الطب والطب المخبري

ما هي الفحوصات المخبرية الشاملة وما اهميتها

التحاليل الطبية الشاملة

مع التقدم الطبي والعلمي الهائل أصبح بالإمكان الكشف عن الإصابة بالأمراض منذ بدايتها وحتى قبل ظهور الأعراض، وقد ساهم هذا في رفع معدل الحياة للناس وتحسين صحتهم، وتعد الفحوصات المخبرية الشاملة حجر الأساس في هذا، فمن خلال سحب بضعة قطراتٍ من الدم يمكن تقييم حالة الشخص الصحية العامة، ومعرفة الأمراض التي يعاني منها، وتقييم كفائة الأعضاء، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن ما هي الفحوصات المخبرية الشاملة وما اهميتها وعن شروط التحاليل الشاملة، وانواع فحوصات الدم وعن الفحص الشامل للجسم ماذا يشمل.

ما هي التحاليل الشاملة

التحاليل الشاملة هي عدة فحوصات طبية يتم إجراؤها على عينة دم وعينة بول وعينة براز، تكشف عن كفائة معظم أعضاء الجسم الحيوية والغدد فيه، كما أنها تكشف عن الإصابة بالعديد من الأمراض حتى لو كان المرض في مراحله الأولى وقبل أن تظهر الأعراض على المريض.

اقرأ أيضًا:

ما هو فحص البراز؟ وما هي الأمراض التي يكشف عنها؟

ما هي الفحوصات المخبرية الشاملة وما اهميتها

الفحوصات المخبرية الشاملة هي مجموعة من الفحوصات الطبية الدورية، والتي يتم إجراؤها كل ستة أشهر؛ للتأكد من صحة الشخص وعدم إصابته بالأمراض، وأبرز أهميتها وفوائدها هي:

  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض، مثل: أمراض القلب والسكتة القلبية وأمراض الكلى وأمراض الكبد وفقر الدم والسكري.
  • اكتشاف الإصابة بالأمراض القاتلة في المراحل الأولى من المرض، مثل: مرض السرطان ومرض السكري، مما يجعل احتمالية الشفاء أعلى ويقلل من المضاعفات.

اقرأ أيضًا:

هل تحليل الدم الشامل يكشف السرطان؟

  • من ضمن الفحوصات المخبرية فحص الهرمونات المختلفة في الجسم، مثل: تحليل هرمونات الغدة الدرقية والغدة النخامية، وهذه الفحوصات تساعد في تقييم صحة الغدد المختلفة في الجسم، كما يساعد على اكتشاف أمراض الغدد مثل خمول الغدة الدرقية أو فرط نشاطها، والذي إن تم التأخر في اكتشافه قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات والأضرار.
  • عند التقدم بالعمر تبدأ العديد من التغيرات بالحدوث في الجسم، كما تحدث العديد من الاختلالات بالهرمونات، لذلك يعد الفحص الدوري للهرمونات والكشف المبكر عن أي اختلالٍ فيها مهم للحفاظ على صحة كبار السن وتحسين حالتهم الصحة.
  • من ضمن الفحوصات المخبرية الشاملة فحص الدم الشامل CBC، والذي يكشف عن قوة الدم ويشخص الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
  • الكشف عن أسباب تأخر الحمل والعقم، فيتم إجراء تحليل الهرمونات الجنسية، مثل هرمون التستوستيرون وتحليل هرمون الحليب للمرأة.

الفحص الشامل للجسم ماذا يشمل؟

يختلف الفحص الشامل للجسم لدى كلٍ من الإناث والذكور بفحص الهرمونات ودلالات الأورام بشكلٍ بسيط، ويشمل الفحص الشامل للجسم كلِ من:

  • فحص الدم الشامل CBC: وهو فحص مخبري يقيس مكونات الدم ونسبتها، وشمل هذا عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، إلى جانب قوة الدم ومؤشراتها، ومن خلال هذا الفحص يمكن الكشف عن الإصابة بفقر الدم وبعض أنواع السرطان والكشف عن وجود الالتهابات في الجسم.
  • فحص وظائف الكلى kftتعد الكلى أحد مكونات الجهاز البولي والتي تعمل على تنظيم ضغط الدم وضبط الرقم الهيدروجيني وتركيز المعادن والأملاح في الدم، تقوم الكلى بترشيح وازالة الفضلات خاصة اليوريا من الدم وذلك عن طريق إخراجها مع البول، يمكن أن يساعدك فحص وظائف الكلى على الكشف المبكر لمشاكل وأمراضالكلى مما يؤدي إلى تجنب تلف الكلى، يتم تقييم وظيفة الكلى من خلال عدة فحوصات مخبرية أبرزها: مستوى اليوريا في الدم BUN، وفحص مستوى حمض اليوريك وتحليل الكرياتينين، بالإضافة لمستوى الصوديوم والبوتاسيوم وأيونات الكلوريد في الدم، وفي حال دلت النتائج على ارتفاع تركيز اليوريا والكرياتينين وحمض اليوريك في الدم فستدل على وجود مشكلة في الكلى أدت إلى انخفاض قدرتها على التخلص من الفضلات، أما في حال انخفاضها في الدم فغالبًا ما يدل على الإصابة بالجفاف.
  • فحص وظائف الكبد LFT: يعد الكبد أحد الأجهزة الرئيسية في الجسم والتي تعمل علىإزالة السموم والأدوية ونواتج تكسير الهرمونات من الدم، وللتأكد من كفائة الكبد يتم إجراء مجموعة من التحاليل تسمى فحص وظائف الكبد، وأبرزها هي: فحص مستوى البروتين والألبومين في الدم، فحص مستوى الصفار أو البيليروبين، تحليلLDHوتحليل alt وفحص ast، وعندما تكون مستويات فحص وظائف الكبد مرتفعة فستدل على تلف الكبد الناجم عن تعاطي الكحول أو المخدرات أو سرطان الكبد أو انسداد القناة الصفراوية وغيرها.
  • فحص وظائف القلب CFT: فيتم إجراء مجموعة من الفحوصات الخاصة بتقييم صحة القلب والكشف عنها، وتشمل هذه الفحوصات فحص لإنزيمات القلب والتي يدل ارتفاعها على أمراض القلب المختلفة، وفحص الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم، وفحص CRP الذي يعد أحد مؤشرات وجود التهاب وأمراض ومشاكل في القلب والأوعية الدموية.
  • تحليل الهرمونات: فيتم إجراء مجموعة من الهرمونات في الجسم للتأكد من كفائة وصحة الغدد الصماء في الجسم، مثل: تحليل هرمونات الغدة الدرقية والغدة النخامية.
  • تحليل الهرمونات الجنسية، فالهرمونات الجنسية تؤثر بالدرجة الأولى على الخصوبة وعلى القدرة الجنسية، لذلك يتم إجراؤها بشكلٍ دوري.
  • فحص دلالات الأورام tumor marker: فيتم إجراء عدة فحوصات تكشف عن الأورام مثل فحص psa الذي يكشف عن سرطان البروستاتا عند الرجال، وفحصca125 الذي يكشف عن سرطان المبيض.
السابق
أنواع أنابيب سحب الدم
التالي
ما هي اعراض نقص فيتامين د