غير مصنف

متي يجوز التيمم؟

متي يجوز التيمم

إن الصلاه هي أول عبادة سوف يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة من الله عز وجل وعن طريق الصلاة تتحدد باقي أعمال الإنسان إذا صلحت صلاته كانت بقية الأعمال صالحة اما اذا فسدت صلاته فكانت باقيه الاعمال كذلك. ولذلك فللصلاه شروط عديده واركان وواجبات يجب ان يسير عليها الانسان من أجل أن تصلح صلاته. كما أن كل من القرآن الكريم والسنه النبويه قاموا بتوضيح كل هذه الشروط و هذه الاركان والواجبات من اجل ان نقوم بتقديم الصلاه بشكلها صحيح كما امرنا الله عز وجل.

ومن اهم الشروط التي تؤدي الى صحه الصلاه الوضوء الصحيح في الوضوء هو البدايه للصلاه والتطهر الا انه في بعض الحالات قد يصعب على الانسان استخدام الماء من اجل الصلاه ومن اجل الوضوء ولكن الدين الاسلامي لم يترك اي جانب إلا وقد تحدث عنها ولذلك وضع حلول عديده و احكام مختلفه لعدم وجود الماء المستخدم في الوضوء في هنا اجاز الدين الاسلامي التيمم وفي هذه المقاله سوف نقوم بتعريف التيمم وما هي احكامه وما هي طريقه القيام به

ما هو التيمم

إن التيمم في علم اللغه العربيه هو التوجه الى الشيء او قصده.

أما التيمم في الشرع فهو مسح الوجه واليدين من خلال الصعيي الطاهر عندما يتعذر على الانسان ان يجد الماء وذلك من اجل الطهاره و القيام الى الصلاه

حكم التيمم

اما عن حكم التيمم فهو جائز وبالأخص عندما يتعذر على الانسان ان يستخدم الماء أو يعثر عليه. وأكد الله عز وجل على هذا الامر في سوره المائده عند قوله تعالى “فَلَم تَجِدُواْ مَآءً فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَٱمسَحُواْ بِوُجُوهِكُم وَأَيدِيكُم مِّنهُ””

بالإضافه الى ذلك كان هناك ايضا حديث عن النبي عليه افضل الصلاه والسلام في حكم التيمم حيث قال “أُعطيتُ خمساً، لم يُعطَهنَّ أحدٌ قَبلي : نُصِرتُ بالرُّعبِ مَسيرةَ شهرٍ، وجُعِلَتْ لي الأرضُ مسجدًا وطَهورًا ، فأيُّما رجلٍ من أُمَّتي أدرَكَتْه الصلاةُ فلْيُصلِّ”

حالات جواز التيمم

  • عدم وجود الما الطاهر وحضور وقت الصلاة، ولكن يجب في البداية أن يتأكد الإنسان من عدم وجود ماء.
  • عدم القدرة علي استخدام الماء في الصلاة بسبب وجود أي من الأمراض التي تمنع وصول الماء للجسم.
  • عدم القدرة علي الوصول للماء واستخدامه بسبب العجز أو التقدم بالسن.
السابق
السياحة في هانوي عاصمة فيتنام
التالي
كيفية تنظيف شفاط المطبخ