صحه وطب

فوائد الاستحمام بالماء البارد

الاستحمام بالماء البارد

فوائد الاستحمام بالماء الباردعلى الجسم والصحة كثيرة، ولا يعلمها الكثير من الأشخاص، حيث أن الماء البارد قد يعمل على تهدئة الجسم والتخلص من التوتر العصبي الذي يعاني منه الفرد، ويقوم بإزالة الكثير من السموم التي تتواجد في الجس وتؤثر عليه بشكل واضح، وعلى الرغم من فوائد الاستحمام بماء بارد إلا أنَّ له عدة أضرار أيضًا، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أبرز فوائد الاستحمام بالماء البارد وأضرار الاستحمام بالماء البارد.

فوائد الاستحمام بالماء البارد

تم إجراء العديد من الدراسات الطبية وقد أُثب أنَّ هناك ستة فوائد للاستحمام بالماء البارد بشكلٍ رئيسي، وقد أظهرت الدراسات أنَّ الاستحمام بالماء البارد يزيد من اللياقة والحيوية ويطيل العمر، وأبرز فوائد الاستحمام بالماء البارد هي:

  • يعزز الجهاز المناعي، فقد تمت دراسة آثار الماء البارد على جهاز المناعة على نطاقٍ واسع، ووجد أنَّ الماء البارد يساعد على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء؛ لأنَّ الجسم مضطر للتفاعل مع الظروف المتغيرة، وبمرور الوقت يصبح الجسم أفضل في قدرته على الدفاع.
  • يؤدي إلى ارتفاع الإندورفين Endorphins،والأندروفين هي مادة ينتجها الدماغ لجعلنا نشعر بالرضا عن بعض الأنشطة، والاستحمام بالماء البارد هي شكل من أشكال التمرين وقد ثبت أن التمارين الرياضية تعالج الاكتئاب كما أنَّ الاستحمام بالماء البارد يقلل من الشعور بالألم، يتم إطلاق Endorphins عندما نكون في ألم لمساعدتنا على التأقلم.
  • يحسن الدورة الدموية، فيحفز الماء البارد تدفق الدم والخلايا الليمفاوية في اتجاه الأوعية العميقة للأعضاء، مما يساعد الجسم على إزالة النفايات بشكل أكثر كفاءة كما يؤدي إلى تحسين المناعة الطبيعية وصحة القلب.
  • يزيد من الرغبة الجنسية، فعلى عكس السائد أنَّ الاستحمام بالماء البارد طريقة لقمع الرغبة الجنسية فإنَّ الحقيقة هي أنها تزيد من الرغبة الجنسية؛ ويعود هذا لأنَّ الغطس في بعض الماء البارد يعزز إنتاج هرمون الاستروجين والتستوستيرون مما يضيف يزيد من الخصوبة والرغبة الجنسية.
  • يحرق المزيد من السعرات الحرارية، فعند الاستحمام بالماء البارد يجب أن يضخ القلب الدم بشكلٍ أسرع ويجب على الجسم أن يعمل بجد للحفاظ على كل شيء دافئ أثناء الاستحمام بالماء البارد، وعمومًا سوف يحرق السعرات الحرارية أكثر بكثير من الاستحمام بالماء الساخن.
  • يقلل من الإجهاد والقلق والتوتر، ويزيد من الاسترخاء.
  • يعمل على تخفيف آلام العضلات، فحسب دراسة أجريت عام 2009 على أكثر من 360 شخصاً أثبتت أن غمر الجسم بالماء البارد لمدة 25 دقيقة بعد التدريب العنيف أو الجري وركوب الدراجات هو حيلة فعالة جدًا في تخفيف ألم العضلات وذلك بالمواظبة عليه من يوم إلى 4 أيام.
  • ومن فوائد الاستحمام بالماء البارد أنه يساعد في علاج مشاكل البشرة والشعر؛ فالماء البارد يحافظ على نضارة البشرة والعناصر الطبيعية الهامة في الشعر حيث أنَّ الماء البارد يفتح المسام ويمنع ترسب المواد السامة في البشرة والتي تؤدي لظهور الحبوب والبثور.
  • ينشط الجسم ويزيد من اليقظة، فالشعور بالماء البارد على جميع أنحاء الجسد يساعد علي التنفس بعمق نتيجة للصدمة التي تلقاها الجسم وفي محاولة للبقاء دافئًا، وهذا الأمر يزيد من مستوى الأكسجين بشكل عام داخل الجسم، بالتالي تزداد نبضات القلب وتدفق الدم في الأوعية الدموية مما يساعد في اليقظة.

أضرار الاستحمام بالماء البارد

على الرغم من فوائد الاستحمام بالماء البارد الكثيرة إلا أنَّ هناك بعض أضرار الاستحمام بالماء البارد تظهر في حالاتٍ معينة، وأبرز أضرار الاستحمام بالماء البارد هي:

  • قد يؤدي إلى خفض درجة حرارة الجسم المفاجئة.
  • التعرض لنزلات البرد وخاصة في الشتاء.
  • إذا كان الشخص يعاني من أمراض القلب فقد يؤدي إلى ضيق التنفس الشديد.
السابق
أسباب المشاكل الزوجية
التالي
كيفية تعزيز نمو الشعر

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : كيفية تعزيز نمو الشعر - موقع جحا

التعليقات معطلة.