ثقافة وعلوم

ما هو المرطاب

كيفية قياس درجة الرطوبة

لمعرفة حالة الطقس بجب معرفة درجة الرطوبة فيه، ويمكن تعريف درجة الرطوبة humidity بأنها كمية الماء أو بخار الماء الموجودة في الهواء، وبشكلٍ عام تعتمد كمية الرطوبة الموجودة في الغلاف الجوي بشكلٍ مباشر على درجة الحرارة، والعلاقة بينهما عكسية؛ أي كلما زادت درجة الحرارة قلة درجة الرطوبة والعكس صحيح، ويعتمد علماء الطقس في قياس درجة الرطوبة على جهاز خاص يسمى المرطاب، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن ما هو المرطاب وما هي أبرز استخداماته.

الجهاز المستخدم لقياس الرطوبة

على مدار السنوات السابقة قام العلماء بتطوير العديد من الأجهزة لقياس درجة الرطوبة، ومن هذه الأجهزة:

  • مقياس الرطوبة الشعري: يتكون جهاز مقباس الرطوبة الشعري من مجموعة من خصلات الشعر للإنسان أو للحصان، ويستخدم الشعر لأنّ الشعر يتمدد عند زيادة الرطوبة ويتقلص عند انخفاضها، ويتم تثبيت ريشة في نهاية هذه الخصلات تتحرك أمام مسطرة عليها أرقام من الصفر حتى المئة، وعندما يتغير معدل الرطوبة يتنقل سن الريشة وفقاً لتمدد الشعر، ويقف أمام الرقم الذي يشير إلى نسبة الرطوبة.
  • مقياس الرطوبة النسبية الهيجروجراف: ويشبه مبدأه مبدأ مقياس الرطوبة الشعري، فالجهاز يحتوي على خصلة من الشعر، ويعتمد هذا الجهاز على قياس الرطوبة بشكلٍ متواصل ثمّ تدوينها على مخطط خاص، وتكبر حركة خصلة الشعر من خلال عدد من الروافع التي تنقلها إلى سن الريشة الذي بدوره يرسم النسبة على مخطط موجود على أسطوانة تتحرك بنسبة ثابتة، ويكون مقياس الرطوبة موضوعاً في قلب قفص الرصد.
  • المرطاب.

شاهد الزوار أيضًا:

معلومات عن غابات السافانا.

تعريف المرطاب

المرطاب Hygrometer هو جهاز له العديد من الاستخدامات، ولكن الهدف الرئيسي له هو أنه يستخدم في قياس درجة رطوبة الجو في دائرة الأرصاد الجوية، ورطوبة الجو هي مقدار بخار الماء الموجود فيه، يوجد للمرطاب أربع أنواع كل نوع يستخدم في قياس رطوبة أشياء معينة، مثل رطوبة التربة ورطوبة المواد وغيرها، والعالم الذي قام باختراع جهاز المرطاب هو العالم جون دانيال، وما زال استخدامه حتى وقتنا الحالي.

استخدامات المرطاب

المرطاب هو الجهاز المستخدم في قياس رطوبة الجو، وله استخدامات عديدة، وأبرز استخدامات المرطاب هي:

  • استخدامه في دائرة الأرصاد الجوية: فيستخدم في قياس رطوبة الجو لمعرفة حالة الطقس.
  • يستخدم في البيوت لمعرفة درجة الرطوبة: فارتفاع درجة الرطوبة تؤثر بشكلٍ سلبي على التنفس، كما يعد الوسط الرطب بيئة جيدة لنمو الفطريات والعفن.
  • يستخدم في المتحف: فيجب معرفة درجة الرطوبة في المتاحف؛ فالمتحف يحتوي على أشياء ذات قيمة عالية مثل اللوحات الفنية والمجسمات والمنحوتات، وارتفاع الرطوبة سيؤدي إلى تلفها.
السابق
معلومات عن حمض الأوليك
التالي
موضوع تعبير عن إعادة التدوير