الطب والطب المخبري

ما هي المختبرات الطبية

التخصصات الطبية

تعد التخصصات الطبية مثل: الطب والتمريض والتحاليل الطبية من أهم التخصصات العلمية، والتي تعملُ معًا كيدٍ واحدة في سبيل توفير كل سبل الراحة للمرضى، ومن أبرز هذه التخصصات هو تخصص المختبرات الطبية، ومع التقدم العلمي والطبي الهائل أصبح بالإمكان علاج الأمراض واكتشافها حتى قبل ظهور الأعراض، وذلك بالاعتماد على التقنيات الحديثة في المختبرات الطبية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن ما هي المختبرات الطبية وما هي أبرز أقسام المختبرات الطبية.

ما هي المختبرات الطبية

المختبرات الطبية هي أحد أقسام العلوم الطبية المساندة، وهو القسم المسؤول عن إجراء الفحوصات والتحاليل على سوائل الجسم وأنسجته للمختلفة، بحيث يمكن تشخيص واكتشاف الأمراض حتى قبل ظهور الأعراض على الشخص المصاب، كما أنَّ التحاليل الطبية تقوم بالمساعدة على اختيار الدواء المناسب، بالإضافة لمتابعة المريض بعد تلقي العلاج لمتابعة المرض والتأكد من أن جرعة الدواء ونوعه مناسب.

أقسام المختبرات الطبية

يوجد عدة أقسام في المختبرات الطبية التابعة للمستشفيات أو المختبرات الخاصة، وكل قسم يكون مختصٌ بمجموعة من التحاليل والفحوصات المخبرية، وأقسام المختبرات الطبية هي:

  • قسم الاستقبال: 

وهو أولى أقسام المختبرات الطبية، وهو القسم المسؤول عن استقبال المريض وأخذ كافة بيانته، والفحوصات المخبرية المطلوب إجراءها، كما يتم استقبال عينات البول والبراز من المريض هنا.

  • قسم سحب الدم:

وهو القسم المسؤول عن سحب عينات الدم، بحيث يوجد غرفة خاصة في المختبر تسمى بغرفة سحب الدم، تكون مجهزَّة بكافة أدوات سحب الدم.

  • قسم الفحوصات الروتينية:

وهو القسم الذي يتم إجراء الفحوصات الروتينية فيه، مثل تحليل البراز وتحليل البول.

  • قسم المناعة والأمصال:

وفي هذا القسم يتم إجراء الفحوصات المناعية باستخدم الأجهزة المناسبة، مثل: فحص التهاب الكبد الوبائي وتحليل الإيدز وغيرها.

  • قسم الفحوصات الكيميائية الحيوية:

وهو القسم المسؤول عن إجراء فحص وظائف الأعضاء بشكلٍ عام، مثل: تحليل وظائف الكلى، وفحص أنزيمات القلب وغيرها.

  • قسم الهرمونات:

وهنا يتم إجراء كافة التحاليل المتعلقة بالهرمونات، مثل تحليل هرمونات الغدة الدرقية وغيرها.

  • قسم فحوصات الدم:

وهو القسم المسؤول عن الكشف عن أمراض الدم المختلفة، ويتم هنا إجراء أنواع تحاليل الدم المتنوعة، مثل: تحليل الدم الشامل cbc وفحص مسحة الدم وتحليل تخثر الدم، وهنا يتم تشخيص أمراض الدم المختلفة مثل: اللوكيميا وفقر الدم ومرض الهيموفيليا وغيرها من اللامراض.

  • قسم بنك الدم:

يوجد هذا القسم في المستشفيات فقط، ويتم في هذا القسم استقبال المتبرعين بالدم وسحب وحدات الدم لهم، بالإضافة لتجهيز وحدات الدم للمرضى المحتاجين لها، بعد إجراء فحوصات التطابق وفحوصات الكشف عن الأمراض المعدية في دم المتَّبرع.

  • قسم الأمراض الوراثية:

وهو قسمٌ خاص بالكشف عن الأمراض الوراثية عن طريق إجراء تحاليل دقيقة جدًا، وقد تم اتحداثه حديثًا في المستشفيات.

  • قسم تشخيص الكائنات الدقيقة والبكتيريا:

وهو القسم المسؤول عن زراعة العينات بأوساط زراعية مناسبة، وتشخيص نوع البكتيريا أو الكائن الدقيق الممرض، وتحديد نوع العلاج أو المضاد الحيوي المناسب للقضاء عليه وجرعته.

  • قسم الأنسجة:

وهو القسم المسؤول عن تشخيص الأورام السرطانية بشكلٍ عام، ففي هذا القسم يتم إجراء التحاليل على الخزعة التي يتم أخذها من المرضى، ويتم إجراء التحاليل على الخزعات والعينات النسيجية في هذا القسم من قبل طبيب أنسجة متخصص.

 

السابق
ما هو تخصص الأطراف الصناعية
التالي
خصائص المفصليات