا عن طريق تخمير البكتيريا حوالي 10 في المائة فقط من الإنتاج العالمي، ولكن تبقى هذه الطريقة مهمة وأساسية؛ فالعديد من قوانين الأغذية العالمية تنص على أن الخل المستخدم في الأغذية يجب أن يكون أصله بيولوجي، أما 75 في المئة من حمض الخليك الذي يتم إنتاجه صناعيًا فييتم تصنيعه بواسطة كربنيل الميثانول Methanol carbonylation.

هل حمض الإيثانويك كربوهيدات

لا، لا يعتبر حمض الإيثانويك كربوهيدات، فعلى الرغم من أنَّ الكربوهيدرات هي المركبات التي يدخل في بناءها الكربون والأكسجين والهيدروجين، إلا أنّض هناك بعض الشواذ عن هذه القاعدة، مثل الفورمالدهايد وحمض الخليك وحمض اللاكتيك.

السابق
موضوع تعبير عن السلام
التالي
موضوع تعبير عن خيرات البحر