الفحوصات المخبرية

ما هو تحليل he4

سرطان المبيض

سرطان المبيضين overin cancer هو أحد أنواع السرطان التي تنمو في أنسجة المبيض وخلاياه، يوجد ثلاث أنواع من سرطان المبيض بالاعتماد على نوع خلايا المبيض التي ظهر بها النمو السرطاني، وأنواع سرطان المبيض هي:

  1. الأورام الظهارية Epithelial tumors: وهي التي تبدأ في الطبقة الرقيقة من الأنسجة التي تغطي المبايض من الخارج، وتشكل 90٪ في من سرطانات المبيض.
  2. الأورام اللحمية Stromal tumors: وهي التي تبدأ في أنسجة المبيض التي تحتوي على الخلايا المنتجة للهرمونات، وما يقارب 7 في المئة من أورام المبيض.
  3. أورام الخلايا الجرثومية Germ cell tumors: وهي التي تبدأ في الخلايا المنتجة للبويضات.

ولتشخيص الإصابة بسرطان المبيض يتم إجراء عدة فحوصات مخبرية وعلى رأسها تحليل ca125 وتحليل he4 بالدم، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن تحليل he4 ما هو وكيفية إجراؤه.

تحليل he4

تحليل he4 هو اختصار للكلمة Human Epididymis protein 4، والتي تعني باللغة العربية بروتين البربخ البشري 4، he4 هو عبارة عن بروتين يتم إنتاجه من معظم خلايا سرطان المبيض الظهارية، لذلك يتم اعتباره كأحد دلالات وجود ورم في المبيض، كما يستخدم كفحص لمراقبة تطور مرض سرطان المبيض أثناء العلاج وبعده، للكشف عن عودة المرض من جديد أو زيادة شدته.

كيف يتم إجراء تحليل he4

يتم إجراء فحص he4 ببساطة عن طربق سحب عينة دم وريدية ووضعها في أنبوب اختبار مناسب، وتستغرق النتيجة عدة ساعات حتى تكون جاهزة، وغالبًا ما يتم إجراء هذا التحليل مع تحليل ca125.

متى يطلب الطبيب إجراء تحليل he4

يطلب الطبيب إجراء هذا التحليل أثناء خضوع المريضة لعلاج سرطان المبيض، وكذلك بصورة دورية بعد العلاج؛ للتأكد من فعالية العلاج ومدى استجابة السرطان للعلاج.

هل من الضرورى استخدام تحليل الـ HE4 وتحليل CA-125 معًا؟

نعم لا يمكن إجراء فحص he4 بمفرده بل يجب إجراءه مع تحليل ca125، فهو يعتبر عامل مساعد في الكشف عن سرطان المبيض.

نتائج تحليل he4

إذا انخفضت نتائج تحليل he4 بعد العلاج فهذا يدل على فعالية العلاج والقضاء عليه وتراجعه، أما إذا بقيت تراكيز هءا البروتين في الدم كما هي أو زادت فتدل على عدم فعالية العلاج أو تفاقم حدة الإصابة وتطور المرض.

السابق
معلومات عن قرد الجبل
التالي
استخدامات عنصر الزركونيوم