صحه وطب

عقاقير مسببة للاكتئاب

عقاقير مسببة للاكتئاب

يعد مرض الاكتئاب من أمراض العصر الأكثر انتشارًا حاليًا، ويوجد أنواعٌ عدة للاكتئاب منها: اكتئاب ما بعد الولادة والاكتئاب الموسمي، وتختلف الأسباب المؤدية للاكتئاب، فيوجد عقاقير مسببة للاكتئاب وتسبب الشعور بالقلق والإكتئاب وعدم الراحة والخمور المستمر، وقد يكون السبب هو تناول هذه الأدوية بكثرة مما قد يؤثر على صحة الإنسان ويكون سبب في التعرض إلى الإصابة بالضمور في الخلايا والتعرض إلى الإصابة بالخلل الصحي.

تعريف العقاقير المسببة للاكتئاب

هي المواد التي تسبب الاكتئاب المركزي، او المخدرات التي تقلل مستويات التوصيل العصبي والتي تخفض أو تقلل التحفيز العصبي في مناطق مختلفة من الدماغ.

عقاقير مسببة للاكتئاب:

  • مؤخرا ظهرت دراسات أمريكية حديثة توضح أن هناك علاقة قوية بين الأدوية التي تعالج ضغط الدم وبين الاضطرابات النفسية والعصبية حيث أن الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج ارتفاع ضغط الدم تزيد من احتمالات الإصابة باضطرابات حادة في الحالة النفسية.

 

المسمى العلمي لعقاقير مسببة للاكتئاب

هذه العقاقير المسببة للاكتئاب تعرف في الوسط الطبي باسم “حاصرات بيتا” و”مضادات الكالسيوم”، واستخدام مثل هذه العقاقير لمدة تزيد عن 90 يوم بشكل متواصل يوميا تسبب زيادة احتمالية إصابة مستخدميهم بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب الحاد. وعلى الرغم من اضرار هذه العقاقير الا ان الدراسة الامريكية اثبتت في نتائجها أن هذه الأدوية ورغم أنها تسبب الاكتئاب، إلا أنها أدوية لها دور قوي وفعال في منع الأزمات القلبية والجلطات، ولذلك يجب ان يتم الاستمرار في تناول هذه الادوية وعدم التوقف عن تناولها بحسب ما قال الباحث الذي قاد فريق الدراسة.

  • وفى دراسة اخري تضمنت دراسة تحليل بيانات 144.066 شخصا بالغا، يتناول 32.130 منهم واحدا من أربعة أنواع من الأدوية تعالج ارتفاع ضغط الدم.

الأدوية والعلاجات التي تسبب الإكتئاب

ومن بين هذه الأنواع حاصرات البيتا، وحاصرات قنوات الكالسيوم ومضادات الأنجيوتنسين والأدوية المدرة للبول. وظهر بعد فترة خمس سنوات، إصابة 299 شخصا باضطرابات المزاج، والاكتئاب بنسبة 84 في المئة، بالإضافة إلى مشاكل أخرى في العقل. وأثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين يأخذون مضادات الأنجيوتنسين كانوا أقل عرضة لنقلهم إلى المستشفى بسبب اضطراب المزاج على عكس الذين يتناولون حاصرات البيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم الذين كانوا أكثر عرضة لنقلهم إلى المستشفى، بسبب اضطراب المزاج.

السابق
الطب الصيني البديل
التالي
وصفة لتسمين الوجه بطريقة سريعة