الفحوصات المخبرية

ما هو تحليل Rh

تحليل فصيلة الدم

تحليل زمرة الدم blood group test هو فحص مخبري يتم إجراؤه على عينة الدم، بحيث يتم الكشف عن فصيلة الدم، وتتحدد فصيلة الدم بناءًا على وجود بروتينات خاصة تسمى المستضدات على سطح كريات الدم الحمراء، ويتم توريث فصيلة الدم من الآباء إلى الأبناء، ويوجد أربع فصائل رئيسية وهي: فصيلة الدم A وB وفصيلة الدم AB وأخيرًا فصيلة الدم O، وإما أن يكون كل شخص يحمل إحدى فصائل الدم هذه إيجابي أو سلبي للعامل الريزيسي، ويهمنا معرفة فصيلة الدم في عدة حالات أبرزها: التبرع بالدم، وعند الولادة، وفي هذا المقال سيتم التحدث بالتفصيل عن ما هو تحليل Rh وما هي حقنة rh ومتى تؤخذ.

 

ما هو تحليل Rh

تحليل Rh أو تحليل العامل الرايزيسي هو فحصٌ مخبري يكشف بشكلٍ خاص عن زمرة الدم هل هي موجبة أم سالبة، والعامل الريزيسي Rh هو عبارة عن بروتين يتواجد على سطح خلايا الدم الحمراء، وفي حال وجود هذا البروتين فإنَّ نتيجة تحليل Rh هي إيجابي أي Rh Positive، وفي حال غياب هذا البروتين فإنَّ نتيجة تحليل Rh سالبة أي Rh Negative.

تحليل rh قبل الزواج

ليس من الضروري إجراء تحليل العامل الريزيسي قبل الزواج، فمهما  كانت فصيلة الدم مختلفة بين الزوجين لن يمنع هذا الارتباط والزواج، وبشكلٍ عام يعد فحص الدم الشامل وفحص الثلاسيميا هما أهم وأبرز الفحوصات المخبرية قبل الزواج.

تحليل rh للرجال

يتم إجراء تحليل العامل الريزيسي للرجل بشكلٍ خاص عند التبرع بالدم أو في حال كانت زوجته حامل وكانت نتيجة فحص Rh لها سالبة، ففي هذه الحالة يتم إجراء هذا الفحص لمعرفة هل ستحتاج الزوجة الحامل لأخذ الحقنة المضادة لل rh عند الولادة أم لا.

تحليل rh للحامل

يعد فحص rh من أهم الفحوصات المخبرية التي يتم إجراؤها للحامل، خاصة في الثلث الأخير من الحمل وقبل موعد الولادة، والهدف من إجراء تحليل العامل الريزيسي للحامل ولزوجها هو التنبؤ بزمرة دم الجنين وتحديد هل ستحتاج لحقنة rh أم لا، ففي حال كانت نتيجة التحليل للحامل هي rh negative فتعني أنها سالبة، وإذا كان الجنين موجب فيمكن أن يختلط دم الجنين بدم الحامل أثناء الولادة، مما يؤدي إلى تكوين جسم المرأة الحامل أجسام مضادة للعامل الريزيسي، وهنا لا يوجد خطر على الطفل الذي تم والدته، ولكن الخطر سيكون على الحمل التالي، إذا كانت زمرة دم الجنين موجبة فسيهاجم جسم الأم الجنين عبر الأجسام المضادة التي كونها في الحمل الأول، مما يؤدي إلى الإجهاض، ولمنع كل هذا يتم إعطاء المرأة إذا كانت rh negative بعد الولادة لحقنة مضادة rh، والتي تهدف إلى معادلة المستضدات، وبالتالي منع تكوين الأم لأجسام مضادة ضد rh.

 

نتيجة تحليل rh positive

إذا كانت نتيجة تحليل rh positive فهذا يعني أنَّ زمرة دم الشخص موجبة، ولا يوجد أي خطر عليه من تكوين جسمه لأجسام مضادة ضد rh.

ما هي حقنة rh

حقنة rh هي عبارة عن حقنة تحتوي على الجلوبيولين المناعي المضاد للمستضد d، وهدفها الارتباط بهذا المستضد ومعادلته، وبذلك فهي تمنع من تكوين الجسم للأجسام المضادة للعامل الريزيسي، ويتم إعطاءها للحامل والتي نتيجة تحليل rh negative فقط أثناء الحمل وبعد الولادة أو الإجهاض.

متى يتم أخذ حقنة rh

يتم أخذ حقنة rh بعد الولادة أو الإجهاض خلال 78 ساعة فقط، ويرى بعض الأطباء أنه يجب إعطاءه للحامل أيضًا إذا كانت فصيلة دمها سالبة في الحمل الثاني أيضًا خلال الأسبوع 28-32 جرعة واحدة.

 

المراجع

Rh Typing

السابق
موضوع تعبير عن فصل الخريف
التالي
موضوع تعبير عن حب الوطن