طب وصحة

ما هو السفرجل

السفرجل

يعد السفرجل Quince من الفواكه ذات الشعبية المنخفضة، إلا أنَّ له العديد من الفوائد الغذائية والعلاجية، وهو عبارة عن فاكهة موسمية تنتمي إلى نفس عائلة التفاح والكمثري، وتتوفر من الخريف إلى الشتاء، وتتميز بطعها الحامض، مما يجعل من الصعب تناولها قبل طبخها، تعود أصول السفرجل إلى منطقة القوقاز ومنها انتشر إلى المناطق الأخرى، ولا يزال السفرجل يتمتع بشعبيةٍ كبيرة في المناطق الاستوائية في أمريكا اللاتينية والمكسيك، وقد حافظ على شعبيته ووجد طريقه إلى الثقافة الغربية للطعام والطهي، فدخل في إعداد العديد من الأطعمة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن ما هو السفرجل وما هو شكل السفرجل وعن حديث الرسول عن السفرجل وأبرز فوائده.

 

شكل السفرجل

السفرجل Quince هو عبارة عن فاكهة طازجة صغيرة الحجم مستديرة الشكل، توجد على الأشجار، وهذه الفاكهة صفراء ذهبية اللون وتشبه الكمثرى في الشكل، ولها سطحٌ مشابهٌ لسطح الخوخ، وتحتوي على العديد من البذور في المركز، وتتميز فاكهة السفرجل بطعمها الحامض، لذلك من النادر أن يؤكل نيء، وغالبًا ما يتم أكله مطبوخ؛ ليتم تخفيف حموضته ويصبح طعمه مقبول.

 

حديث الرسول عن السفرجل

لقد ورد عن النبي عدة أحاديث عن السفرجل منها ما هو صحيح ومنها ما هو ضعيف، ومنها حديث طلحة بن عبيد الله قال: “دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده سفرجلة فرماها إلي، أو قال ألقاها إلي، وقال: دونكها أبا محمد، فإنها تجم الفؤاد” رواها الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي. ورواه أيضا الضياء في المختارة، ولكنه ضعفه بعض أهل العلم. “وعن ابن عباس قال: جاء جابر بن عبد الله إلى النبي صلى الله عليه وسلم بسفرجل قدم بها من الطائف فناوله إياها فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إنه يذهب بطخاوة الصدر ويجلو الفؤاد”. 

شاهد الزوار أيضًا:

ما هو الجلسرين؟

كيف يؤكل السفرجل

لا يؤكل السفرجل نيء؛ نظرًا لطعمه شديد الحموضة، ولكن يتم أكله بعد الطبخ؛ فهذا يحسن طعمه ويقضي على طعمه الحامض، يتم استخدامه في الوصفات التقليدية في مناطق الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط، ​​حيث يتم طهيه مع اللحم، وكثيرًا ما يدخل أيضًا في صناعة الحلويات.

 

القيمة الغذائية للسفرجل

مثل معظم الفواكه يعد السفرجل غنيٌ بالعناصر الغذائية مثل: فيتامينات A و B و C والألياف ، وكذلك المعادن مثل: البوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم والزنك والفوسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، كما أنه منخفض في الدهون، وهذه القيمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن تجعله مفيدٌ للصحة.

 

فوائد السفرجل للرجل

يعد السفرجل من الفواكه المفيدة للرجل، والتي تساعده على القضاء على العديد من المشاكل الجنسية، ففي اليونان يرمز للخصوبة بفاكهة السفرجل؛ نظرًا لدورها في زيادة خصوبة الرجل والمرأة، وأبرز فوائد السفرجل للرجل هي:

  • يساعد على الانتصاب.
  • يعالج سرعة القذف.
  • يحفز تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية.
  • يقلل من الضغوطات النفسية والقلق العام الذي يتعرض له الرجل ويؤثر على حياته.
  • يزيد الشهوة الجنسية عند الرجل.
  • يعد بديل جيد للمنشطات الجنسية.
  • يقلل من مستوى السكر في الدم، مما يجعله مفيد للمصابين بالسكري.
  • له خصائص مضادة للأكسدة، مما يجعله يقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الرئة والقولون.

 

فوائد السفرجل للحامل

تعد فوائد السفرجل للحامل كثيرة ومتنوعة، ولكن يجب تناوله ضمن المعقول ويمنع الإفراط بتناوله، وأبرز فوائد السفرجل للحامل هي:

  • يخفف من الشعور بالغثيان والقيء واضطرابات المعدة وحموضة المعدة.
  • يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق والإجهاد أثناء الحمل، ويزيد من الحيوية والنشاط.
  • يحتوي السفرجل على مضادات الأكسدة، مما يقلل من مشاكل البشرة التي تظهر خلال الحمل بسبب تغيرات الهرمونات، مثل: الكلف والتشققات.
  • يخفف السفرجل من التهاب المسالك البولية.
  • يعد السفرجل غني بالمعادن مثل: الزنك والحديد، مما يساعد في رفع قوة الدم للحامل وتحسين صحتها بشكلٍ عام.

 

فوائد السفرجل للرجيم

تحتوي فاكهة السفرجل على مستوى عالي ومميز من الألياف، والتي تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، و في تسريع عملية الهضم، وتوفر الألياف على الطاقة في الجسم، لذا يساعد في الحفاظ على وزن صحي عن طريق تحسين نظام الهضم في الجسم، كما أنه يخفض مستوى الكوليسترول في الجسم ويسمح للجسم بتقليل أكسدة الدهون.

 

فوائد السفرجل للبشرة

يعد السفرجل من الفوكه المفيدة جدًا للبشرة، والتي تعمل على الحفاظ على البشرة المتوهجة والجميلة، ويعود هذا لاحتواء السفرجل على الفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة جداً للبشرة، فيتم حماية الجلد بمضادات الأكسدة من الجذور الحرة في الجسم، والتي تهاجم الجلد وتسبب مشاكل مثل: التجاعيد والبقع السوداء والخطوط الدقيقة، ويعد الاستهلاك المنتظم لفاكهة السفرجل ضروري للحصول على بشرة صحية ومشرقة خالية من العيوب.

 

فوائد السفرجل للشعر

تعد فاكهة السفرجل من أغنى الفواكه بالمعادن مثل: النحاس والحديد والزنك، وهذه المعادن تساعد الجسم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبسبب زيادة كمية إنتاج خلايا الدم الحمراء سيزداد دوران الدم في الجسم وينقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم بكفاءة أعلى، وزيادة تدفق الدم والأكسجين في فروة الرأس والجلد يؤدي إلى زيادة نمو بصيلات الشعر ويحفز نمو الشعر، مما يجعل السفرجل من الفواكه المفيدة للشعر.

السابق
رسالة الى صديق
التالي
هذه الديكورات تناسب منزل برج الأسد