ثقافة وعلوم

مظاهر النمو عند الكائنات الحية

ما هو النمو

من أهم خصائص الكائنات الحية والذي يميزها عن الكائنات غير الحية والجمادات هو النمو، ويمكن تعريف النمو عند الكائنات الحية بشكلٍ عام بأنه الزيادة في حجم وعدد الخلايا المكونة له، وتختلف مظاهر النمو عند الكائنات الحية باختلاف نوع الكائن الحي، فمثلًا النبات ينمو من بذرة صغيرة إلى شجرة ضخمة تُنتج الثمار، والحيوانات بعضها ينمو من بويضة صغيرة إلى حيوانٍ ضخم مثل الحوت، أما الإنسان فينمو من بويضة وحيوانٍ منوي إلى جنين ثم طفل وشخص بالغ كبير، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن مظاهر النمو عند الكائنات الحية فتابعونا.

مظاهر النمو عند الإنسان

يمكن شرح مظاهر النمو عند الإنسان كما يلي:

  • يبدأ نمو الإنسان منذ أن تتكون البويضة المخصبة من البويضة والحيوان المنوي، فتبدأ سلسلة من الانقسامات السريعة، ومن هذه البويضة المخصبة المكونة من خليتين فقط سينشأ جسم الإنسان المحتوي على بلايين الخلايا الحيوانية.
  • بعد سلسلة انقسام البويضة المخصبة تتكون أعضاء جسم الإنسان ويتشكل شكل الجنين، ويستمر هذا الجنين بالنمو ويزداد وزنه وطوله لحين اقتراب موعد الولادة.
  • بعد ولادة الطفل وخلال أول عامين من عمره يكون معدل النمو عالٍ جدًا، فيزداد حجمه وطوله.
  • يستمر الطفل بالنمو وعندما يصل لسن المراهقة يرتفع معدل النمو لديه من جديد.
  • يعتمد العلماء في قياس نمو الأطفال على نمو الهيكل العظمي، إذ يمكن أن يكون الطفل في مرحلة عمرية معينة ولكن نمو الهيكل العظمي أقل بكثير وغير مناسب، ويتوقف النمو بعد سن الـ 18 إلى سن 30 بنسب تقريبية.
  • بعد هذا العمر يصبح معدل الهدم أعلى من معدل البناء.
  • بعد ذلك ينمو الجسم وهنا بعض الأشخاص يزداد وزنهم وبعضهم الآخر قد يقل طولهم بسبب تقوس الظهر.
  • يدخل الجسم بمرحلة الشيخوخة والهرم.

مظاهر النمو عند الحيوانات

تختلف مظاهر نمو الحيوان عن غيره من الكائنات الحية، كما تختلف من حيوانٍ لآخر؛ فالحيوانات تختلف في أشكالها وطبيعة تغذيتها وتكاثرها، بعضها يتغذى على النباتات وبعضها الآخر على الحيوانات، وطريقة تكاثرها إما التزاوج بين الذكر والأنثى، وإما التلقيح، وبشكلٍ عام يبدأ الحيوان جنين من عدة خلايا لتنقسم هذه الخلايا وتكون الجنين، ثم ينمو بزيادة حجمه ووزنه وطوله، ليصل بعد فترة إلى الهرم والوفاة.

مظاهر النمو عند النباتات

تتباين النباتات وتختلف عن بعضها البعض باختلاف أشكالها وأحجامها وطريقة نموها، وأبرز مظاهر النمو عند النباتات هي أنها تبدأ من بذرة صغيرة، فتكون هذه البذرة جذور ومنها الساق والثمار.

السابق
سمكة التونة العنيدة
التالي
خدمات فودافون كاش