العلوم

ما هي استخدامات المجهر

المجهر

يعد المجهر أحد أهم الاختراعات العلمية، والتي ساهمت في رؤية الأجسام الدقيقة وتشخيص الكثير من الأمراض، والمجهر أو الميكروسكوب microscope هو عبارة عن جهاز يستخدم لتكبير الأجسام الدقيقة، تم اختراعه عام 1950 ميلادي، وفي وقتنا الحالي تم تطوير المجهر وأصبح أكثر تطورًا، وتعد استخدامات المجهر كثيرة ومتنوعة، وبشكلٍ خاص أبرز استخدامات المجهر هي في العلوم والطب، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن ما هي استخدامات المجهر وما هي أنواعه.

ما هي استخدامات المجهر

أصبح الميكروسكوب في وقتنا الحالي أحد الأدوات التي لا غنى عنها، في مجال الطب والعلوم بشكلٍ خاص، وأبرز استخدامات الميكروسكوب هي:

  • الدراسات المخبرية والفحوصات المخبرية: فالمجهر هو أحد أهم الأجهزة في المختبر، ومن خلاله يتم إجراء تحليل البول وفحص البراز وتحليل عينات الجسم المختلفة.
  • دراسة الكائنات الحية الدقيقة وتحديد نوعها: فالكائنات الدقيقة مثل الفيروس والبكتيريا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ومن خلال المجهر يتم رؤيتها وتحديد نوعها.
  • تحليل العينات النسيجية: فمن خلال المجهر يمكن دراسة أي عينة نسيجية، والتي يتم أخذها من جسم الإنسان عن طريق الخزعة، ليتم من خلالها تشخيص أنواع السرطان والتغيرات على الخلايا.
  • دراسة الأدلة الجنائية: فيتم استخدام المجهر في مسرح الجريمة للكشف عن الأدلة التي لا تكون مرئية بالعين المجردة، مثل آثار الدم والشعر وغيرها.
  • فحص الصخور والمعادن: فسيتخدم الجيولوجيون الميكروسكوب لدراسة الصخزر وتحديد خصائصها ومكوناتها.
  • يستخدم المجهر في الصناعات الدوائية: فيتم استخدامه لضمان سلامة المنتجات الدوائية، والكشف عن أي عيوب في الخامات المستخدمة، أو أي تلوث بكتيري فيها.

أنواع المجهر

يوجد ثلاث أنواع رئيسية من المجهر، ولكل نوع من أنواع المجهر وظائفه واستخداماته الخاصة، وأنواع المجهر هي:

  • المجهر البسيط:

المجهر البسيط هو أول مجهر اختراعه في القرن السابع عشر بواسطة أنتوني ليوينهوك، والذي قام بدمج عدسة محدبة مع حامل للعينات، ويستطيع هذا المجهر تكبير الأشياء بقوة 200-300 مرة، وعلى الرغم من أنَّ هذا النوع من المجاهر أبسطها إلا أنه لا يزال قويًا ومفيد في دراسة العديد من الأشياء.

  • المجهر المركب:

لهذا المجهر عدستين، ويقدم المجهر المركب تكبيرًا أفضل من المجهر البسيط، يوفر المجهر المركب تكبير حتى 1000 مرة والتي تعتبر عالية، وهذا التكبير المرتفع يسمح برؤية الأشياء الصغيرة جدًا التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، بما في ذلك الخلايا الفردية، وتعد هذه المجاهر تكلفتها مرتفعة نسبيًا، وهذا النوع من الميكروسكوب هو المستخدم في المختبرات الطبية، وفي المختبرات العلمية في المدارس والجامعات.

  • المجهر الإلكتروني:

يستخدم المجهر الإلكتروني الماسح أو الإلكترونين المغناطيسيين بدلاً من الضوء لتكبير الأشياء، كما يتم فحص العينات في الفراغ  لذلك يجب أن يتم تحضيرها بشكل خاص عن طريق الجفاف الأول ثم يتم تغليفها بطبقة رقيقة من مادة خاصة مثل الذهب، يتميز هذا المجهر بأنه يصدر صورة ثلاثية الأبعاد بالأبيض والأسود على شاشة الكمبيوتر.

السابق
موضوع عن مشاعر لاجئ يحلم بالعودة إلى وطنه
التالي
موضوع تعبير عن حياتك بين يديك كيف يمكنك أن تخطط لها وتنجح فيها