الرئيسية الطب والطب البديل ما هي أضرار المانجو

الطب والطب البديل

ما هي أضرار المانجو

فاكهة المانجو

تعد فاكهة المانجو أحد الفواكه الشعبية الاستوائية اللذيذة، الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، تزرع فاكهة المانجو في المناطق الاستوائية، وتنتمي إلى عائلة Anacardiaceae، وهي من النباتات المزهرة، يبلغ طول كل فاكهة من 5 إلى 15 سم، وعرضها حوالي 4 إلى 10 سم، وشكل فاكهة المانجو مميز فهو بيضاوي أو دائري، ويتراوح وزن الحبة من 150-750 جم، أما القشرة الخارجية للمانجو فهي ناعمة ولونها أخضر عندما تكون غير ناضجة ليتحول إلى اللون الأصفر الذهبي أو الأحمر القرمزي أو الأصفر أو البرتقالي حسب نوع الصنف  عندما ينضج، ويستمر موسم المانجو الطازج من أبريل حتى أغسطس، وعلى اارغم من فوائد المانجو الكثيرة إلا أنَّ له بعض الأضرار، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن ما هي أضرار المانجو وما هي فوائده.

ما هي أضرار المانجو

على الرغم من القيمة الغذائية المرتفعة للمانجو وما يحتويه من عناصر غذائية، إلا أنه يجب تناوله باعتدال؛ لتجنب أضرار المانجو والآثار الجانبية، وأبرز أضرار المانجو هي:

  • يجب تجنب تناول المانجو للمرضى الذين يتناولون علاج الوارفارين؛ فيمكن أن ينتج عن تناول المانجو التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ زيادة نشاط الوارفارين الذي قد يتسبب في زيادة خطر النزيف.
  • رد فعل تحسسي: قد تشمل ردود الفعل الفورية الحكة في زاوية الفم والشفتين وطرف اللسان، لدى بعض الناس قد تكون ردود الفعل شديدة مثل تورم الشفاه وتقرحات في زوايا الفم وصعوبة في التنفس والقيء والإسهال.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • السمنة وزيادة الوزن في حال الإفراط بتناوله.

أضرار المانجو على الكلى

عند تناول المانجو باعتدال لن يؤثر على الكلى للناس الطبيعين، أما لمرضى الكلى فعليهم تناول المانجو باعتدالٍ شديد؛ لتجنب أضرار المانجو على الكلى والتي تشمل:

  • مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • تكون حوصات في الكلى.
  •  الحساسية لبعض الأشخاص.

أضرار المانجو على الكبد

لا يوجد أضرار لتناول المانجو على الكبد في حال تناول المانجو الطازج غير المعلب، ولكن في حال تناول الأدوية أو الإصابة بأمراض الكبد فيجب استشارة الطبيب أولًا، وتجنب الإكثار منها.

أضرار المانجو على الضغط

لأنَّ المانجو يحتوي على كمية مرتفعة من البوتاسيوم، فهذا يساهم في خفض ضغط الدم، لذلك يجب على مرضى الضغط اللذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، أو الذين يتناولون أدوية خفض الضغط استشارة الطبيب قبل تناول المانجو، وتجنب تناول كميات كبيرة من المانجو؛ لتجنب حدوث انخفاض شديد في الضغط.

أضرار المانجو للاطفال

ينصح الأطباء بعدم البدأ بتناول الأطفال للمانجو قبل عمر الثمانية أشهر، ولكن في عمر الثمانية أشهر يمكن إطعام الطفل كميات معتدلة قليلة من المانجو، وأبرز الآثار الجانبية للمانجو على الأطفال هي احتمالية حدوث تحسس للطفل من المانجو.

أضرار المانجو للحامل

يمكن تناول المانجو أثناء الحمل وهي آمنة في حال تناولها باعتدال دون الإفراط، وتعد تلمانجو من الفواكه المهمة للحامل؛ فعي تحفز الشهية وتساعد على الهضم، كنا أنها طريقة طبيعية لتحسين بشرة الجسم ،ولكن بسبب السكريات الطبيعية الموجودة في المانجو فيجب تجنب الإكثار منه وخاصة في الثلث الأخير من الحنل؛ لتجنب الإصابة بسكري الحمل.

القيمة للغذائية للمانجو

القيمة الغذائية
طاقة70 سعر حراري
الكربوهيدرات17 جم
بروتين0.5 جم
إجمالي الدهون0.27 غرام
كولسترول0 ملغ
الألياف الغذائية1.80 جم
الفيتامينات
بالفولات14 ميكروغرام
النياسين0.584 ملغ
حمض البانتوثنيك0.160 ملغ
البيريدوكسين (فيتامين ب 6)0.134 ملغ
الريبوفلافين0.057 ملغ
الثيامين0.058 ملغ
فيتامين سي27.7 ملغ
فيتامين أ765 وحدة دولية
فيتامين ه1.12 ملغ
فيتامين ك4.2 ميكروغرام
الشوارد
صوديوم2 ملغ
بوتاسيوم156 ملغ
المعادن
الكلسيوم10 ملغ
نحاس0.110 ملغ
حديد0.13 ملغ
المغنيسيوم9 ملغ
المنغنيز0.027 ملغ
زنك0.04 ملغ
أعشاب المواد الغذائية
كاروتين AY445 ميكروغرام
كاروتين Î ±17 ميكروغرام
التشفير-زانثين-AY11 ميكروغرام
لوتين، زياكسانثين0 ميكروغرام
الليكوبين0 ميكروغرام

فوائد المانجو

نظرًا للقيمة الغذائية المرتفعة للمانجو، وما يحتويه من عماصر غذائية فإنَّ للمانجو فوائد كثيرة، وأبرز فوائد المانجو هي:

  • فاكهة المانجو غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، ومركبات مضادات الأكسدة.
  • حسب الدراسات الطبية الحديثة فقدتبين احتواء المانجو على مركبات مضادة للسرطان، وقد أثبتت النتائج أنه يجمي من سرطان الثدي والقولون وسرطان الدم والبروستاتا.
  • المانجو غني بالكروتين وفيتامين أ، مما يجعلها مم أقوى مضادات الأكسدة،كما أنها تحسن النظر وتحسن من صحة الجلد والبشرة.

اقرأ أيضًا:

فوائد عصير المانجو

  • المانجو الطازج مصدر جيد للبوتاسيوم، فكل 100 غرام من الفاكهة يحتوي على 156 ملغ من البوتاسيوم وفقط 2 ملغ من الصوديوم، ومن المعروف علميًا أنَّ البوتاسيوم عنصر مهم في ضبط سوائل الخلايا والجسم، كما أنه يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  • فاكهة المانجو تعد مصدر ممتاز لفيتامين B6 (البيريدوكسين) وفيتامين C وفيتامين E، يساعد استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين C الجسم على رفع المناعة والتخلص من الجذور الحر في الجسم، كما أنَّ فيتامين ب 6 أو بيريدوكسين يتحكم في مستويات الهوموسيستين داخل الدم، والتي قد تكون ضارة للأوعية الدموية مما يؤدي إلى مرض الشريان التاجي (CAD) والسكتة الدماغية.
  • يحتوي المانجو على النحاس، الضروري لتصنيع خلايا الدم الحمراء وصحة الشعر.

المراجع

Mango fruit nutrition facts

السابق
معلومات عن حيوان الكوالا
التالي
معلومات عن تخصص إدارة أعمال