صحه وطب

مرض إسهال المسافرين

مرض إسهال المسافرين

يعد مرض إسهال المسافرين أحد أكثر الأمراض التي تصيب الأشخاص أثناء السفر والتنقل من دولة لأخرى، ويعرف مرض إسهال المسافرين Traveler’s diarrhea بأنه عدوى تصيب الجهاز الهضمي بسبب تناول طعام ملوث أو شرب ماء غير نظيف، بحيث يصاب الشخص بالإسهال، ويخرج الشخص أكثر من ثلاث أربع مرات في اليوم، ويصاحب الإسهال آلام البطن والغثيان في الغالب، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن مرض إسهال المسافرين أعراضه وأسبابه وطرق علاجه.

أعراض الإصابة بمرض إسهال المسافرين

تختلف أعراض الإصابة بإسهال المسافرين من شخصٍ لآخر وذلك بناءًا على عوامل متعددة مثل: عمر الشخص وحالته الصحية ومدى شدة الإصابة، ونوع الجراثيم المسببة للإصابة، وأبرز أعراض إسهال المسافرين هي:

  • الشعور بالألم في المعدة.
  • الغثيان والتقيء.
  • الحمى وارتفاع حرارة الجسم.
  • قد يصاحب البراز الدم.
  • التبرز لأكثر من أربع مرات يوميًا.

أسباب الإصابة بمرض إسهال المسافرين

غالبًا ﻣﺎ تحدث الإﺻﺎﺑﺔ بإﺳﻬﺎل المسافرين ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻨﺎول اﻟﻄﻌﺎم أو اﻟﻤﺎء اﻟﻤﻠﻮث، وعلى عكس الاعتقاد السائد فإن الغذاء وليس الماء هو السبب الرئيسي للإصابة، وتقدر مراكز السيطرة على الأمراض أنَّ ما يصل إلى 80٪ من حالات إسهال المسافرين تحدث بسبب البكتيريا، والبكتيريا الأكثر شيوعًا التي تسبب الإسهال لدى المسافرين هي نوع خاص من البكتيريا المعوية E. coli يندرج تحت واحدة من ست فئات من E. coli المعوية، معظم الإشريكية القولونية غير ضارة ومع ذلك فهناك ستة أصناف منها يمكن أن تسبب التهاب في المعدة والأمعاء، ويشار إلى هذه الفئات الست من E. coli المعوية باسم مجموعة EEC (enterovirulent E. coli)، وتشمل الأنواع البكتيرية الأخرى المتورطة في إسهال المسافرين Campylobacter jejuni و والشيغلا Shigella والسالمونيلا
Salmonella، كما من الممكن أن تسبب الفيروسات بما فيها فيروسات الروتا وفيروسات نوروالك والفيروسات المعوية الأخرى إسهال المسافرين.

علاج إسهال المسافرين

يمكن العلاج بأخذ المضادات الحيوية المناسبة إلا أنَّ الأطباء يفضلون عدم أخذها؛ فالجسم سيستطيع التخلص من الجراثيم دون حدوث مضاعفات وسيشفى الشخص من تلقاء نفسه، وخلال هذه الفترة يفضل أخذ قسط كافٍ من الراحة وتجنب حدوث جفاف وذلك عن طريق شرب كمية كافية من المياه والسوائل.

الوقاية من مرض إسهال المسافرين

يمكن الوقاية من الإصابة بإسهال المسافرين عبر اتباع طرق السلامة والصحة العامة، وأبرز طرق الوقاية من إسهال المسافرين هي:

  • عدم تناول طعام من مصدر غير معروف.
  • تجنب تناول الطعام أو شرب الماء الملوث.
  • غسيل اليدين جيدًا باستمرار.
  • غسل اليدين وتعقيمها قبل إعداد الطعام وقبل تناوله.
السابق
معنى اسم ولاء وشخصيتها
التالي
اشهر اخطاء تربية الطفل

اترك تعليقاً