ثقافة وعلوم

ما هي المنتجات والخدمات التي يمكن المتاجرة بها عبر الانترنت

ما هي المنتجات والخدمات التي يمكن المتاجرة بها عبر الانترنت

انتشرت في الآونة الأخيرة خدمة البيع الإلكتروني عن طريق الإنترنت، سواء كان ذلك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية التي تختص بالإعلانات المبوبة، مثل موقع السوق المفتوح الذي يوفّر للمستخدمين خاصيّة الإعلانات المبوبة التي يمكن أن تصل إلى أكبر شريحة من المستخدمين، وبذلك تُعتبر خدمة البيع الإلكتروني فرصة ممتازة للأشخاص الراغبين في البدأ بمشروع أعمال تجارية خاصة بهم دون الحاجة إلى الخروج من المنزل.
يعتقد معظم مروّجي الإعلانات أن أهم ما يجب توافره من أجل كسب المال عبر الانترنت ونجاح عملية البيع؛ أن يكون لدى صاحب الإعلان جمهور كبير على موقعه الإلكتروني أو على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي إلا أن هذا الأمر لا يُعتبر كافيًا؛ فأول ما يجب التفكير به عند اتخاذ قرار البيع الإلكتروني هو معرفة ما الذي يمكن أن يشتريه العملاء وما هو الشيء الذي يجذب أنظار مستخدمي الإنترنت.

أبرز الخدمات والمنتجات التي يمكن المتاجرة بها عبر الإنترنت

الاستشارة

تُعد الاستشارة من الخيارات الممتازة للأشخاص الذين يتمتعون بمعرفة جيّدة في مجال معيّن ويتخصّصون فيه، على سبيل المثال من المحتمل أن يكون لدى الشخص المختص في مجال الأموال الشخصية والاستثمارات معرفة جيّدة حول أفضل الاستراتيجيات في مجال الاستثمارات الشخصية وإدارة الممتلكات، يستطيع هذا الشخص تقديم المساعدات والاستشارات عبر الإنترنت للأشخاص الذين يحتاجون مساعدات حول هذا المجال من أجل تحسين أوضاعهم المادية، من الممكن أن تكون هذه الاستشارة من خلال اجتماع شخصي أو اجتماع عبر شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل سكايب.
يقوم المستشار بإجراء تحليل لوضع صاحب الطلب ومساعدته في الوصول إلى أهدافه من خلال عملية التخطيط وتنفيذ الأعمال الاستراتيجية.

يمكن تقديم هذه الاستشارات في العديد من القطاعات السوقية سواء كان ذلك في مجال الأزياء أو الإدارة أو التسويق لمنتج ما مثل سيارات أو إلكترونيات وغيرها العديد.

الخدمات

يمكن للأشخاص تقديم مساعدات وخدمات عديدة عبر الإنترنت؛ فمثلًا من لديه معرفة جيّدة في اللغة الإنجليزية يستطيع تقديم خدمة تعليم هذه اللغة وتقديم المحتوى إلى الأشخاص الذين يرغبون في تعلّمها، سواء كانت هذه الخدمة مجانيّة أم لا، ويكون ءلك عن طريق تطبيقات الفيديو أو بشكلٍ شخصي، كما يمكن القيام بالأمر ذاته في قطاعات مختلفة مثل تطوير البرمجيات أو تقديم مشاريع على الإنترنت.
يواجه هذا النوع من الخدمات نقطة سلبية وهي أنه يمكن للشخص تقديم الخدمة لعدد محدود من العملاء، حيث إنه يتوجب عليه تخصيص الكثير من الوقت لكل شخص من الأشخاص الأمر الذي يقلّل من فرصة الارتقاء بالأعمال التجارية والمساهمة في نموّها.

المنتجات المادية والرقمية

يمكن للأشخاص المتاجرة بكافة منتجاتهم الرقمية والماديّة عبر الإنترنت، حيث يستطيع صاحب العمل الترويج لكافة المنتجات والسلع عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية المبوبة على اختلاف نوع العرض والطلب؛ وذلك عن طريق وضع إعلان خاص بكل منتج، كما يمكن لأصحاب المحلات التجارية حمل منتجاتهم إلى نقاط أبعد؛ إذ إن هناك الكثير من الناس يقومون بعملية الشراء عبر الإنترنت وذلك لسهولة هذه العملية وما توفره من وقت وجهد. هناك الكثير من الأمور التي يمكن للشخص بيعها عبر الإنترنت مثل عقارات وكتب تعليمية ومستخدمات المنازل والمكاتب وغيرها العديد.

منتجات الآخرين

يقوم الأشخاص من خلالها بالترويج لمنتجات أشخاص آخرين مقابل العمولات؛ حيث تُعتبر هذه العملية فكرة جيّدة لمن يرغب في البيع عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الشعور بالقلق بشأن إعداد وإدارة المنتجات.

الدورات التعليمية أونلاين

تُعد الدورات التعليمية مواد غنيّة بالمعلومات القيّمة التي تتناول موضوعات عديدة ومتنوّعة تتراوح ما بين المواد التعليمية التقليدية والدورات التعليمية، يتم استهلاك هذه الدورات عبر الإنترنت من خلال الفيديوهات التعليمية. على اختلاف ما يفكّر به الكثير من الناس فإنه ليس ضرورياً أن يكون صاحب الدورة مدرّساً اختصاصياً ليستطيع العمل في هذا المجال، حيث إنه طالما أن لديه المعرفة العميقة في مجال تعليمي معيّن ويرغب بمشاركته مع الآخرين يمكنه إعداد الدورات التعليمية.

السابق
مجالات العمل في تخصص البيولوجيا
التالي
فوائد علم الأحياء