الفحوصات المخبرية

فحص تعداد الدم الشامل

ما هو فحص تعداد الدم الشامل

فحص تعداد الدم الشامل أو فحص CBC هو أحد الفحوصات المخبرية الشاملة ، والذي يكشف عن العديد من الأمراض والاضطرابات في مختلف أنحاء الجسم وأعضاءه، ويقيس فحص تعداد الدم الشامل جميع الخلايا المكونة للدم وهي: خلايا الدم الحمراء Rbc وخلايا الدم البيضاء Wbc والصفائح الدموية Plt، وغالبًا ما يتم إجراء هذا الفحص كخطوةٍ أولى لتشخيص السبب في معظم الأعراض المرضية، وكذلك يتم إجرائه كفحصٍ روتينيٍ بشكلٍ دوري؛ للتأكد من صحة الجسم، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن فحص تعداد الدم الشامل CBC وكيفية إجراؤه وعن اختصارات تحليل الدم ومعانيها.

كيفية إجراء فحص تعداد الدم الشامل

يتم إجراء فحص تعداد الدم الشامل CBC بشكلٍ بسيط وسهلٍ جدًا ولا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق، فيتم أولًا سحب عينة الدم عن طريق إدخال الإبرة في الوريد في الذراع بواسطة فني المختبر المختص، ليضعها في أنبوب اختبار خاص يحتوي على مادة مانعة للتخثر تسمى Edta، وبعدها يتم إرسالها إلى المختبر ليتم إجراء الفحص، ولا يحتاج إجراء فحص تعداد الدم الكامل الصيام أو أي إجراءٍ خاص، ويمكن العودة إلى الروتين الطبيعي مباشرة بعد أخذ العينة، وبشكلٍ عام تستغرق النتيجة حتى تظهر ما يقارب الساعتين فقط.

اختصارات تحليل الدم الشامل CBC

يقيس اختبار تحليل الدم الشامل أنواع الخلايا المكونة للدم وأي تغيرات تحصل عليها، واختصارات تحليل الدم الشامل أو اختصارات فحص CBC هي:

  • عدد خلايا الدم البيضاء Wbc: وخلايا الدم البيضاء هي المسؤولة عن مكافحة الالتهابات والكائنات الضارة الممرضة في الجسم، وعندما يكون لدى الشخص مستوياتٍ عالية من عدد خلايا الدم البيضاء WBC فسيدل هذا على وجود التهاب أو عدوى في مكانٍ ما في الجسم، أما إذا كانت منخفضة فسيكون الشخص عرضةً للإصابة بالعدوى.
  • عدد خلايا الدم الحمراء Rbc: وخلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن حمل الأكسجين والغذاء ونقله إلى مختلف خلايا الجسم، ثم تأخذ الفضلات وثاني أكسيد الكربون ليتم التخلص منه، وإذا كان عدد كريات الدم الحمراء منخفضًا جدًا فهذا يدل على الإصابة بفقر الدم.
  • قوة الدم أو الهيموجلوبين Hb: وهو عبارة عن بروتين موجود داخل خلايا الدم الحمراء، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، ويدل انخفاضه على الإصابة بالأنيميا، أما ارتفاعه فله عدة أسباب منها التدخين.
  • الهيماتوكريت Hct أو الكسر الحجمي لكريات الدم الحمراء: يعبر الهيموتكريت عن نسبة كريات الدم الحمراء من مجمل حجم الدم، وهو يتناسب طرديًا مع قوة الدم، فعندما تكون النتيجة المنخفضة تدل على وجود كميةٍ قليلةٍ جدًا من الحديد، في حين ارتفاعها عن الحد الطبيعي بشكلٍ كبير يدل على أنَّ الشخص مصاب بالجفاف غالبًا.
  • MCV أو متوسط حجم كريات الدم الحمراء: فإذا كانت أكبر من الطبيعي فستشير إلى انخفاض مستوى فيتامين B12 في الجسم، أو انخفاض مستويات الفولات أو حمض الفوليك في الجسم، أما إذا كانت أقل من الطبيعي فتدل على الإصابة بأحد أنواع الأنيميا.
  • عدد الصفائح الدموية Plt: وهي المسؤولة عن عملية تخثر الدم في الجسم، وفي حال انخفاضها فسيدل على وجود مشكلة في عملية التخثر وغالبًا ما يكون الشخص مصاب بالنزيف.
  • MCH تعني هيموغلوبين الكريات الوسطي: وتدل القيمة على نسبة كمية بروتين الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء.
  • MCHC وتعني التركيز الوسطي لهيموغلوبين الكرية: ويقيس مدى تركيز الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء.
  • RDW أو الاختلاف والتباين في حجم خلايا الدم الحمراء: فبشكلٍ طبيعي يجب عدم وجود تباين كبير في حجم خلايا الدم الحمراء لأنَّ منشأها واحد وهو نخاع العظم، أما في حال وجود تباين كبير فتدل على وجود أنيميا بسبب نقص الحديد أو نقص فيتامين ب12، وفي حال انخفاضها عن الطبيعي فتدل على وجود إحدى أمراض الدم الوراثية.
  • تعداد الشبكيات Reticulocyte Count: وهي عبارة عن خلايا الدم الحمراء التي في الدم ولكنها غير الناضجة، وبناءً عليها يتم تقييم أنواع الأنيميا المختلفة.
  • MPV: وهو يقيس متوسط ​​حجم الصفائح الدموية.
  • PDW: ويدل على نسبة التباين في متوسط حجم الصفائح الدموية.
  • خلايا الدم البيضاء التفاضلية: وهنا يتم تعداد أنواع كريات الدم البيضاء بشكلٍ تفصيلي، فهناك خمسة أنواع من خلايا الدم البيضاء وهي: العدلات، الخلايا الليمفاوية، خلايا الدم البيضاء الأحاديات، الحمضات، والأسس القاعدية، وارتفاع أو انخفاض أيٍ منها يدل على حالة مرضية محددة.

متى يتم إجراء فحص تعداد الدم الكامل CBC

قد يطلب الطبيب من CBC كجزء من فحص روتيني أو إذا كان الشخص لديه أعراض غير معروفة مثل النزيف أو الكدمات، ويمكن أن يساعد فحص CBC الطبيب في تشخيص ما يلي:

  • تقييم الصحة العامةللمريض: فيقوم الأطباء بطلب إجراء فحص CBC أو فحص تعداد الدم الشامل حتى يتمكنوا من معرفة السبب وراء الأعراض التي تظهر على المريض، كما يساعد فحص CBC الطبيب في الكشف عن أي مشاكل صحية كامنة.
  • تشخيص المشكلة الصحية: فيطلب الطبيب إجراء تحليل  CBC إذا كان لدى الشخص أعراض غير معروفة أو عامة وغير محصورة بمرض محدد، مثل الشعور الدائم بالضعف أو التعب أو الحمى أو الاحمرار أو التورم أو الكدمات أو النزيف.
  • مراقبة مشكلة صحية ومتابعتها: فيطلب الطبيب بانتظام إجراء فحص CBC لمراقبة الحالة إذا تم تشخيصها باضطراب يؤثر على تعداد خلايا الدم.
  • مراقبة العلاج: فيمكن أن تؤثر بعض الأدوية على عدد خلايا الدم لدى الشخص، لذلك يجب إجراء اختبارات CBC بشكلٍ منتظم، كما يمكن للطبيب تقييم مدى نجاح العلاج الخاص بالمريض بناءً على نتائج تحليل الدم الشامل.

نتائج فحص تعداد الدم الشامل

تختلف نتائج تحليل الدم الشامل باختلاف العمر والجنس، وفي ما يلي النتائج الطبيعية للبالغين ولكن قد تختلف هذه النتائج بشكلٍ طفيف من مختبر لآخر؛ بسبب اختلاف الأجهزة المستخدمة وطريقة إجراء التحليل، ونتائج فحص تعداد الدم الكامل هي:

  • عدد خلايا الدم الحمراء Rbc لدى الرجال: 4.32-5.72 مليون خلية / mcL.
  • عدد خلايا الدم الحمراء Rbc عند النساء: 3.90-5.03 مليون خلية / mcL.
  • الهيموجلوبين عند الرجال: 135-175 جرام / لتر.
  • الهيموجلوبين عند النساء: 120-155 غرام / لتر.
  • الهيماتوكريت Hct عند الرجال: 38.8-50.0 في المئة.
  • الهيماتوكريت Hct عند النساء: 34.9-44.5 في المئة.
  • عدد خلايا الدم البيضاء Wbc لدى الجنسين: 3،500 إلى 10،500 خلية / mcL.
  • عدد الصفائح الدموية Plt عند الجنسين: 150،000 إلى 450،000 / mcL.

يجب التنويه إلى أنَّ تحليل الدم الشامل CBC ليس اختبارً تشخيصيًا نهائي، ويمكن أن يشير تعداد خلايا الدم المرتفعة جدًا أو المنخفضة جدًا إلى مجموعةٍ متنوعة من الحالات المرضية والفسيولوجية، وهناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الفحوصات المخبرية المتخصصة لتشخيص الحالة بشكلٍ دقيق، الحالات التي يمكن أن تتسبب في وجود CBC غير طبيعي وقد تتطلب اختبارات إضافية تشمل: فحص مخزون الحديد وفيتامين ب12 والفوليك أسيد وفحوصات اضطرابات النزيف وغيرها من الفحوصات الأخرى.

هل تحليل الدم الشامل يكشف السرطان

يكشف تحليل الدم الشامل عن العديد من الأمراض، مثل: فقر الدم والثلاسيميا وغيرها، كما يمكن لفحص الدم الشامل الكشف عن بعض أنواع السرطان، مثل: سرطان الدم واللوكيميا، ولكن لا يكفي إجراء هذا التحليل للجزم بالإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضًا:

تحليل الدم الشامل يكشف مرض السرطان.

المراجع

What Is a Complete Blood Count?

السابق
ما هو الميكروسكوب
التالي
موضوع تعبير عن الريف