الفحوصات المخبرية

ما هو تحليل crp

التحليل الذي يكشف وجود التهاب في الجسم

عند حدوث التهاب في جسم الإنسان بسبب بكتيريا أو فيروس أو حتى مرض مناعي، يبدأ الجسم بمقاومة هذا الالتهاب عن طريق إفراز البروتينات المناعية من الكبد، مثل: البروتين التفاعلي سي المعروف البروتين الإرتكاسي سي crp، والسيتوكينات والأجسام المضادة للبكتيريا وغيرها، ويمكن عن طريق إجراء تحليل دم بسيط الكشف عن هذه البروتينات المناعية وتشخيص وجود الالتهاب في الجسم، ومن أبرز هذه التحاليل المخبرية هو: تحليل معدل ترسيب كريات الدم ESR، وتحليل crp، وتحليل aso، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن ما هو تحليل crp وما هي نتائجه، وكيفية إجراء الفحص.

ما هو تحليل crp

في عام 1930م قام العلماء بملاحظة وجود نوع معين من البروتين يسمى crp البروتين التفاعلي سي يرتفع بشكلٍ ملحوظ في حال الإصابة بالتهاب في الجسم، وهو عبارة عن بروتين خماسي من فئة ألفاجلوبين، يتم إنتاجه بواسطة خلايا الكبد، ويتم إنتاجه بتراكيز منخفضة جدًا في الحالة الطبيعية، ولكن عند حدوث التهاب في الجسم يتم إفرازه بتراكيز مرتفعة جدًا، ويتميز هذا البروتين بأنَّ له خصائص الغلوبيولينات المناعية AB، وبهذا فإنَّ له القدرة على الترسيب، لذلك قام الأطباء بجعل تحليل crp أحد فحوصات الكشف عن وجود التهاب حاد في الجسم بالإضافة لتحليل esr، بل وأصبح أكثر دقة من تحليل esr؛ لأنه لا يتأثر بفقر الدم أو الفيبرونجين، ولكن يجب أن نعلم أنَّ هذا التحليل يكشف عن وجود التهاب في الجسم دون تحديد نوع الالتهاب، لذلك عندما تكون نتيجة التحليل إيجابية يجب إجراء المزيد من التحليل لمعرفة نوع الالتهاب بالتحديد.

طريقة إجراء تحليل crp

يتم إجراء تحليل سي آر بي في قسم المناعة في المختبرات والمستشفيات، وطريقة إجراء تحليل crp كالآتي:

  1. يجب أولًا تحضر جميع المحاليل و مصل المريض (Serum) على درجة حرارة الغرفة.
  2. لبدأ الفحص يتم وضع 50 ميكروليتر من مصل دم المريض Serum في حجرة واحدة على شريحة الاختبار.
  3. يضاف 50 ميكروليتر من محلول اللاتكس أي ما يعادل قطرة واحدة منه على عينة مصل الدم للمريض serum التي وضعناها في الخطوة السابقة.
  4.  تمزج بشكلٍ دائري باستخدام عود خشبي مناسب wooden sticks.
  5.  توضع الشريحة اللاتكس على هزاز Shaker لمدة 1-3 دقائق، وخلال هذه المدة يجب النظر على الشريحة وتحديد هل تكون تخثر أم لا.
  6.   إذا ظهر تخثر قبل مضي ثلاث دقائق من بدأ التجربة فتكون النتيجة موجبة، أما إذا ظهر بعد ذلك فتكون النتيجة سلبية false positive.

والفيديو الآتي يوضح طريقة إجراء تحليل crp عمليٌا بشكل بسيط وواضح:

نتيجة تحليل crp الطبيعية

بشكلٍ طبيعي تقوم خلايا الكبد بإفراز كمياتٍ صغيرة جدًا من البروتين الإرتكاسي سي crp، ونتيجة تحليل crp الطبيعية هي 6 ملغم/ ديسيليتر، ومن الممكن أن تختلف هذه اانتيجة قليلًا من مختبرٍ لآخر؛ باختلاف طريقة إجراء الفحص.

تحليل crp للحامل

خلال فترة الحمل ومنذ الشهر الأول يقوم الطبيب بإجراء عدة تحاليل طبية بشكلٍ روتيني؛ للتأكد من سلامة كلٍ من الأم الحامل والجنين، ومن هذه الفحوصات: فحص زمرة الدم وتحليل rh وتحليل cbc لمعرفة قوة الدم وفحص البول الروتيني، وفي حال كانت الحامل تعاني من الالتهابات خلال الثلاث أشهرٍ الأولى من الحمل فسيطلب الطبيب إجراء تحليل crp، فهذا التحليل يكشف عن وجود التهاب في الجسم، كما يُنبأ باحتمالية حدوث ولادة مبكرة في بعض الحالات.

تحليل crp للأطفال

غالبًا ما يطلب الطبيب إجراء تحليل crp للأطفال عند وجود عدوى أو التهاب عنده، مثل الإصابة بالتهاب اللوزتين أو ارتفاع حرارة الطفل أو للتأكد من شفاء الطفل من الالتهاب بعد أخذ العلاج المناسب.

تحليل crp للرضع

غالبًا ما يقوم الطبيب بطلب إجراء تحليل crp للأطفال الرضع بعد الولادة؛ للتأكد من عدم إصابة الأم الحامل بعدوى ميكروبية مهبلية وخاصة عدوى السحايا، أدت إلى انتقالها إلى الطفل أثناء الولادة، ففي هذه الحالة سترتفع نتيجة تحليل crp عند الطفل، كما أنَّه عند إصابة الطفل بجرثومة القطط سترتفع نتيجة تحليل crp، مما يساعد في المساعدة بالتشخيص.

تحليل crp إيجابي positive

تحليل crp الإيجابي positive يدل على وجود التهاب كامن في الجسم أو حالة فسيولوجية مؤقتة مثل الحمل، وإذا كان الارتفاع شديد فيدل على حالة طبية خطيرة.

تحليل crp سلبي Negative

يدل تحليل crp سلبي negative أنَّ الشخص سليم ولا يعاني من الالتهاب في الجسم.

ارتفاع نتيجة تحليل crp و esr

إنَّ ارتفاع نتيجة تحليل crp و esr معًا له دلالة طبية، فهو يدل علة أنَّ المريض مصاب بالتهاب حاد، ولكن لا يمكن تحديد نوع الالتهاب الحاد إلا عند إجراء المزيد من التحاليل الطبية المتخصصة، وغالبًا يكون السبب في ارتفاغ نتيجة تحليل crp و esr إحدى هذه الأمراض:

  • الالتهابات البسيطة في الجسم، مثل التهاب اللوزتين أو أي التهاب آخر.
  • الارتفاع البسيط في نتيجة التحليل قد تكون بسبب الإصابة بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم أو التدخين.
  • وجود عدوى بكتيرية في الجسم.
  • الحمل.
  • تناول بعض أنواع الأدوية، وخاصة الأدوية المحتوية على هرمون الإستروجين.
  • الارتفاع الشديد يدل على الإصابة بأمراض القلب.
  • التهاب المفاصل الروماتزمي.
  • أمراض المناعة الذاتية.
  • الحمى.
  • الأورام الحميدة والخبيثة.
  • النقرس.
  • أي التهاب في الجسم.
السابق
ما هي مكونات الخلية الحيوانية
التالي
مناظرة بين العلم والمال