الطب والطب المخبري

كم مدة بقاء الطعام في المعدة

الجهاز الهضمي

يتكون الجسم من مجموعة من الأجهزة التي تعمل معًا كيدٍ واحدة للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة، وحتى تعمل هذه الأجهزة تحتاج إلى الطاقة، والتي تحصل عليها من الطعام الذي يتم تناوله عن طرق الجهاز الهضمي، لذلك يعدُّ الجهاز الهضمي من أهم أجهزة الجسم، والجهاز الهضمي هو عبارة عن أنبوب طويل يبدأ بفتحة الفم وينتهي بفتحة الإخراج، يتكون من العديد من الأعضاء والغدد المسؤولة عن عملية الهضم، مثل المعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة، وبشكلٍ عام يختلف الوقت الذي يستغرقه الطعام في المعدة باختلاف نوع الطعام، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن كم مدة بقاء الطعام في المعدة وعن مدة بقاء الطعام في الامعاء الدقيقة.

عملية الهضم

عملية الهضم هي عبارة عن عملية تحويل الطعام من جزيئات كبيرة كبيرة معقدة، إلى جزيئات صغيرة بسيطة يمكن امتصاصها، وإخراج الزائد عن الحاجة من الطعام على شكل فضلات بواسطة فتحة الإخراج، وبشكلٍ عام مدة بقاء الطعام في الجهاز الهضمي هي ما بين 30-40 ساعة، وتختلف مدة بقاء الطعام في كل جزء من أجزاء الجهاز الهضمي.

كم مدة بقاء الطعام في المعدة

قبل الإجابة عن سؤال كم مدة بقاء الطعام في المعدة من ناحية طبية، يجب العلم بأنَّ مدة بقاء الطعام في المعدة تعتمد على عدة عوامل أبرزها:

  • تختلف مدة بقاء الطعام في المعدة بين الإنسان والحيوان.
  • يعتمد الوقت الذي يبقى فيه الطعام في المعدة بشكلٍ رئيسي على تركيبة الوجبة ونوعها وكميتها.
  • ومن العوامل الأخرى المؤثرة على مدة بقاء الطعام في المعدة الحالة النفسية والجنس هل ذكر أم أنثى، وكذلك عوامل أخرى مثل هل الأنثى حامل أم لا.

وقد تم إجراء عدة دراسات باستخدام تقنياتٍ مختلفة مثل التصوير الإشعاعي وتحليل هبدروجين التنفس، لتحديد كم مدة بقاء الطعام في المعدة بشكلٍ دقيق، وقد خلصت النتائج لهاتين المعلومات:

  • جزيئات الطعام لا تتحرك معًا في الجهاز الهضمي.
  • لا يعني دخول الطعام أولًا إلى المعدة أن يتم هضمه أولًا، فيمكن لان يتناول الشخص بعد وجبة اللحوم نوع بسيط من الطعام سهل الهضم، فيتم هضمه قبل اللحوم، وهذا يوضح الاختلاف في مدة هضم الطعام في المعدة.

كم مدة بقاء الماء في المعدة

الماء يتميز عن باقي المأكولات والمشروبات بأنه لا يبقى في المعدة إطلاقًا؛ لأنَّ جزيئات الماء بسيطة جدًا، فتنتشر من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة ليتم امتصاصها بشكلٍ مباشر.

كم مدة بقاء اللحوم في المعدة

تعتمد مدة بقاء اللحوم في المعدة على نوع اللحم هل هو لحم بقري أو ضأن أو ماعز، وكذلك على كمية اللحم التي تم تناولها، وبشكلٍ عام تتراوح مدة بقاء اللحوم في المعدة ما بين 4-6.

كم مدة بقاء الدجاج في المعدة

تتراوح مدة بقاء الدجاج في المعدة ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين فقط، وهي أقل بكثير من مدة بقاء اللحوم في المعدة.

كم مدة بقاء السمك في المعدة

يعدُّ السمك من اللحوم سهلة الهضم، كما أنَّ فوائد السمك كثيرة ومتنوعة، ومدة بقاء السمك غير الدهني في المعدة هي نصف ساعة فقط، أما مدة بقاء السمك الدهني في المعدة فهي ما يقارب 50 دقيقة.

كم مدة بقاء الخضروات في المعدة

تعتمد مدة بقاء الخضروات في المعدة على نوع الخضروات وكميتها، وهل هي نيئة أم مطبوخة، وبشكلٍ عام مدة بقاء الخضروات المحتوية على نسبة عالية من المياه مثل الخس والفلفل والطماطم ما يقاىل 30 دقيقة، أما الخضار الورقية الخضراء مثل اللفت والقرنبيط  فيستغرق هضمها 40 دقيقة.

كم مدة بقاء منتجات الألبان في المعدة

تعتمد مدة بقاء منتجات الألبان في المعدة على نوعه؛ فمدة هضم الحليب منزوع الدسم ومنتجات الجبن قليل الدسم في المعدة هي 90 دقيقة، أما الجبنة المنزلية والجبنة الطرية فستغرق ما يقارب الساعتين، أما الأجبان الصلبة فتستغرق 5 ساعات.

كم مدة بقاء البيض في المعدة

مدة بقاء صفار البيض فقط في المعدة 30 دقيقة، أما إذا كانت بيضة كاملة فتبقى ما يقارب 45 دقيقة في المعدة.

مدة بقاء الطعام في الامعاء الدقيقة

بعد خروج الطعام من المعدة ينتقل إلى الأمعاء الدقيقة، وفي الأمعاء الدقيقة يتم امتصاص ما يقارب 95% من جميع المواد الممتصة، ومدة بقاء الطعام في الأمعاء الدقيقة هي ما يقارب 2-6 ساعات، وبعدها ينتقل الباقي إلى الأمعاء الغليظة، ويستغرق ما يقارب 4-11 ساعة، وبعدها يتم إخراج الفضلات عبر فتحة الإخراج.

السابق
موضوع تعبير عن أهمية الوحدة بين أقطار الوطن العربي
التالي
تعبير عن العلم والوطن توأم لا ينفصلان