ثقافة وعلوم

ما مدة هضم الطعام في المعدة

عملية الهضم

تعد عملية هضم الطعام digestion أحد أهم العمليات الحيوية في جسم الإنسان، فالجسم يحتاج إلى الماء والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المختلفة حتى يعمل بالشكل الصحيح ويحافظ على صحته، والجهاز الهضمي هو المسؤول عن تقسيم الطعام إلى جزيئات صغيرة يستطيع الجسم امتصاصها والاستفادة منها، يتكون الجهاز الهضمي من العديد من الأعضاء والغدد، يبدأ في الفم وينتهي في فتحة الشرج، مرورًا بالمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، وكل عضو من أعضاء الجهاز الهضمي له مجموعة من الوظائف، ولكن ما مدة هضم الطعام في المعدة وهل يختلف باختلاف نوع الطعام؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذه المقالة بشكلٍ مفصل فتابعونا.

ما مدة هضم الطعام في المعدة

تعد الإجابة على السؤال: ما مدة هضم الطعام في المعدة مهمٌ جدًا للكثير من الناس؛ فمعرفة الوقت الذي يقضيه الطعام في المعدة يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي، ولكن يجب أن نعلم أنَّ مدة هضم الطعام في المعدة تختلف من شخصٍ لآخر باختلاف عدة عوامل أبرزها:

  • تعتمد مدة هضم الطعام في المعدة بالدرجة الأولى بنوع الطعام وكميته.
  • تتأثر هذه المدة أيضًا بالحالة النفسية للشخص وهل يعاني من التوتر النفسي أو القلق أم لا.
  • الجنس هل هو ذكر أم أنثى.
  • الحالة الصحية للجهاز الهضمي والمعدة، وهل يعاني من أي أمراض في المعدة مثل الإصابة بجرثومة المعدة.

اقرأ أيضًا:

وظيفة المعدة في الجهاز الهضمي.

كم يستغرق هضم الماء

مدة هضم الماء على معدة فارغة هي مباشرة، أي أنه يصل إلى المعدة من الفم عبر المريء، وبشكلٍ مباشر ينتقل من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، فالماء هو جزيء بسيط للغاية لذلك تحتاج المعدة إلى تقسيمه إلى جزيئاتٍ أصغر وأبسط، فتقوم جزيئات الماء ببساطة بالانتشار في الطبقة التي تشكل الغشاء الخلوي للأمعاء الدقيقة.

كم يستغرق هضم اللحوم في المعدة

تستغرق عملية هضم اللحوم في المعدة وقتًا أطول من عملية هضم النباتات الغنية بالألياف، وتتراوح مدة هضم اللحوم في المعدة ما بين 4-6 ساعات، وتعتمد هذه المدة على نوع اللحم هل هو لحم ضأن أم بقر أم غيرها، وكذلك على كمية اللحوم التي تم تناولها، وأنواع الطعام الآخر الذي تم تناوله مع اللحوم.

مدة هضم الدجاج

إنَّ الوقت الذي تستغرقه المعدة في هضم الدجاج أقل بكثير من الوقت الذي تستغرقه في هضم اللحوم مثل لحم البقر والماعز وغيرها، وتتراوح مدة هضم الدجاج في المعدة ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين فقط.

مدة هضم السمك

يعد السمك من الأطعمة الحيوانية سريعة الهضم، فتستغرق مدة هضم السمك نصف ساعة للسمك غير الدهني، وخمسين دقيقة للأسماك الدهنية فقط.

مدة هضم السكريات

تعد السكريات أو المعروفة بالكربوهيدرات أو النشويات أحد أهم مكونات الطعام، والتي تتواجد في الكثير من الطعام الذي نعتمد عليه، مثل: الخبز والمعكرونة والحبوب الكاملة وغيرها، يبدأ هضم النشويات في الفم بواسطة الحركة الميكانيكية للأسنان والإنزيمات ويستكمل في المعدة، يوجد نوعان من السكريات حسب عدد الروابط وهما: السكريات البسيطة والسكريات المعقدة، وتعد عملية هضم السكريات البسيطة في المعدة أسرع بكثير من هضم السكريات المعقدة، فالبسيطة تستغرق 90 دقيقة حتى يتم هضمها، أما المعقدة فتستغرق 120 دقيقة في المعدة.

مدة هضم المكسرات

جميع المكسرات عالية الدسم مثل دوار الشمس واليقطين والسمسم تستغرق حوالي ساعتين أثناء عملية الهضم داخل المعدة، وبشكلٍ عام تستغرق جميع المكسرات حوالي 3 ساعات للهضم، يشمل هذا الفول السوداني والبقوليات الأخرى مثل: اللوز والكاجو والجوز.

مدة هضم منتجات الألبان والبيض في المعدة

مدة هضم الحليب منزوع الدسم ومنتجات الجبن قليل الدسم في المعدة هي ما يقارب  90 دقيقة، أما الجبنة المنزلية والجبنة الطرية فستغرق ما يقارب الساعتين في المعدة، أما الأجبان الصلبة فتستغرق 5 ساعات، ويستغرق صفار البيض 30 دقيقة والبيضة كاملة ما يقارب 45 دقيقة في المعدة.

مدة هضم الخضار في المعدة

تختلف مدة هضم الخضار في المعدة باختلاف نوع الفاكهة وهل تم تناولها على معدة فارغة أم لا، وهل هي مطبوخة أم نيئة، وبشكلٍ عام مدة هضم الخضراوت في المعدة كالآتي:

  • الخضار المحتوية على نسبة عالية من المياه مثل: الخس والخيار والفلفل والطماطم والفجل يتم هضمها في 30 دقيقة .
  • الخضار الورقية الخضراء مثل اللفت والقرنبيط  يستغرق هضمها 40 دقيقة .
  • الخضار الجذرية باستثناء البطاطس مثل: الشمندر والجزر والجزر الأبيض يستغرق هضمها 50 دقيقة.
  • الخضار النشوية مثل الجوز والذرة والبطاطا الحلوة والبطاطا والكستناء تهضم خلال 60 دقيقة في المعدة.

مدة هضم الفواكه في المعدة

تختلف مدة هضم الفواكه في المعدة باختلاف نوع الفاكهة وهل تم تناولها على معدة فارغة أم لا، وبشكلٍ عام مدة هضم الفواكه في المعدة كالآتي:

  • يتم هضم البطيخ في 20 دقيقة في المعظة.
  • البرتقال والجريب فروت والعنب والموز 30 دقيقة.
  • معظم الفاكهة الأخرى مثل التفاح والكمثرى والكرز والخوخ والكيوي تستغرق 40 دقيقة  للهضم في المعدة.
  • يوصى فقط بتناول الفاكهة معًا والتي يتم هضمها في نفس الوقت؛ لتجنب مشاكل الهضم، ولهذا السبب يجب دائمًا تناول البطيخ بمفرده.

نصائح لتحسين عملية هضم الطعام في المعدة

  • دائما يجب البدأ بتناول الفاكهة قبل الوجبة الرئيسية؛ لأنه يهضم أسرع بكثير.
  • تجنب شرب عصير الفاكهة الذي يحتوي على فاكهة بشكلٍ كامل، والحرص على شرب العصير الذي يحتوي على الفاكهة والخضروات معًا بنسب متساوية؛ لتجنب تناول الكثير من السكر.
  • عدم إرهاق الجسم بتناول الأطعمة التي تستغرق وقت هضم كبير في الصباح الباكر أو قبل النوم.
السابق
بحث بعنوان دور القوات المسلحة الاردنية في حفظ السلام والأمن القومي
التالي
ما هي فوائد السمك