صحه وطب

فوائد حمض التيروزين

فوائد حمض التيروزين

يحتاج الجسم إلى عدد من العناصر والمواد الغذائية التي تضمن أداء وظائفه بشكلٍ حيوي وطبيعي، ومن أهم العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان هو حمض التيروزين أو التيروسين tyrosine، وتعد فوائد حمض التيروزين كثيرة ومتنوعة، وهو عبارة عن حمض أميني ضمن عشرين نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في الجسم، والتي لها تأثيرٌ فعال في عملية تركيب بعض البروتينات، بالإضافة لاستخدام هذا المركب في الجسم لكي يقوم بإنتاج عدة أنواع مختلفة من الهرمونات، مثل: هرموني الأدرينالين والنورأدرينالين، ومن خلال هذا المقال سيتم التحدث عن أبرز فوائد حمض التيروزين ومصادر الحصول عليه.

فوائد حمض التيروزين

تتمحور فوائد حمض التيروزين حول عدد من الوظائف الهامة التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحته وبنيانه، ومن أهم فوائده ما يأتي:

فوائد حمض التيروزين للذاكرة

فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن حمض التيروزين يتمتع بخواص من شأنها التأثير على الناقلات العصبية، مما يجعله يحد من احتمالية الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية، ويضمن سير عمل الناقلات العصبية بانتظام، وبالتالي حماية الذاكرة من الضعف.

فوائد حمض التيروزين للغدة الدرقية

يعد حمض التيروزين من الأحماض الأمينية ذات التأثير الإيجابي بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية؛ فهو يحفز الغدة الدرقية على إفراز هرموناتها بشكل طبيعي، وبالتالي تخفيف الآثار الجانبية التي تنتج عن هذه الحالة.

فوائد حمض التيروزين في التخلص من الاكتئاب

يلعب حمض التيروزين دورًا هامًا في إنتاج الناقلات العصبية، مما يعني أن له تأثير فعال على الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب وأعراضه، وذلك من خلال تحفيزه إنتاج الدوبامين وهو أحد الهرمونات الخاصة بالإحساس، كما أنَّ هذا الحمض له خواص من شأنها التأثير بشكلٍ إيجابي على الأشخاص الذين يعانون من الأرق؛ وذلك لأنه يساهم في تنظيم الساعة البيولوجية في الجسم.

فوائد حمض التيروزين للشعر

تعتمد مادة الميلانين الخاصة بالخلايا الصبغية في الشعر على توافر التيروزين، لذا فإنَّ تواجد هذا الحمض بنسبةٍ جيدة في الجسم يعمل على تحفيز إنتاج الميلانين، وبالتالي الحفاظ على صحة وسلامة كلٍ من الشعر والبشرة، وقد أوضحت الدراسات أنَّ نقص وجود هذا الحمض يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه، بالإضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسرطان.

وظائفه في الصحة العامة للجسم

يساهم هذا الحمض في انتاج عدد من الهرمونات وعلى رأسها تلك التي تتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم ومعدل ضغط الدم، بالإضافة إلى أنَّ له دورٌ مؤثرٌ وفعال في حماية الصحة العقلية من التعرض لأي انتكاسة يحتمل الإصابة بها.

مصادر الحصول على حمض التيروزين

هناك عدد من الأغذية يجب الحرص على إدراجها ضمن النظام الغذائي الذي يتناوله الشخص، وذلك من أجل الحصول على القدر المناسب من حمض التيروزين، ومن أهم تلك المصادر ما يأتي:

أسماك السالمون

يحتوي سمك السالمون على عدد كبير من العناصر الغذائية بما فيها حمض التيروزين، والذي يتواجد فيه بمقدار 1774 ملغرام، كما يشتمل على النياسين والفولات وفيتامين أ والفوسفور والريبوفلافين والسيلينيوم.

البيض

فيعتبر البيض من أكثر المواد الغنية بالتيروزين حيث أنه يحتوي على نحو 1904 ملغرام بالوجبة، ولا تقتصر فوائد البيض على هذا؛ فالبيض غني بالعديد من العناصر الأخرى مثل: الصوديوم والسيلينيوم وحمض البانتوثينيك والبروتينات الأخرى.

أوراق اليقطين

فتحتوي أوراق اليقطين أو المغروفة بالقرع على عددٍ كبير من المواد اللازمة للجسم، وعلى رأسها حمض التيروزين والذي يتواجد بمقدار 1642 ملغرام، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامينات أ، ج، وعناصر الحديد والفسفور والماغنيسيوم والمنجنيز والنحاس.

الجبن

يحتوي الجبن المعد في كل وجبة على نحو 1800 ملغرام من حمض التيروزين، ويمكن الحصول عليه بسهولة لأنَّ الجبن واحدة من المكونات الأساسية لوجبة كل شخص في حياته اليومية.

السابق
المتلازمات وأنواعها
التالي
معلومات عن متلازمة باتو

اترك تعليقاً