الرئيسية طب وصحة علاج الناسور بدون جراحة

طب وصحة

علاج الناسور بدون جراحة

 ما هو الناسور؟

الناسور هو عبارة عن قناة أو تكون نفق غير طبيعي وضيق، يقوم بالتوصيل بين سطح جسم الإنسان والوعاء الدموي، أو تجويف داخلي لعضوٍ من أعضاء الجسم، وحسب الإحصائيات الطبية فإنَّ انتشار الناسور بين الرجال أكبر عن النساء، وغالبًا ما يتطور الناسور نتيجة خطأٍ سابق خلال إجراء عمليةٍ جراحية، أو من خلال قرحة جلدية “خراج” سابق، وفى هذه الحالة يتكون داخل الناسور إفرازات ضارة مثل القيح والصديد، ويقوم الطبيب بتشخيص الإصابة الناسور هل هو مفرد أو متشعب، وبعد ذلك يقوم بإجراء العملية الجراحية، وفي هذا المقال سوف يتم التحدث عن أنواع الناسور وكيفية علاج الناسور بدون جراحة.

أنواع الناسور

يوجد عدة أنواع للناسور؛ وذلك بالاعتماد على مكان نشوءه، وأبرز أنواع الناسور هي:

  • الناسور الشرجى
    يعتبر الناسور الشرجي الأكثر شيوعاً وخاصةً بين الرجال، ويُصيب الناسور الشرجي منطقة المستقيم أو الشرج، ويحدث نتيجةً لتآكل النسيج الداخلى للقناة الشرجية، ويتم تشخيصه عندما يشعر المريض بالتهاباتٍ فى الشرج مصاحبةً للألم، مع ظهور القيح بصورةٍ متكررة.
  • الناسور المهبلي

يُصيب الناسور المهبلي النساء، ويحدث عندما تتكون قناة تقوم بالربط بين الأمعاء الغليظة والمهبل، ويحدث هذا الناسور نتيجةً للولادات المتكررة، بحيث تؤدى الولادة المستمرة إلى ضغط وتلوث الأنسجة، ويتم تشخيص الناسور المهبلى عند التهاب المهبل وخروج الغازات منه.

  • الناسور العصعي
    سُمي هذا النوع من الناسور نسبةً إلى عظمة العصعص التى تنتج من إتحاد الفقرات السفلية الأربعة من العمود الفقري، ويتكون الناسور العصعصي عند تراكم الشعر وانغراسه بصورةٍ غير طبيعية داخل كيس عند أسفل الظهر، ويُسمى أيضاً هذا النوع من الناسور بالناسور الشعري،
    ويتم تشخيص هذا النوع من الناسور فى حال شعور المريض بعدم بالراحة في المنطقة، مع الشعور بألمٍ خفيف أسفل الظهر، وتتطور الإصابة فى حال تضخم كتلة الشعر وازدياد الألم وخروج الصديد منه.

علاج الناسور بدون جراحة

لا يكون اللجوء إلى الجراحة هو الحل الوحيد دائمًا، فطرق علاج الناسور بدون جراحة كثيرة ومتنوعة، وأبرز طرق علاج الناسور بدون جراحة هي:

  • علاج الناسور بالثوم

يعرف الثوم بالخصائص الطبيعية المضادة للفطريات والميكروبات، والأهم من ذلك أنه طبيعي واستخدامه لا يسبب أي آثارٍ جانبية، وقد أثبت الثوم فعاليته في علاج الناسور بشكلٍ طبيعي، ويكون ذلك عن طريق تناول اثنين من فصوص الثوم المفروم يوميًا على الريق في الصباح الباكر.

  • علاج الناسور بالكركم

الكركم هو واحد من أقوى الأعشاب المعروف بخصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، كما أنه يدخل من ضمن الوصفات الطبيعية والأعشاب لعلاج الناسور، ففي حالة وجود حالات إصابة بالناسور للشرجي المزمن أو الشديد فيجب تناول الكركم في النظام الغذائي بشكلٍ يومي.

  •  علاج الناسور الشرجى بدون جراحة باستخدام الليزر

وغالبًا ما يتم اللجوء إلى علاج الناسور بالليزر في حال كان نوع الناسور هو الناسور الشرجى، ويتم علاج الناسور الشرجى بالليزر من خلال تسليط أشعة الليزر داخل الناسور، لتقوم هذه الأشعة بكوي النسيج المصاب،
ويتميز العلاج بالليزر بأنه لا يأخذ وقتًا طويلًا، كما أنَّ له فعالية سريعة، كما يتميز بسرعة التئام الجروح.

  • علاج الناسور باستخدام المعقمات

فيتم علاج الناسور العصعصي بدون جراحة عن طريق إزالة الشعيرات أولًا من فتحات الغدد العرقية التى تكون أسفل الظهر، ثم يتم تنظيف المكان جيدًا باستخدام المطهرات، وكذلك تناول المضادات الحيوية والمراهم الطبية التى يصفها الطبيب.

  • يُمكن علاج الناسور بدون جراحة عن طريق صمغ اللفيلين

ويشمل حقن هذا النسيج المُصاب، من خلال استخدام الصمغ القابل للتحلل، والذي يعمل على غلق الناسور من الداخل إلى الخارج، ويُترك حتى يلتئم بصورة طبيعية.
ملاحظة: يتم استخدام هذه الطرق فى علاج الناسور فى بداته فقط، وعند تطور الحالة يجب اللجوء إلى العمليات الجراحية.

  • علاج الناسور بزيت جوز الهند

تساعد الأحماض الدهنية المشبعة على إصلاح الخلايا بسرعةٍ كبيرة، وزيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية المشبعة، كما أنَّ له خصائص مضادة للفيروسات، وهذه الخصائص تساعد في إغلاق وشفاء مسار الناسور.

الوقاية من الإصابة بالناسور

يعد النمط الحياتي الخاطئ المتَّبع أحد العوامل المؤدية للإصابة بالناسور، ويوجد عدة طرق يمكن من خلالها الوقاية من الإصابة بالناسالناسوررز هذه الطرق:

  • يُنصح بالحفاظ على النظافة الشخصية بشكلٍ دائم.
  • يُفضل عدم الجلوس لفتراتٍ زمنيةٍ طويلة على المقاعد الصلبة.
  • يجب إزالة الشعيرات من الغدد العرقية الموجودة أسفل منطقة الظهر بصورة منتظمة.
  • المحافظة على عدم الإصابة بالإمساك، وذلك باستخدام الملينات في بعض الحالات، وشرب الماء بكثرة.
  • تناول الفاكهة والمأكولات التى تحتوى على الألياف مثل: الخضراوات والفاكهة.
  • يُفضل عدم ارتداء الملابس الضيقة والتي تضغط على منطقة مابين الفخذين.

يجب المتابعة مع الطبيب المعالج فى حالة ظهور أى علامة من العلامات التالية:

  • الشعور بالألم.
  • ارتفاع درجة الحرارة فى المكان المصاب، وخصوصاً عندما يكون على هيئة خراج.
  • خروج إفرازات من المكان المصاب مثل: الصديد والقيح والدماء.

شاهد الزوار أيضًا:

علاج البواسير بالأعشاب.

المراجع

السابق
تعبير عن البحر وفوائده
التالي
تعبير عن الصداقة