الفحوصات المخبرية

كيفية سحب الدم من الاوردة الصعبة

الفحوصات المخبرية

تعد الفحوصات المخبرية حجر الأساس الذي يستند إليه الطبيب في تشخيص معظم الأمراض، فحسب الأطباء فإنَّ الفحوصات المخبرية هي المسؤولة عن تشخيص 70% من جميع الأمراض، أما الفحص السريري والفحص الإشعاعي فهو المسؤول عن تشخيص 30% من الأمراض فقط، ويمكن اجراء الفحوصات المخبرية بمختلف سوائل الجسم وأنسجته، مثل: البول والبراز وسائل النخاع الشوكي والدم، ويتم اختيار نوع العينة بناءً على الفحص المطلوب، ويعد فحص الدم من أكثر العينات شيوعًا المستخدمة في إجراء الفحوصات المخبرية، ولكن في كثيرٍ من الأحيان يواجه فني المختبر أو الممرض صعوبة في سحب الدم من الأوردة الصعبة وذلك لعدة أسباب، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن كيفية سحب الدم من الأوردة الصعبة، وأسباب صعوبة سحب الدم، وأماكن سحب الدم.

كيفية سحب الدم من الاوردة الصعبة

يوجد فئة كبيرة من الناس لديهم أوردة صعبة، ويواجه فني المختبر صعوبة في سحب الدم منهم، وقد يتطلب الأمر محاولة سحب الدم عدة مرات، ولكن يوجد عدة طرق تساعد في سحب الدم من الاوردة الصعبة، وكيفية سحب الدم من الاوردة الصعبة كالآتي:

  • قبل البدأ بسحب الدم يجب تجهيز كافة أدوات سحب الدم، ووضعها في غرفة سحب الدم.
  • ولًا يجب ربط التورنيكيت أو الضاغط على ذراع المريض، ومحاولة شدها؛ فهذا يجعل الوريد أوضح للنظر ويسهل عملية سحب الدم.
  • في حالة كانت الوريد غير واضح فيفضل الانتقال إلى الذراع الثانية، والتأكد من الوريد هل هو عميق وغير واضح أم واضح وقريب من السطح.
  • لا يعني أنَّ الوريد الوريد غير واضح أنه صعب ولا يمكن السحب منه، لذلك يجب محاولة إحساس مكان الوريد، ويكون إحساس الوريد بالإصبعين السبابة والوسطى فقط؛ فأطراف هاذين الإصبعين غنية بالأعصاب.
  • في حال كان الوريد غير مرئي وغير محسوس يمكن إظهار الوريد عبر ضرب يد الشخص برفق منطقة الوريد؛ فهذا يجعل الوريد أكثر وضوحًا.
  • شرب كوب من الماء، فالماء يساعد على تمدد الأوردة وتصبح أكثر وضوحًا.
  • في حال عدم القدرة على سحب الدم من الاوردة الصعبة فيمكن سحب الدم من ظاهر اليد، وذلك بربط التورنيكيت عليها، ثم سحب الدم، ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة عند عدم القدرة على سحب الدم من الاوردة الصعبة.

اسباب صعوبة سحب الدم

يوجد العديد من اسباب صعوبة سحب الدم، وأبرز اسباب صعوبة سحب الدم هي:

  • السمنة المفرطة، فعندما يكون الشخص سمين ستزداد طبقات الدهون لديه، مما يجعل الوريد أعمق وأبعد عن سطح الجلد.
  • النحافة المفرطة، فيلاحظ أنَّ من يعاني من النحافة بشكلٍ كبير أنَّ الأوردة لديهم رفيعة، ويصعب سحب الدم منها.
  • في بعض الحالات تكون الأوردة متحركة وغير ثابتة، وغالبًا ما تكون الأوردة متحركة عند الشباب، فبعد إدخال رأس الإبرة يتحرك الوريد، مما يؤدي إلى صعوبة سحب الدم، ويمكن حل هذه المشملة عن طريق تثبيت الجلد وسحبه بالقرب من مكان إدخال الإبرة.
  • في بعض الحالات يكون الوريد غير بارز بالصباح الباكر، لذلك يفضل تناول وجبة خفيفة وشرب السوائل قبل سحب الدم، ما لم يوصي الطبيب بخلاف ذلك.

اماكن سحب الدم

كيفية سحب الدم من الأوردة الصعبة
الاماكن التي يتم سحب الدم منها

يتم سحب الدم غالبًا من الأوردة الموجودة في منتصف المرفق في اليد، ومن الممكن سجب الدم من ظهر اليد؛ وذلك في حال كان الوريد عميق وغير ظاهر.

عدم خروج الدم عند السحب

عند عدم خروج الدم من الوريد يجب تحريك سن الإبرة قليلًا، نحو الأمام والخلف، بلطفٍ ولين وبتأنٍ، فغالبًا ما تكون الإبرة لم تصل بعد إلى الوريد، وفي حال كان المريض يشعر بالألم فيجب إخراج الإبرة على الفور من يد المريض.

فيديو يوضح كيفية سحب الدم من الأوردة الصعبة

السابق
جهاز Hplc
التالي
اخطاء سحب الدم من الوريد

اترك تعليقاً