الطب والطب البديل

ما هو مرض إسهال المسافرين

مرض إسهال المسافرين

يعد إسهال المسافرين Traveler’s diarrhea أحد أبرز الأمراض التي تصيب الأشخاص أثناء رحلات السفر والتنقل، ويعرف الإسهال بأنه إخراج البراز أكثر من ثلاث مرات خلال 24 ساعة، وغالبًا ما يترافق الإسهال مع الشعور بالغثيان والقيء والآلام والتشنجات في البطن، ويصيب إسهال المسافرين 20-50٪، وبشكلٍ عام فإنَّ المسافرون المعرضون لخطر الإصابة بمرض إسهال المسافرين هم من يسافرون إلى المناطق عالية المخاطر التي تقع في المقام الأول ضمن الدول النامية بما في ذلك أمريكا اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أسباب الإصابة ب مرض إسهال المسافرين وأعراضه وطرق علاجه.

أسباب الإصابة بمرض إسهال المسافرين

غالبًا ﻣﺎ تحدث الإﺻﺎﺑﺔ بإﺳﻬﺎل المسافرين ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻨﺎول اﻟﻄﻌﺎم أو اﻟﻤﺎء اﻟﻤﻠﻮث، وعلى عكس الاعتقاد السائد فإن الغذاء وليس الماء هو السبب الرئيسي للإصابة، وتقدر مراكز السيطرة على الأمراض أنَّ ما يصل إلى 80٪ من حالات إسهال المسافرين تحدث بسبب البكتيريا، والبكتيريا الأكثر شيوعًا التي تسبب الإسهال لدى المسافرين هي نوع خاص من البكتيريا المعوية E. coli يندرج تحت واحدة من ست فئات من E. coli المعوية، معظم الإشريكية القولونية غير ضارة ومع ذلك فهناك ستة أصناف منها يمكن أن تسبب التهاب في المعدة والأمعاء، ويشار إلى هذه الفئات الست من E. coli المعوية باسم مجموعة EEC (enterovirulent E. coli)، وتشمل الأنواع البكتيرية الأخرى المتورطة في إسهال المسافرين Campylobacter jejuni و والشيغلا Shigella والسالمونيلا

Salmonella، كما من الممكن أن تسبب الفيروسات بما فيها فيروسات الروتا وفيروسات نوروالك والفيروسات المعوية الأخرى إسهال المسافرين.

أعراض الإصابة بمرض إسهال المسافرين

تختلف أعراض الإسهال المسافرين بشكلٍ عام من شخص لآخر، فيحدث الإسهال خلال الأسبوع الأول من السفر ويستمر حتى ثلاثة إلى أربعة أيام، يتعدى الأفراد المصابون بإسهال المسافرين في المتوسط ​​خمس مرات للإخراج في اليوم الواحد، ومن أعراض الإصابة بإسهال المسافرين الأخرى:

  • الشعور بتشنّجات البطن والألم فيه.
  • في بعض الأحيان قد يعاني المصاب من حمى أو براز دموي.
  • قد يكون الإسهال مصحوبا بألم في البطن والانتفاخ.

تشخيص إسهال المسافرين

بشكلٍ عام غالبًا ما تختفي أعراض الإصابة من تلقاء نفسها خلال عدة أيام من بدأها ولا حاجة لأخذ الأدوية، ولكن في حال كانت الإصابة شديدة فيجب مراجعة الطبيب، ويتم تشخيص أسباب الإصابة بإسهال المسافرين:

  • الفحص السريري للمريض وأخذ التاريخ المرضي له والأعراض التي يعاني منها ومنذ متى بدأت.
  • إجراء فحص للبراز وزراعة له، وهنا يتم تحديد نوع البكتيريا المسببة للإصابة لتحديد المضاد الحيوي المناسب للقضاء عليها.

علاج مرض إسهال المسافرين

بشكلٍ عام لا ينصح بأخذ المضادات الحيوية فالأعراض ستختفي من تلقاء نفسها، ويتم العلاج بالأدوية المسكنة والأدوية المضادة للإسهال، وخلال هذا الوقت يجب تجنب تناول الكافيين والمنبهات والإكثار من شرب الماء والسوائل؛ لتجنب حدوث الجفاف.

المراجع:

Traveler’s Diarrhea

السابق
موضوع تعبير عن الفصول الأربعة
التالي
تحليل تجلط الدم