الطب والطب البديل

ما هي أضرار الفشار

الفشار

الفشار أو البشار Pop Corn هو عبارة عن أحد نواة الذرة، والتي عند تعريضها للحرارة تتوسع وتنتفخ، بحيث يصل حجمها إلى 20-50 ضعف حجم النواة الأصلية، بعد الفشار من الحبوب الكاملو، والتي تحتوي على كمياتٍ كبيرة من العديد من العناصر الغذائية الهامة، ومع ذلك فإنَّ هناك بعض الأضرار للفشار، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن أضرار الفشار وفوائده.

ما هي أضرار الفشار

يجب تناول الفشار بشكلٍ معتدل وعدم الإفراط بتناوله؛ لتجنب حدوث الآثار الجانبية للفشار، وتعتمد الأضرار والآثار الجانبية التي قد تحدث على كمية الفشار التي يتم استهلاكها وتناولها، وأبرز أضرار الفشار هي:

  • الحساسية الخطيرة التي يعاني منها بعض الناس.
  • خطر الاختناق وخاصة بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات أو أقل.
  • حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي لأولئك الذين يعانون من ظروف صحية تتطلب منهم اتباع نظام غذائي منخفض في الألياف.
  • كما يوجد خطر كبير من الإضافات على الفشار، مثل إضافة ملح الطعام والزبدة والكراميل، فالإفراط بتناول الملح يرفع خطر الإصابة بأمراض الضغط، أما الزبدة فتؤدي إلى السمنة وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم، أما الكراميل فهو يرفع مستوى السكر في الدم.
  • السعرات الحرارية المرتفعة.

أضرار الفشار على القولون والمعدة

يعد الفشار من أنواع الحبوب الغنية بالألياف الطبيعية، وهذه الألياف تساعد في تحسين الجهاز الهضمي وتسريع عملية الهضم، ولكن عند تناول كمية كبيرة من الفشار فسيكون له تأثير سلبي معاكس، فبدلًا من تحسين عملية الهضم فسيؤدي إلى عرقلة حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك بشكلٍ مؤقت.

أضرار الفشار لمرضى السكر

يمكن أن يكون الفشار وجبة خفيفة صحية لمعظم الناس إذا قاموا بإعدادها بالطريقة الصحيحة؛ نظرًا لاحتواءه على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وعالية الألياف، ومع ذلك يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكر إلى مراعاة العوامل الأخرى عند اختيار الوجبات الخفيفة، يمكن أن يكون الفشار صحيًا ولكنه يحتوي على الكربوهيدرات لذلك فإن أي شخص مصاب بالسكري ويعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم يحتاج إلى اختيار النوع وطريقة الطبخ وحجم التقديم بعناية.

أضرار الفشار على الحامل

يعد الفشار من الأطعمة الآمنة خلال فترة الحمل، آمن للحمل. ومع ذلك فيجب الحرص على تناوله بحذر لمنع حدوث الأضرار، ويجب على الحامل أن تأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

  • عدم تناول الفشار المصنوع بالميكرويف فهي ليست آمنة.
  • عدم إضافة المنكهات المصنعة للفشار.
  • عدم الإكثار من إضافة الملح على الفشار.
  • التأكد من أنَّ الفشار مطهو جيدًا.

أضرار الفشار بالمايكرويف

تزداد نسبة الخطر والأضرار التي تحدث عند تناول الفشار المصنوع بالميكرويف؛ نظرًا للأشعة الضارة وبعض الإضافات التي تصتف بأنها سامة، وأبرز أضرار الفشار بالمايكرويف هي:

  • أكدت مقالة طبية نشرت في عامي 2002 و 2007 المخاطر البشرية الناجمة عن ثنائي الأسيتيل الكيميائي، وهو مادة منكهة شائعة في الفشار المصنوع بالمايكرويف، أنه يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التهاب القصيبات الهوائية، على الرغم من أنه تم العثور على هذه الحالة في البداية في عمال مصنع الفشار إلا أن هذا المرض قد تم تشخيصه الآن لدى المستهلكين الذين اعتادوا على استنشاق روائح رائحة الفشار المصنوع بالميكرويف.
  • يمكن أن يسبب السرطان: يحتوي الفشار في المايكرويف أيضًا على مواد كيميائية فلورية، والتي تستخدم كطلاء غير لاصق على جوانب أكياس الفشار لمنع تسرب الزيت أو الشحوم خارج الأكياس الورقية، في الواقع تحتوي كل كيس ورقي من الفشار في الميكروويف على مركبات فلورو كيميائية عالية تصل إلى 300 ميكروغرام/ كغم، تميل هذه المادة الكيميائية إلى الانصهار مع ذرة الفشار اللذيذة أثناء تسخينها، تُعرف هذه المادة الكيميائية بأنها مسرطنة لأنها مرتبطة بسرطان البروستاتا وسرطان البنكرياس.
  • تؤثر هذه المواد الكيميائية أيضًا على خصوبة الرجال.

لتجنب هذه الأضرار يجب الابتعاد عن تناول الفشار المصنوع بالميكرويف، والحرص على تناول الفشار المصنوع بالطريقة التقليدية بالغاز.

المراجع:

?Can people with diabetes eat popcorn

السابق
موضوع عن إنشاء مشروع سياحي عالمي في القدس لتوسيع ودعم اقتصادها ومكانتها
التالي
موضوع عن كرة السلة وقوانينها