الطب والطب المخبري

ما هو تحليل الكرياتينين وما هي نتائجه الطبيعية

معنى تحليل الكرياتين

تعد الفحوصات المخبرية حجر الأساس في تشخيص الأمراض، ليس هذا فقط؛ بل من خلال إجراء فحص طبي بسيط يمكن الكشف عن وجود المرض منذ بدايته وقبل ظهور الأعراض على المريض، ومن أهم الفحوصات المخبرية هو فحص الكرياتينين Creatinin Test، وهو عبارة عن فحص مخبري بسيط يتم إجراءه على عينة دم أو وريد، ومن خلاله يتم تقييم كفائة الكلى والكشف عن أي مرض أو التهاب فيها، والكرياتينين هو عبارة عن مادة تنتج عن العضلات، ويجب على الكليتين إخراجها من الدم، ويعد فحص الكرياتينين من أدق تحاليل وظائف الكلى على الإطلاق، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن ما هو تحليل كرياتينين وما هي نتائجه.

تحليل نسبة الكرياتين في الدم

يتم سحب عينة دم وريدية ثم يتم وضعها في أنبوب اختبار مناسب وإرسالها إلى المختبر، وفي المختبر يتم قياس كمية الكرياتينين الموجودة في مصل الدم، فإذا كانت مرتفعة فهذا يدل على تراجع في وظائف الكلى، ويحتاج المريض إلى تدخل طبي سريع.

رمز تحليل الكرياتين في الدم

يرمز لتحليل الكرياتين في الدم برمز CRA، وقد يكتبه الطبيب هكذا: Creatin Test، ويحدد أيضًا هل مطلوب إجراءه بالدم أم بالبول، فإذا كان بالدم فيرمز له Cra Serum.

أما إن كان بالبول فيرمز له: Cre Urine.

شاهد الزوار أيضًا:

أسباب ارتفاع وظائف الكلى.

هل تحليل الكرياتين يحتاج صيام

لا يحتاج إجراء تحليل الكرياتين إلى الصيام، كما يجب التنويه إلى ضرورة تناول الطعام المعتاد لتكون النتيجة صحيحة، ولكن على المريض إخبار الطبيب وفني المختبر باي أدوية ينتاولها عند إجراء التحليل؛ لأنَّ هناك أدوية مثل أدوية العلاج الكيميائي وبعض المضادات الحيوية ترفع قيمة الكرياتينين.

فائدة تحليل الكرياتينين

يعد تحليل الكرياتينين من الفحوصات الروتينية التي يجب إجراءها بشكلٍ دوري، كما أنَّ له أهمية وفوائد كثيرة، وأبرز فوائد فحص الكرياتينين هي:

  • تقييم كفائة الكلى.
  • اكتشاف أي مرض في الكليتين، لذلك ينصح الأطباء بإجراء تحليل الكرياتينين بشكلٍ دوري.
  • تتميز أمراض الكلى بأنها غير قابلة للرجوع، بمعنى إذا حدث بها مشكلة أدت إلى انخفاض وظائفها، وتجاهل المريض علاجها فإنَّ الحالة ستزداد سوءًا، وستبدأ  الكلى بانخفاض وظائفها، لتصل في النهاية إلى فشل كلوي، وإذا حدث هذا فلا يمكن الشفاء مرة أخرى.
  • كما يطلب الأطباء إجراء تحليل الكرياتينين بشكلٍ دوري للمرضى الذين يخضعون للعلاج بالأدوية التي تؤثر على الكلى، مثل العلاج الكيميائي.

نتائج تحليل الكرياتينين

بشكلٍ عام تختلف نتائج تحليل الكرياتينين الطبيعية من مختبرٍ لآخر، كما انها تختلف بشكلٍ ملحوظ بين الكبار والصغار، وبين الذكور والإناث، وتستغرق النتيجة إن كان تحليل الكرياتينين بالدم حتى تكون جاهزة عدة ساعات، وغالبًا ما تكون جاهزة في نفس اليوم.

نتيجة تحليل الكرياتينين الطبيعي

نتيجة تحليل الكرياتين الطبيعي بوحدة المليغرام لكل ديسيليتر mg/dl، وهي كالآتي:

  • الذكور البالغين: من 0.9-1.3 mg/dl.
  • الإناث البالغات: من 0.6-1.1 mg/dl.

تحليل الكرياتينين منخفض

بشكلٍ عام تعد نتيجة تحليل الكرياتينين المنخفضة غير شائعة، كما أنها لا تدل على حالة مرضية أو مشكلة، ولكن تدل بشكلٍ عام على انخفاض الكتلة العضلية للشخص فقط.

تحليل الكرياتينين مرتفع

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نتيجة تحليل الكرياتينين، وأبرز هذه الأسباب:

  • الإفراط بتناول البروتين.
  • جفاف الجسم.
  • أمراض الكلى مثل: تلف الكلى أو وجود التهاب فيها.
  • انخفاض كمية الدم الواصل للكلى بسبب مشاكل في القلب أو مضاعفات لمرض السكري.
  • تناول بعض أنواع الأدوية مثل أدوية العلاج الكيميائي.

طريقة تحليل الكرياتينين في الدم

لمعرفة كيفية وطريقة إجراء تحليل الكرياتينين في الدم داخل المختبر بشكل سهل وبسيط وعملي ساهد هذا الفيديو:

السابق
ما هو حمض اليوريك
التالي
تعبير عن الاخلاق للصف السابع