طب وصحة

ما هو مرض السرطان وكيف يحدث

مرض السرطان

انتشر في الآونة الأخيرة بشكلٍ هائل مرض السرطان وبين مختلف الفئات العمرية، ولا يزال مفهوم ما هو مرض السرطان وكيف يحدث غير مفهومٍ تمامًا لدى العديد من الناس، يعرف مرض السرطان Cancer بأنه عبارة عن مرض ناتج عن نمو الخلايا بشكلٍ غير طبيعي وخارج عن السيطرة، ويوجد أكثر من مئة نوع من السرطان تم تصنيفها بناءً على الخلايا التي بدأت بالانقسام غير الطبيعي منذ البداية، فعندما تبدأ الخلايا السرطانية بالنمو والانقسام غير المنضبط ستكون كتلة أو ورم وهذا الورم سيتداخل مع قدرة الغضو الذي ظهر فيه على قيامه بوظائفه بشكلٍ طبيعي، ومن الممكن أن يتكون السرطان في أي مكان في الجسم، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن ما هو مرض السرطان وكيف يحدث وكيفية الوقاية من مرض السرطان.

ما هو مرض السرطان وكيف يحدث

لقد بقي معرفة ما هو السرطان وكيف يحدث سر لفترة طويلة قبل أن يتمكن العلماء والأطباء من معرفة جزءٍ صغير عنه، وحسب منظمة الصحة العالمية للسرطان  فإنَّ السرطان يحدث بسبب نمو الخلايا السريع غير الخاضع لضبط، وهذه أهم النقاط لتوضيح ما هو السرطان وكيف يحدث:

  • يحدث السرطان عندما تنمو الخلايا غير الطبيعية وتنشر بسرعة كبيرة، تفخلايا الجسم الطبيعية تنمو وتنقسم لحد معين وضمن ضوابط شديدة ومع مرور الوقت تموت، وبخلاف هذه الخلايا الطبيعية تستمر الخلايا السرطانية في النمو والانقسام خارج السيطرة ولا تموت عندما يفترض أن تموت.
  • الخلايا السرطانية عادة ما تتجمع أو تتكتل معا لتشكيل الأورام، ويصبح الورم المتنامي كتلة من الخلايا السرطانية التي يمكن أن تدمر الخلايا الطبيعية المحيطة بالورم وتؤذي الأنسجة السليمة للجسم.
  • هناك بعض أنواع السرطان ، مثل اللوكيميا سرطان الدم والذي لا يشكل الأورام؛ فهو ينمو في خلايا الدم أو خلايا أخرى من الجسم.
  • في بعض الأحيان تنفصل الخلايا السرطانية عن الورم الأصلي وتنتقا إلى مناطق أخرى من الجسم، بحيث تستمر في النمو ويمكن أن تشكل أوراما جديدة، وهذه هي الطريقة التي ينتشر السرطان، ويطلق على انتشار الورم إلى مكان جديد في الجسم بالورم خبيث.
  • وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية فالسرطان يعد ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم ويسبب 1 من كل 4 وفيات تقريبًا، وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى وجود 14 مليون حالة جديدة من حالات السرطان و 8.2 مليون حالة وفاة مرتبطة بالسرطان في عام 2012، والعدد بزدياد كل عام.
  • هناك أنواع كثيرة من السرطان فهو ليس مرض واحد فقط، ومن الممكن أن يبدأ السرطان في الرئتين أو الثدي أو الطحال القولون أو حتى في الدم، وأنواع السرطان المختلفة متشابه في بعض النواحي ولكنها مختلفة في طرق نموها وانتشارها.
  • بعض أنواع السرطان تنمو وتنتشر بسرعة بالمقابل فهناك أنواع أخرى تنمو ببطءٍ شديد، كما أنَّ أنواع السرطان تختلف بنوع العلاج الذي يستطيع القضاء عليها.

طرق علاج مرض السرطان

تختلف الطريقة التي يتبعها الطبيب في علاج مرض السرطان بناءً على عدة عوامل أبرزها: عمر الشخص وحالته الصحية العامة والأمراض الأخرى التي يعاني منها ونوع الورم ومكانه والمرحلة التي وصل إليها السرطان، وأبرز طرق علاج مرض السرطان هي:

  • العلاج بالاستئصال الجراحي للورم السرطاني، فيقوم الطبيب باستئصال الورم وبعض الأنسجة المحيطة به، وغالبًا ما يتم اللجوء إلى العلاج بالاستئصال الجراحي في علاج سرطان الثدي.
  • للعلاج الكيميائي، وهو استخدام الأدوية لقتل الخلايا السرطانية أو إبطاء نموها، ويمكن إعطاء بعض العلاج الكيماوي عن طريق IV (في الوريد من خلال إبرة) ، والبعض الآخر عبارة عن حبة تؤخذ عن طريق الفم، ولأنَّ العقاقير الكيماوية تنتقل إلى جميع أجزاء الجسم تقريبًا فهي فعالة في علاج السرطان الذي انتشر إلى العديد من المناطق في الجسم.
  • العلاج الإشعاعي، ويستخدم الإشعاع أيضًا لقتل أو إبطاء نمو الخلايا السرطانية، ومن الممكن استخدامه وحده أو مع الجراحة أو العلاج الكيماوي، العلاج الإشعاعي يشبه التعرض على أشعة سينية.

اقرأ أيضًا:

هل تحليل cbc يكشف السرطان؟

السابق
أعراض نقص فيتامين ب12
التالي
أعراض نقص فيتامين دال