منوعات

معلومات عن الغازات الخاملة

الغازات الخاملة

الغازلت الخاملة أو المعروفة بالغازات النبيلة Noble gas هي عناصر المجموعة 18 من الجدول الدوري، وهي عناصر كيميائية ذات خصائص متشابهة تحت الظروف القياسية، فهي جميعًا عديمة اللون وعديمة الرائحة ولا طعم لها، وكان يعتقد قديمًا أنها خاملة أي لا تشكل مركبات كيميائية، ومع ذلك تم إنتاج بعض المركبات من هذه العناصر، ويرجع النشاط الكيميائي المنخفض للغازات الخاملة إلى حقيقة أن قشرة الإلكترون الخارجية قد اكتملت، وسنعرض في هذا المقال أبرز معلومات عن الغازات الخاملة وخصائصها.

خصائص الغازات الخاملة

الغازات الخاملة هي ست عناصر وهي: عنصر الكريبتون Kr, عنصر الارجون Ar, عنصر النيون Ne, الهيليوم He, الرادون المشع Rn, الزينيون Xe، ومن أبرز خصائص الغازات النبيلة:

  • غاز الهيليوم: عدده الذري 2 وهو عبارة عن غاز خامل للغاية في درجة حرارة الغرفة وضغطه، والشكل السائل للعنصر هو السائل الوحيد المعروف للإنسان والذي لا يمكن توطيده، بصرف النظر عن انخفاض درجة الحرارة، الهيليوم خفيف جدًا حيث يمكنه التدفق من الجو وينزف بعيدًا في الفضاء.
  • النيون Ne: عدده الذري 10، ويتكون من مزيج من ثلاثة نظائر مستقرة، يتم استخدام عنصر النيون لصنع علامات وأشعة الليزر الغازية وكمبرد، ويعد عنصر النيون مثل الهيليوم، خامل في معظم الظروف العادية، ومع ذلك فإنَّ أيونات النيون والكلاثرات غير المستقرة معروفة مثل كل الغازات النبيلة، يضيء النيون بلونًا مميزًا عند الإثارة، فيتوهج بلونه المميز البرتقالي المحمر.
  • الارجون Ar: عدده الذري 18، ويتواجد في الطبيعة كمزيج من ثلاثة نظائر مستقرة، ويستخدم الأرجون في أشعة الليزر ولتوفير جو خامل للحام والمواد الكيميائية، ولكنه يمكن أن يشكل clathrates ومن المعروف أنه يشكل أيونات، الأرجون ثقيل بما فيه الكفاية بحيث لا يتخلص بسهولة من جاذبية الأرض، لذلك فهو موجود بتركيزات ملحوظة في الغلاف الجوي.
  • كريبتون Kr: العدد الذري 36، وهو غاز خامل كثيف وعديم اللون، يتم استخدامه في الليزر والمصابيح.
  • زينون Xe: العدد الذري 54، في الطبيعة يتكون من مزيج من النظائر المستقرة، وعندما يكون عنصر الزينون نقي فسيكون خامل وغير سام،  ولكنه يُشكل مركبات قد تكون ملونة وسامة لأنها تظهر ميول مؤكسدة قوية، يوجد الزينون في الحياة اليومية في مصابيح الزينون، والتي تستخدم في المصابيح القوية وبعض المصابيح الأمامية للسيارات.
  • غاز الرادون Rn: العدد الذري 86 وهو غاز نبيل نبيل كل نظائرها مشعة، وعلى الرغم من أنه عديم اللون في ظل الظروف العادية، إلا أنه فسفوري سائل، أصفر متوهج ثم أحمر.

شاهد الزوار أيضًا:

خصائص غاز الفريون.

أضرار غاز الميثان على الإنسان.

معلومات عن الغازات الخاملة

تُعد تلك العناصر مختلفة في تراكيبها الذرية وخواصها وتاريخ اكتشافها، ونجد أن لكل منها سمات خاصة، وأهم معلومات عن الغازات الخاملة هي:

  • تمتلك الغازات النبيلة ذرات وحيدة، وتتميز بأنها عديمة اللون والرائحة، ولها فعالية كيميائية قليلة جداً.
  • يبلغ عدد الغازات الخاملة 6 عناصر، ومن المتوقع أن ينضم إليها عنصر إضافي وهو الأوغاستون ليصبح عددها سبعة.
  • يوجد لهذه الغازات الكثير من الاستخدامات، ومن بين هذه الاستخدامات استخدام غاز الأرغون في مصابيح الكهرباء، واستخدام الهيليوم لتنفس الغواصين في البحر، ومن استخدامات غاز الرادون للتتبؤ بالزلازل.
  • يمكن عمل المئات من المركبات منها، إذ أن درجات غليانها وانصهارها متقاربة، ولا يتجاوز الفرق بينها أكثر من 10 درجات مئوية.
  •  يتميز الهيليوم عن بقية الغازات النبيلة بأنَّ درجات الغليان والانصهار الخاصة فيه أقل درجات معروفة، ولهذا يتميز بأن ميوعته فائقة جداً، أي أنه منعدم اللزوجة، كما أنه العنصر الوحيد الذي يتحول إلى صلب عند تبريده.
السابق
أسباب تلوث الغلاف الجوي
التالي
تعبير عن الأم للصف السادس