الطب والطب المخبري

كيفية علاج الصفار لدى المواليد الجدد

ماهو صفار حديثي الولادة

يعرف الصفار بأنه ارتفاع لمستوى البليروبين بالدم، والبليروبين هو مادة تنتج عن تكسير خلايا الدم الحمراء الكبيرة في العمر، وغالبًا ما يصاب جميع الأطفال حديثي الولادة باليرقان في الأسبوع الأول من عمرهم، وغالبًا مايتم علاج اليرقان دون حدوث مضاعفات لدى الطفل، وبسبب ارتفاع البلروبين عند الطفل يظهر عليه العديد من الأعراض، منها اصفرار العينين والجلد، ويجب علاج الصفار بسرعة لتفادي المضاعفات، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أعراض الصفار عند حديثي الولادة وأسبابه وعن كيفية علاج الصفار لدى المواليد الجدد.

أعراض الصفار عند حديثي الولادة

تعدأعراض الصفار عند حديثي الولادة واضحة ومنيزة ويمكن للأم تميزها، تبدأ أعراض الصفار عند الطفل فور الولادة أو خلال عدة ساعات، وتتمثل الأعراض باصفرار بياض العين، واذا كانت نسبة الصفر عالية جدًا فسيظهر الجلد مصفرًا، كما يلاحظ على الطفل عدم الرغبة بالرضاعة، كما يلاحظ ارتفاع درجة حرارته قليلًا.

أسباب ارتفاع الصفار عند حديثي الولادة

يحدث ارتفاع الصفار بشكلٍ طبيعي عند المواليد الجدد، وذلك لأسباب عديدة، وأبرز أسباب ارتفاع الصفار عند حديثي الولادة هي:

  • أسباب فسيولوجية، وهنا بشكلٍ طبيعي يرتفع الصفار عند حديثي الولادة، وذلك بسبب أنَّ قوة دمهم كانت عالية جدًا؛ لأنَّ الجنين يعتمد في أخذه الأكسجين من أمه، والآن أصبح يعتمد على نفسه، كما أنَّ الكمية الناتجة عن تكسير الدم من الصفار عالية جدًا، فتظهر بالدم مرتفعة، وفي هذه الحالة لا تزيد عن 12 في اليوم الثالث.
  • ارتفاع الصفار بسبب عدم توافق دم الطفل ودم الأم، وهنا يسمى بفقر الدم الإنحلالي، لذلك تعطى الأم إبرة مضادة للعامل الرايسيسي بعد كل ولادة، في حال كانت فصيلة دمها سالبة عند إجراء تحليل rh.

علاج الصفار لدى حديثي الولادة

في حالة ارتفاع الصفار لدى حديثي الولادة بشكلٍ قليل، لا يستدعي هذا الدخول إلى المستشفى والعلاج، ولكن في حالات ارتفاع البلروبين بشكلٍ كبير فهذا يستلزم العلاج، وأبرز طرق علاج الصفار لدى حديثي الولادة هي:

  1. تعريض الطفل للأشعة فوق البنفسجية، فيتم وضع الطفل في حاضنات معينة وتعريض الطفل لطول موجي معين، ليتم تحلل الصفار، ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة لعلاج الصفار لدى المواليد الجدد في حال ارتفاع الصفار بشكلٍ عالٍ لديهم.
  2. تغيير الدم بالكامل، وهذا في الحالات الشديدة جدًا.
السابق
ما هو هرمون الأندروجين
التالي
أطعمة غنية بفيتامين د